جرائم السب والقذف والبلاغ الكاذب بمعهد القاهرة الكبرى

0
148
المحاضرة 40 بمعهد القاهرة الكبرى

تكبير الخط

كتب :

عقد معهد محاماة القاهرة الكبرى اليوم، الأربعاء، المحاضرة 40 لمحامين ومحاميات الجدول العام بفرعيات القاهرة الكبرى، حول جريمة السب والقذف والبلاغ الكاذب، تحت رعاية سامح عاشور، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب.

ألقى المحاضرة محمد العريبي، أمين صندوق نقابة حلوان، مقدمًا شرحًا حول المشكلات العملية في جرائم السب والقذف والبلاغ الكاذب، وهي جرائم الباب السابع من الكتاب الثالث في قانون العقوبات.

عرف المحاضر القذف، والاختلاف بينه وبين السب، مقدمًا أمثلة على ذلك، ذاكرًا أركان جريمة القذف المادي والمعنوي، والظروف المشددة في عقوبة القذف، وركن العلانية في جريمة القذف، وإثبات الواقعة، وأسباب الإباحة تفصيلًا، وعقوبة الجريمة في شرطيها البسيط والمشدد، والقذف بطريقة النشر، وأحكام محكمة النقض الخاصة بجريمة القذف، وطريقة تحريك الجنحة.

وانتقل المحاضر لشرح جريمة السب، تعريفها من الفقه وأحكام محكمة النقض، وأركانها، موضحًا السب العلني وغير العلني، وجريمة البلاغ الكاذب تعريفها والعلة من تجريمها، وأركانها والقصد الجنائي، ذاكرًا أهم الدفوع المرتبطة بهذه الجرائم، واختصاص المحاكم بنظر هذه الدعاوي.

قدم إسماعيل طه عضو مجلس النقابة العامة المحاضر، كما استكمل كمال مهنا مقرر لجنة الحريات صفات المحامي الناجح في بداية المحاضرة.

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا