في حوار جرئ لموقع النقابة..

“البدري” يكشف أسرار في تنقية جداول المحامين 2018

البدري يؤكد: لن يفلت مزورًا من ضوابط القيد

النقابة لديها إمكانية الكشف عن الأوراق ومعرفة المتسبب

0
773
حوار طلعت البدري لموقع نقابة المحامين

تكبير الخط

كتبت :

وجه “البدري” تحذيرًا لكل من تقدم بأوراق غير سليمة في ملفات تجديد قيد 2018، لأن عمليات المراجعة تكشف عن الأوراق المزورة، وأنه اذا تم قبول أوراق أي محام وتجديد قيده فلا يظن أنه قد نجح في التحايل على لجنة المراجعة، فنحن لانزال نقوم بأعمال المراجعة يوميًا.

وأي محام يثبت قيامه بتقديم أوراق غير سليمة سيعرض نفسه للحظر والمساءلة القانونية، هذا ما أكده طلعت البدري المشرف العام على اعمال نقابة المحامين، في حوار جرئ لموقع نقابة المحامين، كاشفًا أسرار في ملف تجديد قيد 2018، وموضحًا أسباب مراجعة ملفات التجديد، ذاكرًا اشكال التزوير وكيفية اكتشاف المزورين، وإلى نص الحوار…

س لماذا قامت النقابة بمراجعة ملفات تجديد 2018؟

ـ نقوم بإعادة مراجعة أوراق مجددي 2018 للتأكد مرة أخرى من صحتها، بناء على تعليمات النقيب وماورد إلينا من ملاحظات وشكاوى من المحامين، وقمنا بمراجعات لمعظم من تم تجديد قيدهم، وعندما نتشكك في صحة أوراق أحد المجددين نقوم بإبلاغ النيابة وعليه يتم حظر إسم صاحب الملف على “الكمبيوتر”، وإلغاء تفعيل الكارنيه الخاص به إذا كان صدر بالفعل، لحين انتهاء تحقيقات النيابة، حتى يتم اتخاذ الإجراءات ضد ما تحرر من بلاغات ضد الملف في وقائع التزوير.

س ما هي نتيجة المراجعات؟
ـ تبين وجود 70 حالة تزوير بأختام أحكام غير صحيحة، كما اكتشف بعض أمناء عموم المحاكم حالات أختام مزورة وأعلنوا عن استعداداهم للمثول أمام اي جهة للإقرار بعدم صحة هذه الأوراق.

س ماهي الإجراءات التنظيمية لتقديم أوراق تجديد قيد 2018؟

ـ يقدم المحامي أوراق التجديد شخصيًا للجنة أو بوكالة خاصة ترفق مع أصل الأوراق المقدمة للمراجعة للتثبت من صفة الشخص، كما يسلم كارنيه النقابة للمحامي المستحق بشخصه وليس لأحد غيره ولو كان من أقاربه، وفي حين فقد الكارنيه يسدد الشخص مبلغ 100 جنيه كبدل فاقد، وبإيصال استحقاق الكارنيه.

س ماهي الإجراءات المتبعة بعد تلقي أوراق التجديد؟
ـ بعد 48 ساعة من تلقي أوراق التجديد نقوم بتحويلها إما لإدارة التفعيل أو التعليق على الملف باستيفاء الأوراق، وفي حالة وجود ملفات واردة من الفرعيات بصحبة أعضاء المجلس يتم تسليم الأوراق لسكرتارية لجنة التنقية لتوريدها فى دفتر الوارد.

س ماهي أشكال التزوير؟
هناك أربع صور لأشكال التزوير؛ أولها التزوير في عرائض الدعاوى من تعديل البيانات أو تزوير الختم، ثانيًا اصطناع توكيل من حيث تعديل الأسماء ومحوها وإضافة آخرين مع التواريخ، ثالثًا إحضار شهادات تحركات بختم مزور “على بياض”، رابعًا تزوير ختم برنت تأمينات ببيانات مخالفة للشخص الأصلي.

س ماهي مواطن التزوير في صحف الدعاوى؟
ـ مواطن التزوير إما بالإضافة أو الحشر أو التعديل في مستند صحيح لكنه يتم التزوير فيه بهذه الأنواع بإضافة ماليس فيه بالاصل، كما أن هناك حالات أخرى حيث تزوير المستند باختلاقه، بمعنى أن جميع ماورد في العريضه أو الصحيفة غير صحيح، وأن ماعليها من أختام ليست صحيحة أيضًا.

س ماذا اكتشفتم في مواطن التزوير في التوكيل؟
ـ التوكيل يختلف عن صحيفة الدعوى، حيث يقدم القادم على التجديد صورة التوكيل، ويكون التزوير بتصوير الأصل وحذف إسم الموكل إليه ووضع إسم آخر، أو يتم اصطناع توكيل مزور بالكامل صلبا وتوقيعًا، أو تزوير في سنة التوكيل بتغييرها للسنة المطلوبة في الأوراق.

س هل هناك حالات تزوير بعينها في شهادة التحركات؟
ـ إحدى الحالات كانت عندما تم ضبط مندوب نقابة شمال الدقهلية بتقديمه أوراق مشكوك بها خاصة شهادة التحركات فارغة ومختومة “على بياض” ضمن أوراق ملفات المحامين الواردة من النقابات، وبعد ضبط النماذج يتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

س كيف يتم وضع هذه النظم والقواعد؟
ـ نتواصل دائمًا مع النقيب العام مباشرة، لتلقي المعلومات تجاه وجود أو اكتشاف حالات تزوير، و إصدار التوجيهات والتعليمات بشأن الأوراق التي تستوجب المساءلة القانونية، ودائما ما يزكي النقيب العام روح القانون وتحقيق العدالة.

س كيف يتم الكشف عن الأوراق المزورة ومعرفة المتسبب؟
– جميع الأوراق المقدمة من المحامين محفوظة بالكامل ومدون عليها إسم الموظف الذي قام بإدخال البيانات والتعامل معها، وكان قد تم وقف أربعة موظفين لثبوت خلل في عملهم، ولا مكان لمزور في نقابة المحامين.

حوار سارة الشافعي

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا