صفات المحامي الناجح وإعداد صحيفة الدعوى في محاضرة بمعهد القاهرة الكبرى

"عبد الحليم": نتحدى أن تحل أي صيغة قانونية محل المحامي الناجح

"المحاضر": عبقرية المحامي تظهر في موضوع الدعوى

0
180
مجدي عبد الحليم يلقي محاضرة بمعهد المحاماة

تكبير الخط

كتب :

“لابد أن يعلم الجميع أن المحامي الناجح ليس الذي يظهر على شاشات التلفاز، وليس الذي يقيم دعاوى على المسلسلات والأفلام، ولا من يرشح نفسه في البرلمان فيطلق الدعايا في كل مكان، ويتحدث فيها عن صفاته وعبقرياته وصولاته، ولا من يتحدث في غرف المحامين عن عبقريته والمعيته، ولا من يتفيهق بالهجوم على الدولة ونظامها ولا على مجلس نقابة المحامين، ولا التهكم والسخرية على الأوضاع التي تسير هنا وهناك”.. هكذا تحدث الأستاذ مجدي عبد الحليم المحامي بالنقض، عن المحامي الناجح، خلال إلقائه المحاضرة الـ 32 اليوم، السبت، بمعهد محاماة القاهرة الكبرى، تحت رعاية سامح عاشور نقيب المحامين.
ووجه “عبدالحليم” في بداية المحاضرة، تحية شكر وتقدير للأستاذ سامح عاشور، نقيب المحامين، الذي حرص على أن يضع المعهد ضمن إنجازات مجلس نقابة المحامين، كما وجه تحية خاصة للأستاذين حسين الجمال وإسماعيل طه منسقا المعهد، وقد اسند إليهما النقيب هذل العمل، ووجه تحية أخرى لكل محام سجل في معهد المحاماة، قائلًا : “أقول لكم أنكم تخطون خطوة هامة في عالم المحاماة، وأشرف بوجودي بينكم في هذا المكان قلعة معهد المحاماة ونقابة المحامين”.
وقال إن المحامى الناجح له علامات تميزه عن غيره من المحامين، منها صفات شخصية وأخرى مكتسبة، وقد اجتهد الكثيرون فى تحديد صفات ومميزات المحامى الناجح، ولم يتحدث أحد عن بعض المظاهر التى يحلو للبعض الظهور بها ظناً منه أنه يحقق لنفسه من خلالها النجاح .
ورأي “عبد الحليم”، أن عبقرية المحامى الناجح تتجلى فى المحكمة وأمام القاضى من قدررته على اتخاذ القرار والطريق القانونى اللازم لموكله ومن سرعة البديهة وحسن الفطنة والحدس، وسلامة اللغة وفن الإلقاء والإصغاء والثقة ورباطة الجأش.
وشرح المحامي بالنقض، تفصيلًا وعمليًا كيفية إعداد صحيفة الدعوى، وقال إن هناك أربعة خطوات رئيسية تمكن من إعداد صحيفة دعوى بنجاح، وهى المطبوعة الخاصة بمكتب المحامى ، ومقدمة الصحيفة ، وموضوعها وختامها، فان تمكن المحامي من اتباع هذه الخطوات بنجاح فسوف تقدم صحيفة دعوى ناجحة، قائلًا : “المحامي الذي لايدرك كيف يعد صحيفة الدعوة لا يستحق لقب محام، ونتحدى أن تحل أي صيغة من الصيغ القانونية محل المحامي الناجح”.
استحوذ المحاضر وبشدة على اذهان الطلاب، والذين أولوا اهتمامًا كبيرًا بموضوع المحاضرة وطريقة إلقائها، وقاطعوه تكرارا بالتصفيق، والذي حرص بدوره على تقديم ملخص للمحاضرة قبل انتهائها، بحضور حسين الجمال وإسماعيل طه أعضاء العامة.

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا