خلال المحاضرة الخامسة عشر بمعهد القاهرة الكبرى..

نقيب شمال القاهرة يشرح أنواع المحاكم والقانون المدني

0
90
المحاضرة الخامسة عشر

تكبير الخط

كتب :

عقد معهد القاهرة الكبرى للمحاماة اليوم، السبت، المحاضرة الخامسة عشر، لمحامين ومحاميات الجدول العام بفرعيات القاهرة الكبرى، بمقر اتحاد عمال مصر، تحت رعاية النقيب سامح عاشور نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب.

ألقى المحاضرة النقيب هشام زين، نقيب شمال القاهرة، متناولا ًبالشرح قرارت النقابة العامة الخاصة بضوابط القيد وتنقيته، والمعاش، والعلاج في الجزء الأول من المحاضرة، ثم أنواع المحاكم في الجزء الثاني، وأخيرا القانون المدني.

 قرارت “العامة” بشأن القيد والمعاش والعلاج والنتائج المترتبة عليها

شمل الجزء الأول من المحاضرة؛ تعريف الطلاب بالقرارات التي اتخذها النقيب العام وأعضاء مجلسه خلال العامين السابقين، والخاصة بضوابط القيد وتنقيته، وزيادة المعاش، وزيادة الحد الأقصى للعلاج، موضحاً النتائج المترتبة على هذه القرارات، وكيف أنها تصب في مصلحة المشتغلين، والفرق بين المحامي المشتغل وغيره، وتأثير كلا منهما على النقابة ومواردها.

شرح مفصل حول المحاكم وأنواعها

وانتقل المحاضر في الجزء الثاني إلى بيان أنواع المحاكم، ودرجاتها، والمواعيد والشروط الخاصة بها، وكيف يتعامل المحامي أمام كلا منها، مخصصا جزءا من الحديث حول المحاكم الجزئية وأحكامها، وأين تنظر هذه الأحكام، والإجراءات الخاصة بالجنح ، وتعامل النيابات معها.

القوانين المدنية المتخفية

وقدم المحاضر شرحًا مبسطًا خلال الجزء الثالث من المحاضرة، حول ما أسماه بالقوانين المدنية المتخفية، وتناول فيه المواد 157، و158، و159، و160، و161، من القانون المدني، موضحًا كيفية ارتباط هذه المواد ببعضها، ومؤكدًا انطباقها على كل مايشمل التعاملات من بيع وشراء، ولافتًا إلى أن قوة المحامي المدني من قوة فهمة للقانون وليس حفظه له.

حضر المحاضرة؛ عضو العامة عيسى أبو عيسى، ومنسقا عام المعهد حسين الجمال، وإسماعيل طه، وأعضاء شمال القاهرة سيد أبو عيسى، ومحمد الهواري، ومحمد هيبة، وعضو شباب حلوان عبدالرحمن سليمان.

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد