خلال افتتاحه معهد محاماة السويس..

“عاشور”: نقابة المحامين ستظل للمشتغلين

معاهد المحاماة لإعداد المحامي مهنيا ً ونفسيا ً وسلوكيا ً

0
126
افتتاح معهد السويس

تكبير الخط

كتبت :

“نقابة المحامين ستظل لأبنائها المشتغلين فقط”.. هكذا بدأ سامح عاشور، نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، كلمته خلال افتتاحه معهد محامة السويس، اليوم الإثنين، واصفًا المشتغلين بالمورد الرئيسي لأموال النقابة، وقائلا ً: ” هناك 200 ألف محام لم يقيدوا في عام 2016، والذين إذا قيدوا بالإضافة إلى 70 ألف من التعليم المفتوح، كل منهم لو حصل على خدمات بقيمة ألف جنيه فقط، ستنفق النقابة 270 مليون”.

وأوضح “عاشور” أن المحامين المشتغلين فعلياً لايتجاوز عددهم بالقيد الـ 25% من إجمالي 600 ألف محام، مؤكدًا أنه ليس من الشرعية ولا من احترام القانون تنفيذ أحكام صرف أموال النقابة على غير المشتغلين، وإلا ستفلس النقابة.

وأشار نقيب المحامين إلى أن معاهد المحاماة ليست لدراسة القانون فقط، قائلا ً: ” لانقيم معاهد للمحاماة من أجل دراسة القانون فقط، لكن مهمتنا اجتياز شرط القيد الابتدائي، مهمتنا تأتي في أن ندرب المحامي المبتدئ، المطلوب ان تتعلموا مبادئ المحاماة، وتقاليدها، وقيمها، وأعرافها، وعلاقات المحامين بالجهات المختلفة، ودور كل طرف من أطراف العدالة المختلفة”.

وعن طرق التدريب بالمعهد قال: ” من المطلوب أيضا ً أن ندربكم بالمحاكاة على المحاكمات، مدنية وجنائية، بملفات سيتم توزيعها على المشتركين لسماع الآراء اذا كنتم مدعين بالحق المدني أو عن المتهمين أو المتدخلين، كل هذا سيتم دراسته بمنهج عملي، لكي يبدأ المحامي بداية صحيحة بمهنة المحاماة”.

وتابع: ” ستتعلمون آداب الحوار والمهنة وكيف تخاطب زملائك، ومن هم أكبر سناً، وكيف تمارس المهنة بالأمانة والشرف في الخصومة، في التزاماتك المهنية وغيرها، نبدأ معهد المحاماة، بكيف تكون المحامي، عليك أن تبدأ باحترامك لنفسك، وزملائك، لا يمكن أن يكون هناك تجاوز في الحديث، ولا التعالي بالتكبر”.

وعن الاهتمام بمظهر المحامي، أعرب النقيب قائلا ً: “الاهتمام بالمظهر، ملتزم أن تحترم تلك الرسالة، لا يجوز أن يكون مظهر المحامي أقل من القاضي أو رئيس النيابة، ولا يمكن أن تكون المحامية موضع للسخرية، أو تعدي بصري أو ذهني عليها، يجب أن تتحلي بالاحتشام المعتاد بالمجتمع المصري”.

كما وجه نقيب المحامين الطلبة لاحترام أنفسهم باحترام مهنتهم والبحث عن العلم قائلا ً: “لابد أن تحترم نفسك أيضاً من ناحية الموضوع، لابد أن تكون لديك عدة ثقافات قانونية، سواء تحصلت عليها من الاطلاع، أو رسالات الدكتوراه، وحضورك فى المرافعات واستفساراتك، وبحثك فى الأبحاث القانونية المختلفة، ولكي تكون محامي متميز، لابد ألا تقتصر على الثقافة القانونية البحتة، وأن يكون لديك ثقافات أخرى في كافة المجالات من التاريخ والأدب والجغرافيا، والعلوم والفنون”.

كان افتتح  النقيب العام، اليوم الإثنين، معهد محاماة السويس بمقر الفرعية، بحضور المستشار مجاهد علي مجاهد، رئيس محكمة السويس الابتدائية، وأعضاء مجلس النقابة العامة، وأعضاء مجالس نقابات السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، وشمال وجنوب سيناء، وعددًا من المحامين، وطلاب معهد محاماة السويس.

وتفقد التجديدات الأخيرة في مقر مبنى النقابة الفرعية، والتي شملت قاعة كبار الزوار، التي تضم صور نقباء العامة ونقباء السويس في تاريخ الفرعية، بالإضافة إلى تفقده أعمال تجديد وتطوير نادي المحامين.

وترأس نقيب المحامين، إجتماعًا مغلقًا على هامش الافتتاح، مع أعضاء فرعيات السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، وشمال وجنوب سيناء.

الجدير بالذكر أنه حضر الافتتاح؛ خالد أبو كريشة الأمين العام لنقابة المحامين، ويحيى التوني أمين الصندوق، وأبو بكر الضوه الأمين العام المساعد، ومجدي سخى وكيل النقابة، وعبدالجواد أحمد، ومصطفى البنان، وماجد حنا، ومحسن لطفي، ومحمد عصمت، وراشد الجندي، وإسماعيل طه، وصلاح سليمان، والسيد هاشم، ومحمد عريضة، ومحمد كركاب، وعلى الصغي، وإبراهيم عبدالرحيم، وخالد عمار، وهشام لطفي أعضاء مجلس النقابة العامة.

كما حضر سعيد حسن نقيب السويس، وأعضاء مجلسه؛ أشرف فاروق، وأحمد إبراهيم، وعمرو غريب، ومجدي حسين، ومحمد صلاح، ومحمود أبو الريش، ونبيل عبدالسلام، نقيب الإسماعيلية، وأعضاء مجلسه؛ وأحمد عبد النعيم، نقيب بورسعيد، وأعضاء مجلسه؛ وممدوح العيادي، نقيب شمال سيناء، وأعضاء مجلسه؛ وأحمد الجمل، نقيب جنوب سيناء، وأعضاء مجلسه؛ وخالد راشد نقيب المنوفية، ومحمد نجيب عضو مجلس المنيا. 

 

 

 

 

 

 

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد