” قانون المرافعات من المنظور التطبيقي” في المحاضرة الثالثة عشر بمعهد القاهرة الكبرى

0
65
المحاضرة الثالثة عشر

تكبير الخط

كتب :

عقد معهد القاهرة الكبرى للمحاماة، اليوم السبت، المحاضرة الثالثة عشر، لمحامين ومحاميات الجدول العام بفرعيات القاهرة الكبرى، بمقر اتحاد عمال مصر، حول قانون المرافعات المدنية والتجارية من منظور تطبيقي، تحت رعاية النقيب سامح عاشور نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب.

ألقى المحاضرة النقيب حسن أمين نقيب محامين جنوب القاهرة، مذكرًا الطلبة بعنوان المحاضرة السابقة له، والتي تناول خلالها شرح قانون المرافعات نظريًا، مشيرًا إلى أنه سيتناول شرح القواعد الكلية العامة لقانون المرافعات المدنية والإجرائية من منظور تطبيقي.
بدأ “أمين” المحاضرة بتوضيح شروط الأهلية التي يجب توافرها في القائم برفع الدعوى، متحدثًا عن الشروط العامة المتعلقة برفع الدعوى، وموضحا الفرق بين الحكم الحضوري والحضور الاعتباري عند تخلف المدعي عليه في المرافعات المدنية.
وشرح نقيب محامين جنوب القاهرة، المواعيد في الأحكام، وتطبيق نظامهما، وأنواعها، متناولًا عناصر إجراءات المرافعات، والزمن والوسيلة المتعلقة بها، وبطلان صحيفة الدعوى وما يترتب عليها، ومؤكدًا أن هناك نصوص قانونية معطلة، وأن كثيرًا من نصوص قانون المرافعات غير مطبق، قائلًا:”إذا وجد النص وجب إعماله”.
كما شرح “أمين” العديد من مواد قانون المرافعات، وأبرزها المادة الخامسة والتي يجب ربطها بكل المواعيد الإجرائية في القانون، والوقف الجزائي الأحد الأقصى والأدنى له، وآثره على المدعي عليه، ومتناولًا قانون المرافعات بمواعيد المسافة.
خصص المحاضر في نهاية المحاضرة وقتًا لتلقي أسئلة طلبة المعهد المكتوبة، كما قاطعه العديد من الطلبة أثناء المحاضرة بالأسئلة العديدة، والتي أجاب عنها مدعمًا كلامه بالشرح العملي.
حضر المحاضرة؛ إسماعيل طه منسق عام المعهد، وكمال مهنا عضو مجلس النقابة العامة، ومحمد الهواري عضو شمال القاهرة، وبدر رماح أمين عام جنوب القاهرة، ومحمد العريبي عضو مجلس حلوان، وعبد الرحمن سليمان عضو مجلس حلوان، ومحمد هيبة عضو شباب شمال القاهرة.

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد