“العلوم الجنائية ” فى المحاضرة التاسعة بمعهد القاهرة الكبرى

0
66
عاشور يفتتح معهد المحاماة بالقاهرة ، أرشيف

تكبير الخط

محرر الموقع :

كتب : علي عبدالجواد

عقد معهد القاهرة الكبرى للمحاماة، اليوم السبت، المحاضرة التاسعة لمحامين ومحاميات الجدول العام بفرعيات القاهرة الكبرى، بمقر اتحاد عمال مصر، بعنوان “مقدمة في العلوم والأدلة الجنائية”، تحت رعاية النقيب سامح عاشور نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب.
ألقى المحاضرة الدكتور محمد رضوان هلال ، أستاذ جامعي، وخبير الطب الشرعي، بحضور كلا من عيسى أبو عيسى، ومصطفى البنان، وإسماعيل طه، أعضاء مجلس النقابة العامة، وحسين الجمال منسق عام المعهد، وهشام زين نقيب شمال القاهرة.
افتتح منسق عام المعهد المحاضرة بكلمة أهاب خلالها بالطلاب الحرص على الالتزام في حضور المحاضرات وداخل القاعة، لعدم اتخاذ أية اجراءات تأديبية من قبل القائمين على إدارة المعهد.
فيما بدأ خبير الطب الشرعي المحاضرة بسؤال الطلبة عن معنى “الجريمة الرقمية” معرفا إياها بأنها الجريمة التي دخلت عقب دخول شبكة الانترنت، والتي تدار عن طريق الحاسبات، وموضحا أنواع المجرم الرقمي، ومؤكدا أن هناك موضوعات بالإنترنت تعلم وتساعد على التزوير.
كما تناول “هلال” بالشرح أفرع العلوم الجنائية، مبينا خصائص كلا من الطب الشرعي والحشرات الجنائية، والحاسب الآلي الجنائي، والتزييف والتزوير، والخط الجنائي، مشيرا إلى أن المحاضرة الواحدة لن تسع هذه العلم المتفرع، واعدا الطلبة بمحاضرة قادمة لاستكمال شرح ما تبقى من العلوم الجنائية مع شرح عملي أكثر.
وفي سياق متصل، قدم خبير الطب الشرعي شرحا مفصلا للطلبة على كيفية استخراج الأدلة الجنائية من قبل المختصين، وكشف التزوير والتزييف، لافتا إلى أنه لا يجوز للمحام أن يتحايل وموكله على مسئولي الأدلة الجنائية.
واختتم حسين الجمال، كلمته بالمحاضرة بالثناء على ماقدمه المحاضر من شرح وافٍ متميزعن موضوع الأدلة الجنائية، منبها على أهمية إلمام المحام بخواص ودور الطب الشرعي في التحقيقات للوصل إلى ما أمكن من أدلة واستخدامها في الدفاع.
من جانبهم أبدى طلاب المعهد من محامين ومحاميات اهتمام كبير بموضوع المحاضرة، وهو ماتلاحظ في مدى تركيزهم وحرصهم الشديد على إرسال الأسئلة المكتوبة أثناء المحاضرة، والنقاش الذي دار بين الطلبة والمحاضرين عقب انتهاء المحاضرة.

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا