لا استثناءات فى شهادة التحركات

عاشور : أزلنا بالضوابط زوائد جسد المحاماة

1
3217

تكبير الخط

كتبت :

 

استحوذت بنود ضوابط تجديد القيد 2018 التى أصدرتها لجنة القبول بالنقابة العامة على حديث سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب باستراحة المحكمة البحرية بالإسكندرية.
جاء ذلك على هامش حضور النقيب يوم الأربعاء الماضى 25 اكتوبر لجلسة جنح المنشية والتى ترأس فيها هيئة الدفاع عن المحامين المتهمين بتعطيل مرفق عام والتظاهر ضد اتفاقية تيران وصنافير.
لم يتخلل حوار النقيب سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب ، مع محامين الإسكندرية ،سوى الحديث عن ضوابط التجديد الأخيرة الصادرة بتاريخ يوم 22 اكتوبر في حوار مفتوح ومباشر بشأن تفسير بنود قرار تجديد القيد الجديد لعام 2018.

 إزالة زوائد في جسد المحاماة
بدأ النقيب المحامين حديثه للحضور قائلا ” نحن الآن نجري عملية جراحية لجسد المحاماة ،نزيل من خلالها زوائد تمتص غذاء المحاماة وطبيعى ان ينتج العديد من الآلام ، ولابد ان يتحمل المريض الذي يريد ان يتعافي آلام هذه الجراحة ، ويجب علينا جميعاُ ان نتعاون يدا واحدة لكي نتجاوز مثل مايقع من صعوبات كي يتعافي ذلك الجسد ، ولتكون المحاماة للمحامين المشتغلين فعليا ، وان نعمل على أن تعود إيرادات ودخل المحامين الفعليين بالفائدة عليهم دون غيرهم”.

 نتائج ضوابط 2017
واستدل عاشور على اهمية هذه الضوابط خلال حديثه بضوابط العام الماضي 2017 وقال : “على الرغم من اننا لم نطلب سوي إحضار قضية وتوكيل عن كل عام من المحامين الفعليين ، ووجدنا البعض متألما ومنهم المعارض ، وقد رفضنا ان يفسد أحدا ما صنعناه واستطعنا بعد تنفيذ ضوابط 2017 من إحضار قضية واحدة عن كل عام أن ننقي جداولنا من 350 ألف الى 135 ألف محام”.

 ثغرات تجديد ل 135 ألف محام
وأكمل النقيب: ورغم كل ذلك ” لا يستطيع أحد القول ان عدد 135 ألف محامياً مقيداً قد تم بشكل صحيح ، واكتشفت حالات تزوير لأحكام ومحاضر جلسات وتم تحويل بعض اوراق التجديد من التوكيلات وخلافه للنيابة العامة ، والموظف الذي يثبت اتصاله بجريمة تزوير تم إتخاذ إجراء فصله على الفور، مشيراَ الى أننا نسعى للوصول الي عدد حقيقي فعلي بجداول المحامين”.

الجديد 2018
وشرح النقيب العام قرار قيد 2017 وما أضافه من جديد ، حيث وضعنا شروطاً للتنقية بدون تعسف مصطحبة بكافة الحلول لمن لديه اي عقبه ، وطلبنا في 2018 إحضار قضيتين مرتبطين بتوكيل ومن لم يكن لديه عن عام 2017 ، فتحنا له مجال إحضار عن عامي 2015 و 2016 .
وعن العاملين بمكتب محام ، وعلى الرغم من وجود حالات نادرة منها ان يعمل محام بمكتب محاماة ولم يكن لديه توكيل ، ولكن اجزنا له إحضار توكيل عن المحامي صاحب المكتب و ما يثبت عمله بذلك المكتب ، وما يقره ذلك بالاقرار الضريبي.

شهادة التحركات
وأرجع النقيب “الهدف من وضع شرط “شهادة التحركات” بأن ذلك يرجع إلى وجود نسبة نجحت في تجديد قيد 2017 ولم تكن داخل البلاد ، لذا لا يتساوى من يعمل بالخارج فى اي مهنة أخرى غير المحاماة ، ويظل بجداول النقابة مستفيداً من العلاج والمعاش دون وجه حق “.

عاشور يقدم على شهادة تحركات
وأعلن عن التزامه بهذا الضابط قائلا “انا طلعت شهادة التحركات” اجيب بها علي من يشكك فى التزام المحلس والاعضاء المنتخبين باستخراجها بأنه شخصياً أول من تحمل عبء استخراج شهادة التحركات .

خطوات نحو التخفيف*
وأردف النقيب عن خطوات التعامل لتخفيف قيود وإجراءات استخراج الشهاده موضحا الدور الذي قامت به النقابة فى التواصل مع الجهات لتسهيل الإجراءات ، حيث كلفت النقابة 5 محامين لاستخراجها للمحامين الراغبين ، بجانب تواصل النقابة مع وزارة الداخلية لتخصيص مندوبين من الجوازات ليكونوا بجميع المحافظات.

لا استثناءات في شهادة التحركات*
واكد النقيب العام على أن شهادة التحركات لا يستثنى منها احداً قط بداية من نقيب المحامين وحتي أحدث محامٍ مقيد بجداول النقابة ، لضمان القيد للمحامي الممارس الفعلي كي يستطيع ان يشعر بزيادة المعاش الذي تم زيادته 10% العام الماضي و5% بشكل دوري ، والذى سيصل بعد ذلك 2000 جنيها بدلا من 1600 جنيه ، مشيرا إلى إستعداد النقابة لعمل مشروع هام اخر وهو إقرار معاش إضافي للمحامي المشتغل للارتقاء بجداول المحامين.

النقابة أمانة*
واختتم حديثه : نحن لا نريد ان نشكل عبئاً أو جهداً أو تعب على المحامين ، فالنقابة هي أمامكم وهى أمانتكم لدينا وستبقى لكم ولأولادكم في المستقبل ويجب أن نسعى للحفاظ عليها.

وهكذا تمضى نقابة المحامين نحو ضبط جداولها تحمل عزم مجلسها على تحقيق مقاصدها وتتحمل فى سبيل هذا الهدف كل غال وثمين.

1 تعليق

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا