بحضور “عاشور”وفى المواجهة جنح المنشية تحكم ببراءة محامى الإسكندرية متهمة تيران وصنافير

0
2867

تكبير الخط

حكمت محكمة جنح المنشية اليوم ، ببراءة المحامين المتهمين حضوريا ، في القضية رقم 10577لسنة 2017 والموجه إليهم تهم التجمهر والتظاهر اعتراضا على اتفاقية تيران وصنافير. 

قاد سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب هيئة الدفاع مؤكدا على عدم وجود جريمة في الاوراق ، وأن المحكمة قد أكدت عدم وجود أي عطل أو تعطيل فى دوائر المحكمة والنيابة والجهاز الإداري بها ،وقت حدوث الواقعة مقدما شهادة رسمية من المحكمة تفيد ذلك .
و أشار عاشور خلال مرافعته أمام محكمة جنح المنشية ، اليوم ، إلى إنهيار الركن المادي لجريمة التظاهر من حيث عدم انطباق احكام المادة 107 بالافعال التي نسبها محضررى محضر الضبط للمحامين المتهمين ، إذ أنه لم يثبتوا أنهم قاموا بتوجيه المتهمين إلى عدم وجود تصريح بالتظاهر، ولم يقوموا بأي تنبيه لهم بضرورة الانصراف مرارا وتكرارا ،كما يتطلب القانون ولم يثبت في المحضر وجود قائد من محرري المحضر من الشرطة يرتدي الزي الرسمي لكي يتعرف عليه المتهمون ، و يثبت أنه قام بالتنبيه خلال المدة التى استلزمها بعدم وجود إخطار الضرورة الانصراف رغم أن المدة التى استغرقتها الواقعة حسب الثابت بالاوراق هي 45 دقيقة.

واستدل النقيب من ذلك من عدم وجود قوة من الشرطة أثناء حدوث الواقعة محل المحاكمة وإنما تواجد محررى المحضر فقط وان الخطوات التالية التي فرضها القانون والتي تصل إلى حد استخدام المياة لتفريق المتظاهرين والهراوات لم يكن من المتصور أن تقوم بها سوي قوة أمنية كبيرة من قوات مكافحة الشغب التى اسند إليها القانون تنفيذ أحكام المادة 107 في خطوات فض التظاهر بما يؤكد عدم وجود قوة أمنية أثناء الواقعة وعدم تعطيل مرفق المحكمة وبالتالي انتفاء الدليل وآثاره”.

وقد اكدت هيئة الدفاع على ماقرره النقيب واشار الي ذلك كل من ( صلاح سليمان ، احمد جمعة ، أيمن عبد العزيز ، خالد على ، خالد أبو كراع ، الذين ترافعوا بعد النقيب فيما اكتفت المحكمة وكان مستعدا للترافع مصطفي البكري عفيفي ، جمال خضر ، ممدوح إبراهيم ، هاني سليمان ، ياسر شحاته ، فرج محمد على .
وعلي جانب اخر حضر جلسة اليوم النقيب سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس لفيف من كبار المحامين أعضاء مجلس العامة ( يحيي التوني أمين صندوق العامة ، السيد نايف ، خالد أبو كراع، ممدوح عبد العال ، محمد عريضة ، صلاح سليمان).
كما حضر ( محمود الأمير نقيب شرق الإسكندرية ،و جمال خضر عضو مجلس الفرعية ، واحمد زكي عبد المطلب وكيل النقابة السابق ، وماهر الحريري أمين عام سابق لنقابة كفر الشيخ ، واحمد مهنا امين عام نقابة القاهرة الجديدة ومحمد منطاوي عضو شباب القاهرة الجديدة ، احمد العسكري عضو شباب شمال سيناء).

وقد استمر نقيب المحامين بالجلسة حتي نهاية جميع المترافعين وحتي أصدرت المحكمة حكمها بقبول المعارضة شكلا وبراءتهم ممانسب إليهم ، وخرج جميع الحضور خلف النقيب في حالة من الفرحة والبهجة يهنئون النقيب وأنفسهم بانتهاء الأزمة ، ورافقوا النقيب العام حتى استراحة المحامين التى اصر النقيب على العودة اليها والجلوس مع باقى المحامين للحديث حول ضوابط قيد 2018 الجديدة وهو ما سنفرغ له حديث مستقل. 

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا