“لجنة المحاماة ” تعرض إقتراحات تفعيل الدراسة فى معاهد الفرعيات على “عاشور “

0
254
سامح عاشور

تكبير الخط

كتبت :

عقدت لجنة المحاماة بالنقابة العامة، إجتماعاً لها، فى النادى النهرى بالمعادى، برئاسة المقرر وعضو مجلس النقابة العامة ، حسين الجمال ، وحضور الأعضاء، مصطفى البنان، ومحمد كركاب، والسيد هاشم، ومحسن لطفى، وماجد عبداللطيف، وخالد عمار، وذلك لبحث آخر الاستعدادات الخاصة بإفتتاح معاهد المحاماة بالنقابات الفرعية، بتعليمات وتحت رعاية النقيب سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب.
قال حسين الجمال، مقرر اللجنة وعضو العامة، إن الدراسة فى المعهد عملية فى المقام الأول من أجل تأهيل الزملاء الجدد لممارسة المهنة بما يحافظ على قيمتها ويعزز من قدرات المحامين، بالإضافة إلى تزويدهم بكافة المعارف والعلوم التى تساعدهم فى أداء عملهم ومنها الطب الشرعي والأدلة الجنائية.
أشار الجمال، إلى أن الإستعانة بالقضاه والنيابة ورجال الشرطة جاء من منطلق تطوير العلاقة معهم، خاصة أن المحامى يتعامل معهم بشكل يومى ، وأن يكون على معرفة بالحقوق والواجبات ، مشيراً إلى أن نهاية الدورة التدريبية تشهد محاضرة من رئيس المحكمة ومدير الأمن، بجانب محاضرة من عضو العامة عن النقابة الفرعية، ومن خلال إستخدام أسلوب المحاكاة ليكون تدريبا عمليا فى ذات الوقت.
من جانبه أشار محمد كركاب، عضو مجلس النقابة العامة، إلى أهمية دراسة مواد القضاء الشرعى والعسكري والشهر العقارى، وأن يقوم عضو العامة بإعطاء المحاضرات فى عدة نقابات فرعية ، وأن تكون هناك غرفة دائمة للطوارئ لمواجهة أية مستجدات برئاسة الزميل حسين الجمال
طالب سيد هاشم، عضو مجلس النقابة العامة، بطرح قضايا تمس حياة المحامى اليومية وكيفية تعامله مع الجهات المعنية المختلفة، بالإضافة إلى التقدم بطلب إلى النقيب العام سامح عاشور، للاستعانة بموظفين وان يصرف لهم عائد مادى خلاف الراتب، لإثبات الحضور والانصراف للدارسين، مبديا اعتراضه على فكرة توزيع الملازم والكتيبات وان تكون هناك شهادة مثل شهادة السجلات.
قال مصطفى البنان ،عضو مجلس النقابة العامة، إن المعهد وظيفته تعليمية فى المقام الأول وليس أكاديمية، وأنه يمكن استثناء التصديق على العقود والطب الشرعي من المحاضرات، والإستعانة بقاعات أخرى يتم تأجيرها فى حالة زيادة الاعداد.

أكد محسن لطفى ، عضو العامة ، على ضرورة دراسة المحامى لدورة تدريبية كاملة، وفى حالة تسجيله للماجستير يعفى لمدة عام.
اقترح ماجد عبد اللطيف ، عضو العامة ، تطبيق كافة التوصيات خلال الدراسة العملية، وأن يتم طباعة عدد من الكتب للاستعانة بها، مع تسليم شهادة إتمام الدراسة لكل محام.
من جانبه قال حسين الجمال ، انه سيتم عرض الاقتراحات على سامح عاشور نقيب المحامين ، بمجرد عودته من أعمال المكتب الدائم للمحامين العرب بدولة الكويت .

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here