” المحامين العرب ” يؤكد رفضه بشكل كامل إستفتاء الإقليم الكردي

0
313
"المحامين العرب " تجتمع برئاسة "عاشور" ارشيف

تكبير الخط

محرر الموقع :

أكد  إتحاد المحامين العرب،  على تعارض دعوة الإستفتاء حول إعلان حكومة إقليم كردستان (إنفصال الإقليم عن جمهورية العراق)، كإجراء إنفصالي مع دستور جمهورية العراق سنة 2005 الذي يؤكد على الوحدة الإقليمية للعراق أرضاً وشعباً وسيادة.

شدد الإتحاد فى بيان له، إن إجراء الإستفتاء يشكل بداية لتقسيم العراق لعدة دول أخرى وتهديداً فعلياً خطيراً ومباشراً لوحدة العراق، وللأمة العربية الواحدة، ودولها، بإتجاه تجزئة وشطر وتقسيم هذه الدول إلى عدة دول وكيانات سياسية، وذلك باستخدام الإنتماءات الدينية والقومية والطائفية وتغليبها على حساب الإنتماء الوطني الموحد والمساواة في الحقوق والواجبات.

أوضح ، إنه لا يمكن فهم دعوة بعض أعضاء القيادة الكردية للإنفصال إلا ضمن المخططات الدولية الصهيونية التي تستهدف وحدة العراق الإقليمية بما يؤمن الحفاظ على مصالح الولايات المتحدة الأمريكية والدولة الصهيونية، وبالتالي لا يمكن إعتبار الدعوة لإجراء الإستفتاء إلا إمتداداً خطيراً ومتجدداً لإتفاقات “سايكس بيكو” وغيرها من الإتفاقات الدولية المتفرعة منها.

اكد إن مبادئ وأهداف الاتحاد وقرارات مكاتبه الدائمة، وكمنظمة عربية يعي خطورة إجراء الإستفتاء كمقدمة نحو الإنفصال ولابد من التصدي لهذا الإجراء للحفاظ على وحدة العراق الإقليمية وما سيتبع ذلك من آثار سوف يترتب عليها في حالة تقسيم العراق إقامة دول أخرى فيه.

ولن يتحقق ذلك إلا بحوار سياسي عراقي متحضر للحفاظ على وحدة العراق ووحدة صفه والدولة الوطنية العراقية العريقة في التاريخ رحم الأبطال والنضال والصمود.

وأكد الإتحاد، فى بيان بتوقيع الأمين العام،  عبد اللطيف بوعشرين،  على أن كردستان جزء من العراق ونتمنى أن تبقى كذلك، لا نريد المزيد من التشتت والتفكك، وليعمل الجميع كبلد واحد موحد وشعب واحد متآخي.

 

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here