- «عاشور» يضع حجر الأساس لمبنى «المحامين» بحضور رئيس النواب ووزير الانتاج الحربي :عاشور: مبنى «المحامين» الجديد قلعة للديمقراطية والحرية .. والانتهاء منه خلال عامين

النقيب : تفعيل المعهد أكتوبر المقبل. . ومؤتمر بورسعيد يبحث تعديلات قانون المحاماة
0
404
«عاشور» يضع حجر أساس مبنى «المحامين» الجديد بحضور «عبد العال» و«العصار»

تكبير الخط

محرر الموقع :

قام سامح عاشور نقيب المحامين، بوضع حجر الأساس لمبنى النقابة الجديد، عصر اليوم الأحد، بالمقر  بشارع رمسيس، بحضور الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، واللواء محمد العصار وزير الانتاج الحربي، واللواء ماجد السرتي رئيس الشركة الهندسية للمقاولات والإنشاءات بالوزارة، التي تتولى عملية إنشاء المبنى الجديد، بمقر النقابة برمسيس، وأعضاء مجلس النقابة العامة وعدد من نقباء الفرعيات وأعضاء مجالسها.
قال سامح عاشور نقيب المحامين، إن وضع حجر الأساس لمبنى النقابة الجديد، لإنشاء صرح جديد يضاف لصروح النقابة، ليس بناءً أو حوائط إنما قلعة من قلاع الديمقراطية والحرية وسيادة القانون، وقلعة من قلاع الدولة المصرية، التي تؤمن بحق الشعب في أن يكون سيد موقفه ومستقلا بإرادة حرة.
ورحب «عاشور» عقب وضع حجر أساس مبنى النقابة الجديد، اليوم الأحد، بالدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والمحامي السابق وأستاذ القانون، مضيفا: «هو أحد من دعموا النقابة عند وضع الدستور، وكافح معي لوضع كل النصوص الدستورية التي وجدت لدعم المحاماة وسيادة القانون، وهو معنا في المشروع المقدم من النقابة لتعديل قانون المحاماة الذي يهدف لتطوير المهنة ورفع شأنها».
وتقدم «عاشور» بالشكر للواء الدكتور محمد العصار وزير الانتاج الحربي، متابعا: «شرفت بزمالته في المجلس الاستشاري أثناء تواجده بالمجلس العسكري، فهو نموذجا للوطنية المصرية، ابن المؤسسة العسكرية التي نفخر بأن نسند إليها أعمال تشييد هذا الصرح، لتعزيز الحرية والديمقراطية ودولة القانون».
أعلن نقيب المحامين، أن المبنى الجديد سينتهي أعمال بناءه خلال عامين، موضحا أنه سيقام على مرحلتين كل منهما 6 أدوار، وهي أقصى ارتفاع مسموح به، مشيراً خلال المؤتمر الصحفي، المنعقد بمقر النقابة اليوم الأحد، أن أعمال البناء من المتوقع أن تبدأ غدا، مضيفا: «نتوقع عائد استثماري للمبنى الجديد يغطي تكاليف البناء، ويعود بالنفع على صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية».
وتابع: «كنا نتمنى إنشاء المبنى على كامل المساحة، ولكن لجنة التنسيق العمراني أصرت على عدم هدم المبنى الأصلي».
ونوه نقيب المحامين، إلى أنه منذ الإعلان عن المبنى الجديد، تعرض مجلس النقابة لحملة شرسة ممن يحالون تعويق عمله، ووضعت أمامنا عقبات كثيرة، وفضلنا اسناد عملية البناء لوزارة الانتاج الحربي.
أبدى عاشور، استعداد المجلس لسماع أراء المحامين في مشروع تعديل قانون المحاماة المقدم من النقابة لمجلس النواب، مطالبا إياهم بقراءته جيدا وابداء ملاحظاتهم من أجل تحقيق أكبر قدر من المصلحة الممكنة للمهنة.
وأضاف «عاشور» : أن ما قدم منا ليس قراءنا وقابل للتعديل، مشيرا إلى أن التعديلات يتناقش بشكل مفصل خلال المؤتمر العام للمحامين ببورسعيد الذي سينعقد الشهر المقبل، موضحاً أن مشروع قانون الادارات القانونية، سنقدمه للبرلمان عقب الانتهاء من تعديلات قانون المحاماة، لتحقيق الاستقلال الكامل لهم عن جهة الإدارة، وتحسين أجورهم المتدنية.
وأشار نقيب المحامين، إلى أن الدستور المصري الذي أقر في عام 2014، يوجد به 4 نصوص تتعلق بالمحاماة والمحامين، أولها أنها مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة وسيادة القانون، مردفا: «لا أحد يستطيع العبث الآن بدور المحامين في منظومة العدالة».
وتابع: «كذلك تأكيد الحماية للمحامين، وعدم جواز القبض على المحامي بسبب جرائم السب أو غيرها التي تقع في الجلسة وصرفها لجهات الاستدلال، ونحتاج لترجمتها لنص تشريعي، وهي الحماية الموجودة في المادة 51 من قانون المحاماة، كما أن المادة 54 من الدستور نصت على حق كل متهم في أن يتصل بمحاميه ولا يبدأ معه التحقيق أو يحاكم إلا بوجود محاميه، سواء في قضايا الجنح أو الجنايات، وهو ما يحتاج لتعديل في قانون الإجراءات الجنائية».
وشدد على أن نص أكاديمية المحاماة، في التعديلات المقدمة من النقابة، مهم للغاية، وسنشترط حصول خريجي الحقوق على دبلومة أو ماجستير في القانون من خلال الأكاديمية كي يقيد بالجدول الابتدائي، منوها إلى أن هناك تنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات لوضع الضوابط المهنية للأكاديمية لتحقيق أهدافها.
وأكمل: «هناك نص يمنع القبض على المحامي أو احتجازه أثناء عمله، إلا في حالات التلبس، على أن ترفع مذكرة للمحامي العام للاستئناف، لبحثها على ضوء جدية البلاغ المقدم من الخصوم».
كشف نقيب المحامين، عن بدء عمل معهد المحاماة، في أكتوبر المقبل، لكي يهيئ 60 ألف محامي مقيد بالجدول العام، لممارسة المهنة، ومعرفة حقوقه وواجباته، وقيم مهنة المحاماة وكيفية التعامل مع موكليه وخصومه ومع أطراف منظومة العدالة.
قال عاشور، أن المعهد يهدف المعهد للوصول بشباب المحامين إلى الحد الأدنى لأن يكون محامي مهني، وتلقيه لأكبر عائد تقني ومهني وأخلاقي لكي يؤدي واجبه ورسالته، مشيرا إلى أنه نتيجة سوء إدارة الأزمة وبعض التصرفات الفردية أدخلت المحامين والنقابة في عدة قضايا.

عقد المؤتمر الصحفى بحضور أعضاء مجلس النقابة يحيي التوني أمين صندوق النقابة العامة وأحمد بسيوني وكيل النقابة العامة وأبو بكر الضوه أمين عام المساعد وأعضاء مجلس النقابة العامة مصطفى البنان وعبد الجواد أحمد راشد الجندي وعبد المجيد هارون ومحمد عصمت وحسين الجمال وأشرف حنتيرة ومحمد الكسار ومحمد الصياد وسيف النصر حماد وأسامة سلمان وأحمد عبدالحفيظ بالإضافة لحضور سيد حسن عضو مجلس النقابة السابق وهشام زين نقيب شمال القاهرة وعز راشد نقيب المنيا وطلعت البدري عضو مجلس النقابة السابق وحضور المحاميات منى درويش وأشجان البخاري وعدد كبير من المحامين والمحاميات.

 

كتب حازم يوسف وداليا حمدي

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here