ورشة عمل حول دور المحامين فى دعم وتطبيق إتفاقيات العمل الدولية

0
1036
ورشة عمل حول دور المحامين فى دعم وتطبيق إتفاقيات العمل الدولية

تكبير الخط

كتبت :

عقدت لجنة التدريب والبحوث بالنقابة العامة، ورشة العمل الأولى حول دور المحامين والمحاماة في دعم وتطبيق إتفاقيات العمل الدولية ، تحت رعاية سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب.
بدأت فاعليات ورشة العمل بتوجيه الشكر والتقدير للنقيب العام على رعايته للورشة ، مطالبين بعقدها بإستمرار ، فى حين رحب عبد الجواد احمد عضو العامة ومقرر اللجنة ، بجميع الحضور ، معبرا عن سعادته بمشاركة المحامين ، معتذرا باسم نقيب المحامين سامح عاشور لعدم حضوره اليوم نظرا لوجوده فى جلسة محاكمة محاميى ابوكبير ومرافعته بها.
قال عبد الجواد أحمد، إن الدورة تهدف إلى تفعيل إتفاقيات العمل الدولية وحث الحكومة المصرية على التصديق على اتفاقيات أخرى ، وابراز دور مصر العظيم في تفعيلها ، خاتما كلمته بشكر جميع الحضور متمنيا استفادة المحامين والارتقاء بالمستوى الفكري والقانوني والثقافي .
ومن ناحية أخرى أعرب الدكتور بيتر فان مدير مكتب العمل الدولية عن سعادته بالحضور اليوم والتعاون الأول بين نقابة المحامين ومنظمة العمل الدولية ، مشيرا إلى دور مصر الفعال من خلال عضويتها التي دامت اكثر من 81 عام ، لافتاً إلى أنه تم التواصل مع مصر لتطوير قانون العمل وقانون النقابات العمالية ، خاتما حديثه أن من دواعي سروره التعاون مع خبراء القوانين المصرية ، وتأكيدا على ذلك حضور وفد من جنيف لمقابلة وزير القوي العاملة بشأن مشروع قانون العمال الجديد وبحث آليات التطوير .
وفي ذات السياق أكد الدكتور سيد تركي المنسق الوطني لمنظمة العمل الدولية ، على دعم العمل الدولي واتفاقياته ، ودعم كافة اطراف العمل واتحاد الصناعات ، للوصول إلى المزيد من التعاون البناء.
كما رحب ألن بولتن خبير في قانون العمل بأستراليا بالحضور ، معبرا عن سعادته بوجوده بالقاهرة بتلك الدورة وورشة العمل التي تساعد على تبادل الخبرات ، حيث قام بالشرح للجميع ونقل الخبرات والمواقف العملية وتفاعل الحضور بطرح الأسئلة وإقامة حلقة نقاشية .
واشار عبد الجواد إلى استمرار الدورة لمدة يومين ابتداء من اليوم وحتي غدا الأحد الموافق 21 من مايو الجاري ، مشيراً إلى أن اليوم الأول تضمن مقدمة عن أهداف الورشة ونظرة عامة حول قانون العمل المصري وأهم التحديات التى تواجه تنفيذ إتفاقيات العمل الدولية ، وتاريخ المنظمة والهيكل الإداري ، واصدارات المعاهدات الدولية والاجهزة الإشرافية ، بجانب مصادر قانون العمل الدولي ، علاوة على بحث متي وكيف تستطيع المحاكم إستخدام العمل الدولي .
واوضح عبد الجواد ان اليوم الثاني سيناقش إتفاقيات الحق فى التنظيم والمفاوضات الجماعية واتفاقية إنهاء عقد العمل ، بجانب اتفاقية التساوي فى الفرص والمعاملة وعمل الاطفال والعمل القسري .
شاركت بعض النقابات الفرعية بالحضور ، حيث حضر من حلوان محمود الدشناوي وكيل الفرعية ، ومن الجيزة سيد جابر امين الصندوق واحمد العقدة مقرر اللجنة النقابية بالدقي وعدد  من المحامين .

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here