ايداع أسباب الطعن بالنقض على حكم محامين مطاي

0
1391
عاشور فى المنيا جلسة مطاى

تكبير الخط

كتبت :

 أودع أمس السبت الدكتور فتحي سرور ، بالتنسيق مع النقيب سامح عاشور  ، أسباب الطعن المرفوع لمحكمة النقض عن الحكم الصادر من محكمة جنايات المنيا فى القضية رقم 2865 لسنة 2014 جنايات مطاي على 7 محامين المحكوم عليهم بالسجن لمدة خمس سنوات .

وذكر سرور أسباب الطعن وردا عن التهم الموجه إليهم بأنهم فى يوم 12/3/2013 حاولوا بالقوة احتلال قاعة محكمة جنح مطاي بأن تجمعوا حول مدخلها ومنعوا قاضيها والمتقاضين من دخولها لإتمام إنعقاد الجلسة .

 كان الخطأ فى الإسناد والفساد في الاستدلال أول أسباب الطعن عن مدونات الحكم المطعون فيه التي استظهرت أدلة الثبوت الدعوي وأوردت مضمونها قد خلت مما يفيد أن الهدف من أفعال الطاعنين كانت إجبار رئيس المحكمة المعتدى عليه إصدار الأحكام .

وبشأن التهمة بأنهم عطلوا سير مرفق عام وهو محكمة مطاي الجزئية عن نظر الجلسة

كان الخطأ في تطبيق القانون عندما نص الحكم المطعون فيه على المادة 90 مكرر من قانون العقوبات وما اقترن من عبارات الإهانة المنصوص عليها في المواد 133، 137 مكرر (أ) مما اوقع خطأ في القانون .

وبشأن الاتهام بأنهم استعملوا القوة والعنف مع موظف عام وهو احمد فتحي عبد السلام القاضي بمحكمة مطاي وكان مقصدهم منع القاضى من نظر تلك الجلسة وسبب الطعن هنا كان الخطأ في تطبيق القانون والقصور في التسبيب لان الحكم المطعون فيه جاء مشوبا بالخطأ إذ خلط بين جريمة احتلال المباني العامة ونحوها المنصوص عليها في المادة 90 ، وأن الجريمة في المادة 90 هي الجريمة ذات العقوبة الأشد التى دان بها الحكم الطاعنين فإنه يكون مشوبا فى قضائه بالخطأ.

وبشأن الاتهام الرابع بانهم ارتكبوا وقائع السب المبينة ضد السلطة القضائية ورئيس نادي قضاة مصر والقاضي ، وجهوا عبارات وألفاظ تنال من الشرف والاتهام الخامس بشأن الاعتداء على حق الموظفين أثناء العمل .

فقد ذكرت الصحيفة هنا بطلان الحكم المطعون فيه بسبب عدم مراعاة ظروف الواقعة لم تبين الفرق بين إهانة الموظف العام والتعدي عليه ، وذكر أنه تمت معاقبة الطاعنين دون سماع دفاع حقيقي وهو ما افصحت عنه المحكمة حين قالت بأن ليس عليها أن توجه الدفاع إلى مقتضيات دفاعه دفاعه وقد انتهت إلى رأي في الدعوى مما يشوب الحكم ببطلان إجراءات المحاكمة .

يذكر أنه كان يجرى تواصل دائم ومشاورات مكثفة خلال الأيام القليلة الماضية كلف النقيب العام الاستاذ مجدى سخى وكيل المجلس بالتواصل المباشر فيها مع الدكتور فتحي سرور لإرساء بنود وتفاصيل الطعن بشأن محامىي مطاي ، والاتفاق على الخطوات التى ستتبع خلال المرحلة المقبلة ، للتوصل إلى أسرع حل للخروج من تلك الازمة بسلام.

وكانت لجنة ادارة الازمة بالمنيا حاضرة فى كل المشاورات الاستاذ محمد الكسار عضو مجلس نقابة المحامين العامة عن المنيا والاستاذ عز راشد نقيب المنيا ومجلسه وقد نشر الاستاذ محمد نجيب عضو المجلس على صفحتى صورة من صحيفة الطعن ومستند ايداع الصحيفة يوم أمس السبت .

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here