عاشور : نتواصل مع الخارجية لتسهيل إستخراج التأشيرات الخاصة بالأعضاء

“المحامين العرب ” تجتمع برئاسة “عاشور” لبحث الأزمة المالية ومؤتمر السودان

0
1961
"المحامين العرب " تجتمع برئاسة "عاشور" ارشيف

تكبير الخط

و
كتب :

عقدت الأمانة العامة لإتحاد المحامين العرب،  إجتماعاً لها اليوم،  بمقرها في جاردن سيتى ، برئاسة النقيب العام سامح عاشور، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، لإستعراض ماتم تنفيذه خلال الفترة الماضية وما سيتم بشأن إجتماع المكتب الدائم المقبل. 

تناول الإجتماع الذى عقد بحضور ورئاسة النقيب العام، ما تم تنفيذه من  القرارات الصادرة عن اجتماع الأمانة العامة ، واجتماع المكتب الدائم بدمشق السابقين ، بالإضافة إلى الإعداد لاجتماع المكتب الدائم المقبل وترتيباته ، والتحضير للمؤتمر العام (24) للاتحاد فى السودان وترتيباته  رابعا : الدورات التكوينية ( الكويت ، السودان ، العراق ، الدار البيضاء ، فلسطين ) ، ووضع حل لما تواجهه المجلة من سوء توزيع ومدى الإستفادة منها ، والأزمة المالية التى تعيق الإتحاد عن أداء دوره، نظراً لعدم دفع النقابات للرسوم الخاصة بها،  وتقديم المقترحات لحلها. 

أكد النقيب العام سامح عاشور، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب،  ترحيبه بكافة الأعضاء ، مشيراً إلى أن مصر شهدت عدد من الإجتماعات الخاصة بالأمانة والتى زادت من الترابط وخلق آفاق للحوار البناء وخلق مساحة من التعاون المشترك .

شدد “عاشور ” ، فى كلمته على ضرورة التواصل مع وزارة الخارجية من خلال الأمين العام للإتحاد،  لتحديد موعد مع قيادات وزارة الداخلية لتسهيل إستخراج التأشيرات الخاصة بالأعضاء،  مطالباً بأهمية تطوير الجوانب المهنية والتواصل مع المجتمع ، خاصة أن هناك650 مركز تحكيم عربي و 1900 جمعية أهلية ، تمارس التطوير المهني في كثير من قضايا المرأة ، مشيراً إلى أن القضية الأهم هى مدى القدرة  للدخول في مجال المنافسة بشكل متطور ودراسة آلياته ،  لأن جميعنا يعاني من القصور ، ومن الضرورى البحث عن المشاكل وإيجاد حلول لها . 

قال عبد اللطيف بوعشرين ، الأمين العام للإتحاد،  على مدي اهمية الاجتماع وضرورة إلتزام الجميع بالحضور ، مشيرًا إلي أن مصر هى الدرع الأول في روح الإتحاد ، وسيتم تحقيق انطلاقة كبيرة تكون دافعة جديدة لهذا الاجتماع . 

 أوضح بوعشرين انه سيتم عقد اجتماع أعمال المكتب الدائم المقبل بالبحرين بالمنامة خلال 23، 24 ، 25 من مارس المقبل ، بالتنسيق مع نقيبة المحامين فى البحرين . 

أشار يحيى التونى،  الأمين العام المساعد للإتحاد،  إلى عقد عدد من الدورات التدريبية التى تمنح المحامى كارنيه مستشار تحكيم ، لكن لا تمنحه حق إعطاء الإستشارات،  ولذا لا يبالى المتلقى بمدى الكم والكيف للمعلومات التى حصل عليها وجل ما يهمه هو الحصول على الكارنيه. 

أكد التونى،  على ضرورة قيام كل نقابة عربية بإعداد كشوف بالأشخاص الراغبين في الإشتراك بالدورات،  على أن تعقد لجنة خاصة بها من قبل الإتحاد،  وتقديم كتيب بشأن الطب الشرعى أو فن المرافعة ، بجانب توزيع كتاب مع كارنيه يصدر من اتحاد المحامين العرب ، وبالتالي تتواجد  موارد نستطيع من خلالها إعداد منظومة قوية ، مشيرا إلى ما قاله  سمير خرفان ، بأن على كل نقابة عربية إعداد وتأهيل المحامين لمن يرغب في الاستمرار بممارستها، وأن الحصول على الماجيستير والدبلوم ، لكن  التوني ، اكد صعوبة قيام الإتحاد بإعداد المحامين مهنيا. 

أكد مجدى سخى،  الأمين العام المساعد للإتحاد ، صعوبة إتمام مشروع مبنى المحامين العرب فى مدينة نصر قبل 3 سنوات،  لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يدر دخلا من 15 إلى 20 مليون جنيه سنوياً، مشيراً إلى التقدم بطلب تخصيص قطعة أرض للنقابة واتحاد  المحامين في العاصمة الإدارية الجديدة ،خاصة أنهم يقومون حاليا بدفع إيجار تلك الأرض للاتحاد ، مشدداً على أهمية التكاتف لحل كافة مشكلات الأعضاء .

قال صابر عمار الأمين العام المساعد لاتحاد محامين العرب، ان هناك مشكلة تتعلق بالتأشيرات تعاني منها الدول العربية ، موجهاً الشكر لعيسي مكاوي نقيب واجدة بالمغرب لتحمله تكلفة اقامة 22 شخصا بواجدة ، مشيرا ان وسائل التواصل الاجتماعي قد قصرت العلاقة بين أعضاء الأتحاد ، وتم مطالبة النقابات العربية بإرسال مقترحات بشأن لائحة النظام الأساسي للإتحاد .

أشار عمار،  إلى أن  إجمالي المستحق منذ 1 يناير بالنسبة للاشتراكات من النقابات العربية ، بلغ مليون و خمسمائة سبعة وتسعين الف دولار ، ولابد من وضع حلول لحل الازمات التي تواجهنا من النقابات العربية وإرسال احدث الاحكام والأبحاث التي تستحق النشر ، موضحًا أن  المؤتمر المهني الاول الذي لم يحدد موعده حتى الآن. 

وقال ماجد حنا الامين العام المساعد للاتحاد ، ان النقيب سامح عاشور رئيس الاتحاد كان له دور كبير بتواصله الدائم  بشأن دخول الوفود العربية الي مصر من خلال اجتماعات المكتب الدائم التي اقيمت في مصر في فترات سابقة ، مشيرا أن انعقاد المكتب الدائم بالبحرين في مارس المقبل سيشهد حضورا كبيرا من جانب أعضاء المكتب الدائم والمحامين من الدول العربية .

وقد ثمن على رياض الامين العام المساعد لاتحاد محامين العرب  عقد دورات تدريبية من النقابات العربية وذلك لرفع التفاعل الثقافي والمهني بين الدول العربية . 

وشدد سيد شعبان الأمين العام المساعد ، على أن المكتب الدائم في البحرين سيكون له مردود كبير على اتحاد محامين العرب خاصة أن المؤتمر العام هو أعلى سلطة ، مشيرا ان دوراته التكوينية التي تقام في بعض الدول العربية تحتاج إلى مسؤلية كبيرة في تنظيمها ضرورة تثقيف المحامين والارتقاء بمستوى المهنة ، وتتحمل كل نقابة على عاتقها مسؤلية ارتقاء المحامى وتنظيم المهنة وإعداد برامجها ويأتي دور المحامي هنا كمساهمة ومساعدة لذلك على هامش دور النقابة الأساسي ، مشيرا إلى دور مجلس النقابة وضبط جداولها عن طريق آخر الشروط الصادرة بشأن ذلك.

طالب سيد عبد الغني الأمين العام المساعد الحفاظ على الوحدة الوطنية حيث انها سارت حلما وهدفا ، وها نحن نرفض تقسيم الدول العربية والتقسيم المذهبي والعرقي وعلينا ان ندافع عن ثقافة المقاومة وفي حين أمن الخليج يدافع عن الأحواز العربية من البحرين والإمارات العربية .

وطالب احمد شندب الأمين العام المساعد لاتحاد محامين العرب ، بتكليف الأمناء المساعدين للاتحاد بأن يقدموا تقرير واضح من كل نقابة عربية بشان الاشتراكات المالية ، وقال سمير خرفان نقيب الأردن عن عقد المكتب الدائم بالبحرين متوقعا نجاحه لمشاركة اغلب النقابات العربية خاصة مشاركة المرأة له دور هام بالبحرين .

وقالت وفاء محمد عثمان عضو مجلس نقابة السودان ، انها قد فوضت من نقيب السودان الطيب هارون بحضور الاجتماع ، خاصة أن المؤتمر العام في السودان قد تأجل منذ شهر مايو الماضي ، وقد استقر الرأي على ان يعقد في بداية نوفمبر المقبل ، مؤكدة الإستعداد لاستضافة أى مؤتمر من الاتحاد بالسودان ، و على ضرورة عمل شراكة مع العديد من الجامعات المصرية لتطوير الفاعليات .

وجه على الصغير عضو مجلس نقابة المحامين وعضو المكتب الدائم للمحامين العرب بمصر ، شكره أمام الحضور للنقيب سامح عاشور نقيب المحامين في اختياره كعضو مكتب دائم للاتحاد متمنيا ان يكون على قلب رجلا واحد وعلى قدر المسؤلية والثقة التي تم منحها في اتحاد محامين العرب.

عقد الإجتماع بحضور الأمناء المساعدين بالاتحاد وهم ( يحيي التوني ، صابر عمار ، ماجد حنا ، مجدي سخي ، سيد شعبان  ، سيد عبد الغني، علي رياض ، ناصر كمال ، احمد شندب ، غازي معين ، عبد العظيم المغربي ،لمياء صبري مبدي ) وبحضور سمير خرفان نقيب الأردن ، على الصغير عضو المكتب الدائم لمحامي العرب ومصر ، فتحي احمد و خلدون نثور عضوي مجلس نقابة الاردن  ، وسميح خريس من الأردن ، مكاوي سعيد نقيب واجدة  (المغرب) ، بالإضافة إلى حضور وفاء قمر وآسيا سعد عثمان  أعضاء مجلس نقابة السودان ، سهير درباس عضو لجنة المرأة باتحاد محامين العرب من لبنان، نور الإمام عضو لجنة المرأة الاتحاد من سوريا ، أسما داغر عضو لجنة المرأة الاتحاد من لبنان ، كما شاهد الاجتماع حضور وفاء عثمان عضو مجلس نقابة السودان موفدة من قبل الطيب هارون نقيب السودان  . 

 

يحيي التوني أمين صندوق النقابة العامة

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here