بعد موافقة النقيب العام :

“المحامين” : مؤتمر لمناقشة تعديلات قانون الأحوال الشخصية أكتوبر المقبل

0
2929
النقيب العام . وداليا نعمان
النقيب العام . وداليا نعمان

تكبير الخط

وافق سامح عاشور نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب ، علي عقد مؤتمر لمناقشة تعديلات هامة فى قانون الاحوال الشخصية بشأن القضايا المتعلقة بحقوق المرأة والطفل والمشكلات التى  يتعرضان لها، مثال النفقة في حالة الطلاق، ومدى جدية أحكام الحبس فى قضايا النفقة الزوجية وعدم وجود حبس فى التقاعس عن نفقة الطفل وقضايا الرؤية والحضانة وغير ذلك من مشكلات عملية تواجه المرأة والطفل .

وقد تقرر أن يعقد هذا المؤتمر خلال شهر أكتوبر المقبل بحضور جهات معنية متخصصة مثل المجلس القومى للامومة والطفولة وعدد من الجهات المعنية بهذا الامر.

وقد أناط النقيب بلجنة التدريب والبحوث بالنقابة والتي يترأسها عضو المجلس عبد الجواد أحمد، على تنفيذ المؤتمر بالتعاون مع المحامية داليا نعمان المهتمة بشئون المرأة والطفل، التى عرضت على النقيب الفكرة بصحبة نقيب القاهرة ، هشام زين ، الذى زكى الموضوع شارحا سابق عقد ورش عمل بالنقابة الفرعية فى هذا الخصوص ، وقد حضر اللقاء يحيي التونى وأبو بكر الضوه ومصطفى البنان ، ورحب الجميع بالفكرة ، وان تتبناها النقابة العامة ، وذلك برعاية «عاشور».

وصرح عضو المجلس ، عبد الجواد أحمد، أنه سيتم دعوة عدد من المؤسسات المعنية بحقوق المرأة والطفل، كالمجلس القومي للأمومة والطفولة، والمجلس القومي، واتحاد نساء مصر، والجمعيات الحقوقية المهتمة بهذا الشأن.

وأشار مقرر لجنة التدريب والبحوث بالنقابة ، إلى أن المؤتمر يبحث المشاكل التي تواجه قضايا الأحوال الشخصية والنفقة بالمحاكم، والاشكاليات التي تهدد الطفولة والأمومة، موضحا أن المؤتمر سيخرج بتوصيات لتعديل بعض التشريعات التي تعوق حماية حقوق المرأة والطفل.

وأضاف: «المؤتمر يهدف لزيادة الوعي القانوني لدى المحامين تجاه قضايا الأحوال الشخصية من أجل تمكين المرأة والطفل من الحصول على حقوقهم المهدرة، خاصة أثناء تداول قضاياهم في المحاكم، والخروج بتوصيات ترسل لوزارة العدل بخصوص مشاكل قضايا الأحوال الشخصية».

وقال إن النقيب العام حريص على جعل مشاكل المرأة والطفل من أولويات عمل النقابة، من خلال مراجعة النصوص القانونية المتعلقة بهما، واقتراح التعديلات التشريعية اللازمة لحماية حقوقهما كجزء من دور النقابة الوطني، الذي تقوم به على مدار تاريخها.

من جهتها، قالت المحامية داليا نعمان عضو لجنة التدريب والبحوث والدراسات، إنها تعكف على اعداد ورقة عمل  المؤتمر ليتم مناقشتها داخل اللجنة، مؤكده أن النقابة لن تدخر وسعا في أن تقدم للطفل والمرأة المزيد من العمل التشريعي، يساهم في حصولهم على حقوقهم كاملة.

من جانبه صرح هشام زين ، نقيب محامين شمال القاهرة، أن المبادرة بدأت بنشاط سابق عن طريق النقابة الفرعية، والتي سبق أن أقامت ندوات في هذا الاطار بالتعاون مع المحامية داليا نعمان، وكانت تمهيدية لبلوره هذه القضايا في مؤتمر  لوضع خطة عمل لقضايا المرأة والطفل بالتعاون مع نقابة المحامين.

 

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا