بالفيديو..بيان إتحاد النقابات المهنية برفض قانون القيمة الإضافية

0
1680

تكبير الخط

كتب :

قررت النقابات المهنية رفض مشروع قانون “ضريبة القيمة المضافة” الذي قدمته الحكومة للبرلمان وطلبوا تأجيله نظرًا للتكلفة الاجتماعية الخطيرة التي سيتحملها المواطنين وتهدد الاستقرار والاستثمار في المجتمع.

وقد اجتمع نقباء وممثلوا نقابات المحاميين  والتجاريين والمهندسين والأطباء والصحفيين والإعلاميين (تحت التأسيس) لمناقشة مشروع قانون “ضريبة القيمة المضافة” وآثاره الاقتصادية والاجتماعية على المواطنين والمهنيين بدار نقابة التجاريين. وأصدر المجتمعون البيان التالي:

في ظل تصاعد أزمة اقتصادية تتزايد حدتها على المواطن المصري يوما بيوم  وتبدأ من قصور الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم وتمتد إلى ارتفاع مستمر في أسعار السلع الأساسية من غذاء وكهرباء ومواصلات ومياه للشرب والصرف وغيرها مما تلتزم به الدولة وفقًا للدستور؛ نجد اندفاع الحكومة في تقديم مشروعات قوانين للضرائب تهدد الاستقرار والاستثمار، فقد قدمت الحكومة للبرلمان مشروعات قوانين لفرض زيادة قيمة تمغات على الأوراق التي تقدم للمحاكم والتي تقدم لوزارة الداخلية كما يناقش البرلمان الآن مشروع قانون غامض يحتوي على عبارات هلامية مطاطة هو “قانون الضريبة المضافة” وهو ما سيقضي على البقية الباقية من قدرة المواطن على الإستمرار في حياة انسانية كريمة.

والقانون بالصياغات المطروحة والجداول المرفقة لن يؤدي إلى ما تهدف إليه الحكومة من زيادة للحصيلة الضريبية لصعوبة قدرته على منع التهرب الضريبي وإنما سيؤدي إلى مزيد من إفقار الطبقات الفقيرة حيث سيضيف عبء زيادة أسعار الخدمات إلى جانب زيادة أسعار السلع جميعها.

   ونحن كمهنيين لانرفض فكرة تطبيق قانون القيمة المضافة بالمعايير التي يطبق بها في معظم دول العالم، وإنما نرفض  الصياغات المقدمة له والتي لاتمت بصلة بالمعنى العلمي والمهني المتعارف عليه دوليًا  لقانون القيمة المضافة ، حيث أن مشروع القانون المقدم هو خليط من قوانين الاستهلاك والضرائب على المبيعات.

لذا فإننا نعلن موقفنا القاطع  برفض القانون المعروض  جملة وتفصيلا  لخروجه عن المبادىء الاساسية لمعنى ضريبة القيمة المضافة   المقرره علميا وعالميا  واعادته للجهات الرسمية من أجل إدارة حوار مجتمعى  مع  كافة اطياف المجتمع وفى طليعتهم النقابات المهنية والعمالية .

كان ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بنقابة المحامين لمناقشة القيمة المضافة والاوضاع الاقتصادية داخل نقابة المحامين، والمراحل النقابية الخاصة ببناء النقابة وزيادة المعاش وتطوير العلاج.

حضر المؤتمر الصحفي  نخبة من بعض ممثلي النقابات المهنية وهم الدكتور اسامة عبدالحي عضو مجلس نقابة الاطباء أمين عام اتحاد اطباء العرب، والمهندس محمد النمر وكيل نقابة المهندسين، وشريف قاسم عضو نقابة التجاريين بالقاهرة،وحازم قبيل امين عام مساعد لنقابة التجاريين وابراهيم وهبة مستشار نقابة الاجتماعيين

كما حضر عدد من اعضاء مجلس النقابة العامة وهم خالد ابو كريشة، الأمين العام لنقابة المحامين ، واحمد بسيونى، وكيل النقابة ،ويحيى التونى، أمين الصندوق، وابو بكر ضوة، الأمين العام المساعد ، وأعضاء مجلس النقابة، مصطفى البنان، وصلاح سليمان، وماجد حنا ، ومحسن لطفى، واحمد عبد الحفيظ ،ومحمد عريضة وكمال مهنى وعادل عفيفى ومحمد الكسار . ومحمد بشير رشيدى، نقيب محامى الوادى الجديد، ومجدى عبد الحليم ،رئيس تحرير موقع نقابة المحامين الالكتروني،  وعدد من الصحفيين والاعلاميين.

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا