فى لقاءه فى الحياة اليوم عاشور يشرح

الدور الوطنى لنقابة المحامين

0
1772
النقيب على الحياة اليوم (2)

تكبير الخط

أكد سامح عاشور على أهمية الدور الوطنى لنقابة المحامين مشيراً الى أن مجرد التعامل مع نصوص القانون واقامة الدعاوى هو من صميم العمل السياسى وهو صميم عمل المحامى ، وبالتالى دور النقابة فى المجال السياسى من منطلق وطنى وليس من منطلق حزبى ، ومن خلال ذلك رفض سامح عاشور نقيب المحامين، أن يتحول دور النقابة الوطنى لحزب أو جماعة سياسية تناوئ الدولة المصرية، مشددا أن اسقاط الدولة يدفع الوطن للمجهول، ويجب الاحتكام للقضاء أوالبرلمان في أي خلاف مع الدولة.

الاخوان لاتزال اللاعب الاقوى

وأشار «عاشور» خلال حواره مع ببرنامج الحياة اليوم الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل على قناة الحياة، إلى أن جماعة الإخوان المسلمين هي اللاعب الأقوى المعارض للدولة ويجيد الحشد واستخدام باقي المعارضين للدولة.

خصومة للاخوان منذ 2001

وأوضح «عاشور» أنه ضد منهج وسياسة الإخوان داخل النقابة منذ عام 2001، مؤكدا أنهم تحالفوا مع النظام حينها لاسقاطه في انتخابات النقابة، ولكن المحامين أفشلوهم.

للنقابة دور وطنى وليس حزبى

وأضاف رداً على النقابة خدمية وحسب قائلاً : «النقابة لها دور هام في السياسة الوطنية، من أجل الصالح العام، ولكنه خارج إطار التحزب»، منوها إلى أن ما يعلنه باسم النقابة من مواقف في أزمات سياسية يأتى بعد قراءته مع الرؤية العامة لغالبية المحامين.

تيران وصنافير

وضرب النقيب مثالاً على ذلك بموضوع جزيرتى تيران وصنافير ، مؤكداً أنهما مصريتين وفقا لوجه نظره، مطالبا أصحاب وجهتي النظر بتلك الأزمة احترام بعضهما البعض والابتعاد عن تخوين بعضهما البعض.

وأكد «عاشور» خلال حواره مع ببرنامج الحياة اليوم الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل على قناة الحياة، أنه فى هذه المسألة يرفض تخوين مؤسسات الدولة كذلك أو اتهامها ببيع الأرض لأنه شيء مستحيل تماما، ويرى أنه يجب الاحتكام إلى القضاء أوالبرلمان كمرجعية وطنية لإنهاء تلك الأزمة.

استحقاقات ثورة 30 يونيو

وأضاف: أن «ثورة 30 يونيو أنقذت الوطن، وأنهينا بانتخاب البرلمان الاستحقاق الثالث بعد انجار انتخاب الرئيس ووضع الدستور حتى تم تشكيل مؤسسات الدولة، وأنه يجب المحافظة عليها من أجل مصلحة الوطن».

أوروبا حضانة الارهاب

وصرح سامح عاشور نقيب المحامين، أن الدول الأوربية تحولت لحضّانة للإرهابيين الجدد الذين يعودون إلى الوطن العربي للانضمام إلى داعش، بغض النظر عن جنسياتهم الأصلية، فهم لم ينشأوا في المدارس الوسطية الدينية كالأزهر الشريف.

قصور مع أفريقيا

كما شدد «عاشور» خلال حواره مع ببرنامج الحياة اليوم الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل على قناة الحياة، على ضرورة بناء جسر للتواصل يعتمد على الثقة مع الدول الأفريقية وخاصة بعض التوغل الإسرائيلي بها خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى علاقة مصر بأفريقيا تأثرت منذ اتفاقية كامب ديفيد.

استنكار زيارة اسرائيل

وانتقد «عاشور» زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري، إلى إسرائيل، عقب الجولة الأفريقية لرئيس الوزراء الإسرائيلي، مؤكدا أن الرأي العام المصري لم يشعر بالارتياح لزيارة «شكري» للقدس.

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا