بالفيديو.. الخطيب خلال ندوة الزيات: العلاقة بين الشرطة والمحاماه هي خدمة الوطن

0
501
ورشة الزيات عن المحاماة (15)

تكبير الخط

and
محرر الموقع :

أكد أحمد الخطيب رئيس محكمة السابق خلال الحلقة النقاشية التي عقدها منتصر الزيات أنه لا يعمل بالمحاماه ولكن ولائه للقانون هو من حتم عليه حضور الحلقة النقاشية مشيرا أن القانون هو وسيلة لتحقيق غاية معينة وإذا رأينا أن تطبيق القانون على البعض والتخاذل في تطبيقه على البعض الأخر فهو ليس له فائدة .

وأضاف أن العلاقة بين الشرطة والمحاماه هي خدمة الوطن وله ضمانات وان الطرف الضعيف هو المواطن وأن القاضي والضابط في أماكن عملهم لا يحتاجون إلى ضمانات لأنهم في مركز قوي والذي يمثل المواطن هو المحامي والمطلوب تحسين هذا الوضع في حالة غاب فيها المحاسبة .

وأشار الخطيب أن الأزمة التي نمر بها الآن لها محاور قانونية وإدارية المحاور القانونية يمكن تلخيصها في عدة نقاط يمكن للمحامي أن يوقع على محضر شرطة لأنها ميزة في تحقيق العدالة ، حضور المحامي في أي محضرضبط واجراءات ، تعديل قانون المحاماه وفقا للقانون .

وأما المحاور الإدارية قال الطيب لكي تغير شخصية قاضي أو ضابط ليس في يوم وليلة وإنما نحتاج إلى مادة تسمى بضمانات المحامي تدرس في المعاهد الشرطية والكليات وسيكون لها تأثير ،والتعليمات الإدارية ئوالمسؤولية على الجميع كفيلة لتصحيح الأخطاء ، لابد من إدارة تشريعية تضع ضوابط تنفذ ، لابد من وجود خطابات متبادلة  توجه كتب دورية تعمم استخدام الكاميرات في أقسام الشرطة وتفعيلها لرصد جميع التجاوزات ومعالجة جميع الأزمات وخصوصا في جلسات الصلح وكل هذه الأزمات لن تنتهي مادام بعدها عن اطار القانون .

وأكد على أن المطلوب هو عمل بروتوكول تعليمات ولوائح قانونية في اطار العلاقة مع القضاه لأنه أزمة نفسية في موضوع التعيينات وسرعة اللجوء إلى القانون سيحل جميع المشاكل أما إذا كان القانون موجود وغير مفعل فهذا سيؤدي إلى عدم انتهاء الأزمة .

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا