مجلس نقابة المحامين: زيارة السيسي لأثيوبيا تُعيد مصر للقارة الإفريقية

0
1065
اجتماع مجلس النقابة8

تكبير الخط

محرر الموقع :

  “البلك”: زيارة السيسي تؤكد حرص مصر على امتلاك حصتها كاملة من مياه النيل

        “حنا” : مصر لن تفرط في متر مكعب من المياه

       “هارون” الزيارة مهمة لعودة العلاقات المصرية الإفريقية في كل المجالات وإزالة التوترات

       “سليمان”: اتفاق ” مبادئ سد النهضة ” يلزم الأطراف الموقعة بعدم مخالفة بنود الاتفاقية

أكد أعضاء مجلس نقابة المحامين عن أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للخرطوم وأثيوبيا , مؤكدين أن هذه الزيارة تعتبر بمثابة عودة العلاقات بين مصر ودول القارة السمراء وإزالة التوترات , وإنهاء أزمة سد النهضة الذي يتخوف المصريون من جراء إنشاءه على تقليل حصة مصر من مياه النيل , أو تعرض مصر لأي ضرر نتيجة تصدع في السد أو انهياره لقدر الله .

وأضافوا أن القمة الثلاثية بين مصر والسودان وأثيوبيا تصب في صالح التعاون المشترك بين الدول الثلاث , والتنمية المستدامة وستعود بالنفع على اقتصاديات دول أفريقيا والمنطقة ستتحول إلي سوق مشتركة .

 فمن جهته أكد ماجد حنا عضو مجلس نقابة المحامين أن زيارة السيسي لأثيوبيا تؤكد حرص مصر على امتلاك حصتها كاملة من مياه النيل وأن مصر لن تفرط في متر مكعب من المياه في حصتها السنوية , وبين أن الزيارة ناجحة وحققت الهدف من التعاون المشترك بين الدول الثلاث في كثير من المجالات , ولا شك أن القارة الأفريقية مليئة بالكنوز والخيرات والتربة الصالحة للزراعة والمعادن , فإذا تم وضع خطة للتنمية بمشاركة دول القارة السمراء مع مصر سنحقق انجازات كثيرة .

ماجد حنا

وأشار حنا أن خطاب السيسي كان واضح وحدد نقاط التعاون وأظهر قوة مصر , وبين أن المشتركات والتعاون بين الدول أفضل من الخلافات وضرب مصالح البعض .

وبين حنا أن وثيقة مبادئ التي وقعت بين الأطراف الثلاثة تنص على حق أثيوبيا في التنمية دون وقوع ضرر على دول الحوض .

ومن جهته أكد عبد المجيد هارون عضو مجلس النقابة أن زيارة السيسي مهمة لعودة العلاقات بين مصر ودول القارة الإفريقية وإزالة التوترات بين الأشقاء وخاصة أن مجالات التعاون متعددة ولا داعي للخلاف والفرقة مادامت كل دولة تحترم الأخرى ولا تعتدي على جارتها , ونوه أن مصر تفتح ذراعيها للتعاون مع دول حوض النيل , وهي أول زيارة لرئيس مصري لبداية موفقة وحقيقة للتعاون مع إفريقيا ودول المصب .

وأشار إلي أن الرئيس السيسي أكد خلال زيارته على أهمية مياه النيل للشعب المصري , وقال مصر لن تفرط في حياة أبناءها الآن ولا في المستقبل , وحريصة على مستقبل أراضيها الزراعية , فمصر لا يمكن أن تقف ضد طموح الدول أو مصلحتها ولكن دون أن تعترض على حقوق مصر وحياة مواطنيها .

البلك

أما إيهاب البلك عضو مجلس النقابة فأكد أن مصر حريصة على حقها في مياه النيل البالغ قدرها 55 مليار متر مكعب سنويا , ولن تتنازل عن حقها , والوثيقة تلزم أثيوبيا بعدم الإضرار بأمن مصر والسودان المائي , وأكيد أن الزيارة ترسم ملامح جديدة للتعاون مع أفريقيا وهذا الجزء لا يمكن إهماله نظرا لأهميته الكبيرة , وكل المشاكل الموجودة في دول أفريقيا واضطراب الآمن سيجبر دول أفريقيا على التعاون مع مصر .

ومن جانبه أكد صلاح سليمان عضو مجلس النقابة أن الاتفاق الذي أبرم بين الدول الثلاث ملزم لأصحابه وأي مخالفات يحمل صاحبها المسئولية  , وهذا الاتفاق بين الدول الثلاث مصر والسودان وأثيوبيا سيفتح أبواب التعاون بينهم , والتنمية المستدامة وستعود بالنفع على اقتصاديات دول أفريقيا والمنطقة ستتحول إلي سوق مشتركة .

عبدالمجيد هارون

صلاح سليمان

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد