النقيب كامل يوسف صالح

0
431
النقيب كامل يوسف صالح

تكبير الخط

كتب :

هو النقيب رقم أربعة عشر فى عمر نقابة المحامين، فقد تولى المرحوم كامل يوسف صالح منصب نقيب المحامين بعد الانتخابات التى أجريت فى ديسمبر 1943، وكان له الكثير من الإسهامات فى العمل النقابى والوطنى حيث كان عضوا بجلس النواب فى أربيعينيات القرن الماضى.

فى عهده تم تعديل قانون المحاماة حيث صدر  قانون 98 لسنة 1944 بعد أن ألف مجلس النقابة في عام 1943 لجنة من كل من كامل يوسف صالح نقيب المحامين وعبد الفتاح الشلقاني وراغب اسكندر وأحمد رمزى لبحث أعداد مشروع قانون جديد للمحاماة على أثر الأقتراح الذى كان قد تقدم به أحمد رمزى الى مجلس الشيوخ ببعض التعديلات على قانون المحاماة القائم اَنذاك وبعد الانتهاء من إعداد الأقتراح بقانون من قبل اللجنة قام كل من النقيب كامل يوسف صالح وعبد الفتاح الشلقانى العضوان بمجلس النواب بتقديم الأقتراح الى المجلس الذى أحاله الى لجنة الشئون التشريعية بجلسة 13/12/1943 .

كما اشترك فى اللجنة التى شكلت منه ومن السادة المحامين محمد نجيب الغرابلى وعبدالفتاح السيدوسليمان بهجت و إسطفان باسيلى والشيخ سيد سلوح حماد عضو مجلس النقابة الشرعية ، لوضع جدول أبجدى يحوى جميع الألفاظ المستعملة فى القانون المدنى والمرافعات الجنائية.

من المواقف التى تحسب للنقيب الراحل كامل يوسف صالح هو موافقته ووقوفه مع نقابة المحامين ضد مشروع تقسيم فلسطين وتقديم مذكرة للأمم المتحدة خاصة بهذا الرفض .

يذكر أن كامل يوسف كان من القلائل الذين تولوا منصب وكيل المجلس الملى الأرثوزوكسى فى مصر .

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد