“التوني”: اتحاد المحامين العرب يُطالب بتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك

0
811
يحيي التونى

تكبير الخط

محرر الموقع :

نطالب بوجود قوة عربية موحدة  تواجه خطر الجماعات الإرهابية ” داعش “

ملف الإرهاب على قائمة أولويات القمة العربية بشرم الشيخ

أكد يحيي التوني رئيس لجنة الشئون العربية بنقابة المحامين والآمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب أن المنطقة العربية بحاجة ملحة لتكوين قوة عربية موحدة، وتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك لمواجهة خطر الجماعات الإرهابية وداعش والتي باتت تهدد العالم كله الآن .

وأضاف التوني في تصريح خاص ” لموقع نقابة المحامين ” أن ملف الإرهاب سيكون على أولويات القمة العربية المزمع عقدها يوم 28 , و29 مارس الجاري بشرم الشيخ .

ونوه التوني إلى أن اتحاد المحامين العرب عضو مراقب على جامعة الدول العربية ومن المقرر أن يتم تحديد جدول أعمال القمة العربية سوياً, ولا شك أن القضايا العربية ووحدة الدفاع العربي المشترك والتحديات التي تمس الآمن القومي العربي, وأزمة ليبيا واليمن والعراق وتونس ومواجهة الإرهاب وحضور سوريا اجتماعات القمة العربية مع وجود نظام قائم له شرعيته كل هذا سيتم مناقشته على أولويات القمة العربية  .

وبين وكيل النقابة أن الإرهاب الأسود الذي بات يستهدف الشعوب العربية, أصبح من الملح الآن التكاتف للقضاء عليه وبعد أن استقطب شباب ومراهقين من أمريكا وبريطانيا لقتال الدول العربية .

ونوه التوني إلى أن الحادث الإرهابي الذي ضرب متحف بارود بتونس وراح ضحيته أبرياء ليس الحادث الأول ولا الأخير, غير اشتعال الوضع بليبيا واستخدام ترسانة أسلحة ومتطرفين مرتزقة من كل الدول جاءوا إلي ليبيا واتخذوها ملاذا للإرهاب, غير حادث صنعاء الذي راح ضحيته كثير من الأبرياء , كل هذه القضايا أصبحت ملحة ليضعوا العرب رؤيتهم حول ما يجري ومحاولة لإيجاد حل لقضايا المنطقة الملحة .

وقال إن تصاعد الإرهاب في المنطقة يفرض نفسه كقضية محورية يجب أن تكون من أولويات القمة العربية القادمة بعد أن أكدت الأحداث الأخيرة أنه ليس هناك دولة بمنأى عن أن تطالها يد الغدر، ومن ثم يجب التعاون في مواجهة هذه العصابات واتخاذ كل الإجراءات والوسائل لدعم مقاومته ودحره وفضح الأنظمة الداعمة لهذه العصابات سواء بالمال أو السلاح أو الدعم بمختلف وسائله.

كما نطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والمعنية بحقوق الإنسان بالتعاون الدولي في مجال تجفيف منابع الإرهاب ومقاومته .

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا