“جمعة”: نطالب النقيب العام بعقد اجتماع لتفعيل اللجان النقابية

0
749
أحمد محمد جمعة عضو اللجنة النقابية بنقابة محامي جنوب القاهرة

تكبير الخط

كتب :

الأعضاء يستغلون تهميش دور اللجان لمصالحهم الشخصية

اللجان النقابية هي الأكثر قدرة علي تنقية جداول المحامين

اللجان النقابية أصبحت شكلاً صورياً ليس لها أي عمل أو دور نقابي في خدمة المحامين منذ انتخاب أعضاءها للجان النقابية، حيث أغفل الأعضاء دورهم ولم يسندو إلي أعضائها اي عمل من الأعمال، الي جانب ان النقابة لم تستجيب الي شكاوي ومطالب اعضاء اللجان النقابية في تفعيل وتوفير مطالبهم.

كان لـ “موقع نقابة المحامين” هذا الحوار مع أحد اعضاء اللجان النقابية بنقابة محامي جنوب القاهرة، وهو أحمد محمد جمعة عضو اللجنة النقابية بنقابة محامي جنوب القاهرة،

إلى نص الحوار:

اين دور اللجان النقابية في خدمة المحامين؟

 من المفترض أن نص قانون المحاماه يؤكد علي أن اللجان القانونية لها جهود وبتعاونها مع لأعضاء النقابات الفرعية في خدمة أعضاء الجمعية العمومية، ولكن للاسف دور اللجان النقابية بعد ما انتخبت خلال الدورة الماضية ودورها مهمش وغير مفعل بشكل كامل بل يصل الي أنها ليست لها أي دورعلي أرض الواقع بالنسبة للمحامين، ومعاونتهم في القضاء علي مشاكلهم أمام أقسام الشرطة أو داخل المحاكم.

من بيده تفيعل دور اللجان النقابية؟

 من المفترض  أن دور اللجان النقابية يرجع الي نقيب النقابة العامة بالتنسيق مع النقابة الفرعية لتفعيل دور اللجان، حتي تعمل النقابة العامة بشكل صحيح لتحقق أكبر قدر ممكن من مصالح المحامين، لكن لا يحدث ذلك، وناشد اعضاء اللجان النقابية نقيب المحامين سامح عاشور والنقيب حسن أمين بالتدخل والنظر في أمر اللجان سواء بنقابة شمال أو جنوب أو النقابات الفرعية الاخري.

ما أهمية تفعيل دور اللجان؟

اللجان النقابية هي الأكثر قربا من المحامين، وهي الاكثر في مساعدة النقابة العامة بتنقية جدوال المحامين بطريقة صحيحة، وذلك من خلال حميتها للمحامي هل يمارس مهنة المحامة أم لا؟ هل يستحق أن يلغي من القيد بجداول المحامين أم لا؟، وأيضا مراقبة سلوك المحامي، وأعماله، ولكن اللجان عاجزة عن ذلك لأن أعضاء المجلس مهمشين دورهم، وذلك لمصالح شخصية، بأن يقوموا بكل شئ بهدف الظهور والشهرة بين المحامين وسهولة الفوز بالانتخابات حال بدايتها، وهذا يعطل الخدمات التي تقدم وبالتالي يؤثر علي مصالح المحامين.

 وتابع جمعة: أن عدد اعضاء اللجان النقابية داخل كل نقابة فرعية 11 عضو وهذا ليس عدد قليل وانما هو عدد لديه القدرة علي التواصل مع المحامين ومساعدة النقابة في معرفة ما اذا كانت تقف مع محامي أم سواق “توك توك”، ومن مصلحة عضو النقابة أن يساعده اعضاء اللجان النقابية ولكن كثرة عدد اللجان يتسبب في عرقلة اعمال عضو المجلس مما يدفعه الي تعطيل اللجان بطريقة غير مباشر من ناحية عدم اسناد اعضاء اللجان اي اعمال ليقوم بها حتي يحقق اي مصلحة للمحامين داخل الاقسام او المحاكم.

منذ متي ودور اللجان مهمشا؟

منذ انتخابها وهي دورها غير مفعل وأنا أحمل الكارنيه صوري فقط، ولكن أعمل به علي أرض الواقع لا يحدث وجميع أعضاء اللجان كذلك، وقمنا بتقديم طلبات شكاوي عديدة ، وهذه ثالث سنة ونحن نطالب بتفعيل دور اللجان ودعمها بطلبات حتي تعمل بشكلها المنصوص عليه في القانون، وحتي اليوم لم يستجب اي عضو مجلس او نقيب فرعي او النقيب العام.

وأشار إلى أن النقيب العام واضع هذا الدورعلي نقباء النقابات الفرعية، ولكن النقات الفرعية عندها أزمة مالية، إلي جانب أزمات وشكاوي المحامين، ومنذ 25 يناير وكل ما فاز به هو أن يكون هناك لجان نقابية فقط علي ورق، والنقيب الفرعي حسن أمين يقابله عوائق كثيرة ما بين اعضاء المجلس والمحامين، ودائما لا يرد الا بعد أن يرجع الي أعضاء المجلس، وكل عضو منهم يبرر اسباب عدم تفعيل دور اللجان، مما يدفع النقيب بعد الاستجابة لطلبات اعضاء اللجان حتي لا يخسر اي عضو من اعضاء مجلس نقابة جنوب.

ما رأي الاعضاء في مطالبته بأن تقوموا بأعمال لخدمة المحامين؟

عضو المجلس دائما يقول أنا شغال وأنا متواجد واللي عايز ايس طلب يأتي وانزلوا اشتغلو ولكن بعدها لا يحدث شئ ويقدم اعتذارات، ولا يقدر ان يعطي اجابة صحيحة تفيد اعضاء اللجان، وايضا يقول له لا يوجد ميزانية ويوجد تراقم وهناك مشاكل كبيرة، واعضاء اللجان غير مؤهلين علي التصدي لها.

واضاف نحن كأعضاء لجان نترجي نقيب المحامين بأن يعقد اجتماعا مع الاعضاء والنقباء الفرعيين وطرح الامر للوصول الي حل سليم، والوصول الي خدمات صحيحة للمحامين.

ماذا تفعل حينما يتقدم لك المحامين لحل مشاكلهم؟

اقدم شكوته الي اعضاء المجلس لانهم دائما هم علي تواصل دائم مع امناء الشرطة ورؤساء المحاكم، وفي قسم مصر القديمة لا يوجد اي مشاكل يتعرض لها المحامين بفضل التعاون والتنسيق مع شرطة القسم، وايضا مع محكمة مصر القديمة.

هل تهميش دور اللجان يؤثر علي تقدم الاعضاء للانتخابات كعضو بها؟

في الحقيقة ان دائما المحامي يرشح نفسه حتي يكون له اسم وصوت بين المحامين ومنظر لا أكثر، فان وجد فرصة لخدمة المحامين تقدم، لان المحامي يجبره علي العمل لكن للاسف المحامين يعلمون ان اعضاء اللجان النقابية دورهم مغتصب وليس لهم اي دور فلا يلجئوا الي اللجان بل الي الاعضاء مباشرة.

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا