بالفيديو..المحامون يتحدثون عن عوائق العدالة

0
396
عوائق العدالة

تكبير الخط

and
محرر الموقع :

عوائق العدالة لن تزول إلا عند تنمية واستقرار البلاد

الموظفين سبب رئيسى يعوق العدالة

تفتيش المحامين عند دخولهم المحكمة مخالف للقانون

بعد أن دعا سامح عاشور، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، منذ أيام إلى عقد مؤتمر لمناقشة عوائق العدالة كان لابد من عمل استطلاع لأراء المحامين حول هذا الموضوع فتواجدت عدسة موقع” نقابة محامين” اليوم الاحد، في مجمع محاكم جنوب القاهرة بزينهم، لترصد رؤية المحامين حول عوائق العدالة.

وكان اللقاء الاول مع أيمن عبد الله -محامي بجنوب القاهرة،فذكر أن عوائق العدالة بدأت من السبعينيات لأننا منذ هذه الفترة لم نعرف تشريعاً كاملاً ،وهو ما يعنى أدنى الدرجات في الاحترام والمساواة بمعنى أن قانون الإجراءات القانونية يدخل عليه مجموعة تعديلات سواء بالإلغاء او الطعن بعدم الدستورية أو تشريع جديد ،والمشكلة الاكبر هى النظرة الانية فى صدور التشريع فمن يشرع يبنى على أسس الواقع الحالى فقط لا ينظر للمستقبل وما يمكن أن يحدثه هذا التشريع فيه سواء مفيد ام لا،بالإضافة إلى عدم وجود ثقافة قانونية لدى الناس بل ولدى بعض المحامين ايضا، وهو عائق اخر.

كما أشار إلى أن بطئ التقاضي يسبب أكبر عائق فمعظم القضايا تطول مدتها لعشرة وعشرين عام  وهو ما يجعل الموكل او صاحب القضية يلجا الى البلطجة واخذ حقه بالقوة  اويتنازل عنه .

ومن جانبه اكد محمد محمود ، ورئيس اللجنة القومية لمحامين مصر في محكمة جنوب أن من عوائق العدالة التي تواجه اي محامي هي بطئ التقاضي والمشاكل التي يواجهها أصحاب القضايا من تأخير وغيرة وايضا المشاكل التي تواجه المحامين من اجراءات القضايا او التعامل مع الموظفين .

واضاف محمد فيصل المحامي بالنقض،  ان عوائق العدالة في مصر تتلخص في ثلاث جوانب الجانب الاول هو بطئ التقاضي وهذا يرجع لكافة القضاه في مصر، والخبراء والتحريات وخصوصا تحريات المباحث فهى المعول الرئيسي لدى القضاء في الإعلان والبراءة، لإنها معمولة مكتبية ومجاملة لرجل الضبط وبالتالي فعند إثبات الدفاع للمحكمة انه يوجد تحريات مكتبية فهنا يجبر الدفاع ان يلجا الى خبير او جهات فنية معاونة وهذا يتسبب في مد وقت القضية وتأخيرها .

وقال احمد محمد جمعة عضو اللجنة النقابية بنقابة محامين جنوب القاهرة ان عوائق العدالة لن تزول الا عند تنمية واستقرار البلد فلابد من وجود قرارات حاسمة من الدولة لتحقيق اكبر قدر ممكن من العدالة لنوضح أن للدولة دور فى تحقيق العدالة وتعديل مسارها، فلن تزول هذه العوائق الا بقرار من رئيس الجمهورية ويعاونه نقيب المحامين ووزير العدل .

كما نوه أحد المحامين بنقابة جنوب أن أحد أهم معوقات العدالة هو بطئ إجراءات التقاضي فالعدالة البطيئة ظلم، واوضح أن القوانين والإجراءات  أيضا تدخل ضمن العوائق فمثلاً قانوني الاجراءات الجنائية والمرافعات اللذان ينظمان التقاضي سواء في الجنائي او في المواد المدنية والتجارية، نجد انهما بهم مواد تساعد على إطالة التقاضي، وهذا أكبر عائق في العدالة الناجزة بالإضافة إلى أن الموظفين التنفيذين سواء المحضرين أو الاجهزة المعاونة لهم يدخلون ضمن العوائق .

وعلق جودة ابو المعاطي المحامي بالمحاكم الجنائية، ان عوائق العدالة في مصر تتلخص في التحريات وإدارة المباحث لانها بطيئة جدا، بينما أشار رامي عصمت المحامي بالنقض أن اهم عائقة تمس مهنة المحاماه هي الموظفين وتأخيرهم عن مواعيد العمل، وايضا مشكلة الرشوة التى تفشت بشكل كبيرفي جميع القطاعات العامة .

وأضاف عمرو محمود المحامي بالاستئناف، إن تفتيش المحامين عند دخولهم للمحكمة لتأدية عملهم هو إعائة للعدالة وأيضا مخالف للقانون ، أضف إلى ذلك زيادة أسعار الرسوم  وازدحام غرف المحامين فعندما يدخل المحامي ولا يجد مكان يمارس فيه عمله فهذ كارثة وعار على القضاء المصري.

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا