لجان نقابة المحامين: الدورات التدريبية خدمة للمحامين لتطوير الثقافة القانونية

0
2559

تكبير الخط

محرر الموقع :

النقابة لا تبحث عن المقابل المادي مقابل الدورات التدريبية بل هي خدمة مجانية

الدور الأساسي للنقابة هو توفير وتقديم الخدمات للمحامين

تعددت الدورات التدريبية للمحامين في الفترة الآخيرة، عن طريق بعض اللجان الخاصة بالنقابة مثل لجنة الشئون العربية ولجنة الشئون السياسية ولجنة الحريات، السؤال هل هذه الدورات تعمل على تعميق منهج الثقافة القانونية للمحامين، أم أنها مجرد دورات لـ”الشو الإعلامي”  وللتربح

أعضاء مجلس نقابة المحامين أكدوا أن لجان النقابة تهدف من خلال هذه الدورات، على تعميق  الثقافة القانونية للمحامين، مؤكداً أن هذه الدورات تعقد مجاناً للمحامين وتهتم بالجانب العملي والنظري للمحامي ، كي يستفيد منها شباب المحامين وكذلك المحامين الممارسين للمهنة ، ولكن البعض الأخر من المحامين أطلق عليها سوق الدورات المجانية

كان لـ ” موقع نقابة المحامين” هذا التحقيق مع القائمين على هذه الدورات من أجل معرفة حقيقة هذه الدورات لمعرفة السبب الحقيقي لعقد الدورات وهل هناك منهج لهذه الدورات , وهل هناك تنسيق بين أعضاء المجلس ولجان النقابة حول هذه الدورات ؟

في البداية أكد دكتور مصطفي البنان الآمين العام للجنة الشئون العربية أن اللجان المختلفة بالنقابة ومنها لجنة الشئون السياسية ولجنة الحريات ولجنة الشئون العربية اتفقت على منهج بتعميق الثقافة القانونية للمحامين ، فتم وضع خطة عمل لتنظيم عدة دورات قانونية تقدم للمحامين مجانا وتهتم بالجانب العملي والنظري للمحامي ، كي يستفيد منها شباب المحامين وكذلك المحامين الممارسين للمهنة .

ونوه أن تأهيل المحامي للعمل هو الهدف من هذه الدورات ومن هذا المنطلق ، تم وضع خطة يشرف عليها النقيب لتطوير وتعميق الثقافة القانونية عند المحامي ، من خلال الدورات التي تقدم مجانا ولا تهدف للربح ولا تتقاضي النقابة عنها أي مقابل مادي ، وتقوم تحت إشراف النقيب .

وأشار أن نقابة شمال القاهرة ونقابة جنوب تقوم أيضا بعقد دورات مجانية للمحامين وفي النهاية الكل يصب في صالح المحامي من أجل تعميق الثقافة القانونية والتأهيل للعمل .

وأضاف أن لجنة الشئون العربية قامت بالفعل بالتنظيم لعدة دورات في قانون ” الإجراءات الجنائية والتحكيم الدولي والطب الشرعي والجرائم الإلكترونية وجرائم التزوير والمرافعات الإجرائية ” من ضمن الخطة الموضوعة لتعميق الثقافة القانونية لدي المحامين .

ومن جهته أكد د أبو بكر الضوة عضو مجلس النقابة العامة للمحامين مقرر لجنة الشئون العربية أن الدورات التدريبية تقدم للمحامين لتدريبهم للعمل في غياب معهد المحاماة , ونوه أن السبب الرئيسي في عقد عدة دورات للمحامين في مختلف المجالات القانونية هو غياب معهد المحاماة .

وأشار أن هذه الدورات تقدم مجانا للمحامي وهذا دور النقابة الأساسي أن تقوم بتوفير خدمة للمحامين , لزيادة خبرتهم وتثقيفهم لتأهيلهم لسوق العمل , ويتم الاستعانة بخبراء في القانون وأساتذة الجامعات ورجال القانون ومن لهم باع كبير في القانون والتدريس .

ومن جهته أكد د إبراهيم إلياس عضو مجلس النقابة العامة للمحامين ورئيس لجنة الشئون السياسية أن نقابة المحامين تواصل عقد دوراتها التدريبية لأعضائها بالمجان لزيادة خبرة المحامي وإعداده وتثقيفه مهنيا وعمليا .

ونوه إلياس أن النقابة قامت بعقد عدة دورات خلال بداية هذا العام منها دورات في الإجراءات الجنائية , وجرائم التزوير وقانون المرافعات الإجرائية والجنائية والطب الشرعي ودورة حول حرفية وضوابط ملئ الإقرار الضريبي , ودورات في جرائم التزييف , ودورة حول كيفية صياغة العقود باللغة الإنجليزية كل هذا يأتي في إطار الدورات التي تنظمها لجنة الشئون السياسية خدمة للمحامين لزيادة مهاراتهم , ونتمنى أن يستفيد المحامين من كل هذه الدورات .

وقال إلياس بعد الانتهاء من عقد الدورات التدريبية يتم عمل احتفال توزع من خلاله شهادات تكريم للمشاركين بالدورات التدريبية بحضور النقيب سامح عاشور لزيادة الروح المعنوية للمحامي ويتم توزيع عدة هدايا ومنها الموسوعة القانونية للمحامين بالمجان .

ومن جهته أكد ثروت عطا الله عضو مجلس النقابة العامة للمحامين ومقرر اللجنة الثقافية أبالنقابة ن عقد الدورات التدريبية للمحامين يأتي في المقام الأول لزيادة خبرة المحامين الحقوقية وخدمة لهم بالاستعانة بكبار الأساتذة المتخصصين , ويشرف على الدورات التدريبية معالي النقيب سامح عاشور بنفسه , وتقوم الدورات التدريبية بقاعة الحريات بمقر النقابة العامة للمحامين ويعطي المحامي شهادة تفيد أنه حضر الدورة التدريبية .

وأشار عطا الله أن هذه الدورات لا تسعي للربح المادي بل إنها تقدم خدمة مجانية للمحامين بالتعاون مع اللجان النقابية الأخرى , وتقوم أيضا نقابة شمال القاهرة وجنوب بعقد عدة دورات تدريبية للمحامين في الأمور الهامة والملحة مع سرعة وتيرة الحياة والتقدم العلمي الموجود الآن , كان لابد للمحامي أن يواكب العصر ويتطلع ويثقل خبرته المهنية والعملية , وتقوم النقابة بدورها بإقامة الدورات التدريبية للمحامين , وخاصة في الموضوعات حديثة العهد الآن مثل الجريمة المعلوماتية والجرائم الإلكترونية وغيرها للارتقاء بالمحامي مهنيا وعمليا وحقوقيا .

 

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا