240 حكماً قضائياً يمنع قيد حاملي “التعليم المفتوح” بنقابة المحامين

0
1186
التعليم المفتوح

تكبير الخط

كتب :

أكد مصدر مسؤل بالنقابة العامة للمحامين أن النقابة حصلت على 240 حكماً قضائياً لصالحها يُفيد بعدم قيد الحاصلين على التعليم المفتوح للنقابة نظراً  لكونهم غير حاصلين على شهادة الثانوية العامة.

وأضاف المصدر إلى أن النقابة بناءاً على ذلك أقامت دعوتين أمام المحكمة الدستورية العليا أولاهما الدعوة رقم 58 لسنة 36 دستورية قضائية وقد حجزت للتقرير، أما الدعوة الأخري تحمل رقم 157 لسنة 36 قضائية دستورية ومؤجلة لجلسة 12/4/20015 وذلك لأن شرط الحصول على الثانوية العامة كان مطلب الشارع نصت عليه المادة 75 من قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالتعليم المفتوح والذي بدأ العمل به في عام 1990والذي كان الغرض منه هو توفير الثقافة القانونية فقط، دون الحصول على ليسانس كلية الحقوق (نظام التعليم المفتوح) ودون أن تكفل الدولة تعيين من يحمل هذا المؤهل مشيراً إلى أنه من المتعارف عليه وفقاً لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 فقد نص في المادة رقم 75 منه على أنه لايجوز الالتحاق بأي جامعة إلا إذا كان حاصلاً على شهادة الثانوية العامة، وكان الغرض آن ذاك هو تثقيف من يريد من هؤلاء الحاصلين على التعليم المفتوح على الثقافة القانونية فقط دون الالتزام بقيدهم في النقابة أو تعينهم في المصالح الحكومية أو القطاع العام .

وتابع المصدر:” فوجئنا بمن يحاول دخولهم الجامعات من باب خلفي وهو استصدار القرار الإداري بتاريخ 15/8 / 1992 والذي يسمح لهم بعد 5 سنوات من حصولهم على الثانوية التجارية ودبلوم التلمذة الصناعية وهذا مايخالف القرار الوزاري ذاته، والذي نص في المادة 9 منه على عدم جواز تعيين هؤلاء .

وألمح المصدر إلى أن مشاكل التعليم المفتوح قد ظهرت في التداعي منذ عام 2004 عندما قرار مجلس النقابة في نفس العام، أنه لابد من توافر شرطين لقيد هؤلاء أولهما:” أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة والثاني آلايشغل وظيفة تخالف نص المادة 14 فقرة 3 وهذين الشرطين لم يتوافر في جميع الحاصلين على التعليم المفتوح.

وأشار إلى أن نقابة المحامين لاتمانع في قيد من يحصل على ليسانس حقوق نظام التعليم المفتوح على أن يكون مسبوقاً بشهادة الثانوية العامة ،وعدم الاشتغال بأي مهنة تخالف نص المادة 14 فقرة 3 وهذ النهج ما أخذت به جميع الدوائر بمحكمة استئناف القاهرة عدا دائرة واحدة فقط انتهجت نهجاً غريباً حيث خرج منها 30 قضية تم قبولهم .

جدير بالذكر أن إحدى خريجات التعليم المفتوح قد حاولت الانتحار وذلك بإلقاء نفسها من الدور الثانى بمبنى نقابة المحامين؛ وذلك لرفض النقابة قيدها بها، لعدم حصولها على شهادة الثانوية العامة.

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا