حسن آمين: النقابة الفرعية أكثر التصاقاً بالواقع العملى للمحامى

0
849
نقيب جنوب القاهرة

تكبير الخط

محرر الموقع :

الدور المهني لنقابة شمال وجنوب القاهرة على أعلي مستوي

  لابد أن يعود للمحامي حقه في كفالة حق الدفاع

مهنة المحاماة أصابها العوار كما أصاب كثير من المهن

قمنا بتذليل العقبات أمام المحامين لمتابعة التحقيقات في مقتل محامي المرج 

نقابة شمال شكلت هيئة دفاع عن مقتل المحامي كريم حمدي.. ونقابة جنوب تتولي قضية المرحوم أحمد سعد

النقابة ليست جمعية خيرية, ونقابة جنوب من أكثر النقابات خدمة للمحامين

كتبت – نجوى رجب

أكد حسن آمين نقيب محامين نقابة جنوب القاهرة أن النقابة العامة قامت بتوزيع الأدوار بشأن مقتل المحامي كريم حمدي والمحامي أحمد سعد فوزي , فقرر أن تشكل نقابة شمال القاهرة هيئة الدفاع عن اغتيال كريم حمدي , بينما تتولي نقابة جنوب قضية المحامي أحمد سعد فوزي .

ونوه آمين إلى أن التجاوزات من قبل نماذج الشرطة والنيابة اتجاه المحامين زادت في الفترة الأخيرة نتيجة نص المادة 198 التي تؤكد بجواز القبض على المحامي في حالة التلبس , مما تستدعي من له عداوة مع أحد المحامين أن يكره أحد عليه ليخرجه عن شعوره ليضبط متلبسا بجريمة مختلقة لتصفية الحسابات , من هنا نطالب بالكفالة التامة للمحامي بحق الدفاع  .

وأشار آمين أن التكريم وتجمعات المحامين له أكبر الأثر في نفوس المحامين بتسليم الراية والاقتداء بمن سبقونا من شيوخ المحامين .

ولفت قائلا في حديثه مع موقع نقابة المحامين الإعلامي أن نقابة جنوب القاهرة من أكثر النقابات خدمة للمحامين في حدود الميزانية, ولكن في ذات الوقت النقابة ليست جمعية خيرية بل هي مرتبطة بالعمل المهني والعمل الجماعي .

من هنا كان ” لموقع المحامين ” هذا الحوار مع نقيب نقابة محامين جنوب القاهرة في السطور القادمة .

*** دائما نقابة جنوب تسعي إلي إقامة الاحتفالات والمناسبات التي تجمع المحامين وكانت الاحتفالية الأخيرة لتكريم المحامين بحلوان صورة من هذه الصور ؟ تعليق سيادتك

بالتأكيد إن هذه المناسبات الطيبة والتي تجمع المحامين في مكان واحد, تصبوا إليها قلوب المحامين, فالمحامي دائما يسعي إلي الألفة والود والتواصل ما بين المحامين أجيال بعد أجيال, وعشناها سنوات طوال مع المحامين , لنؤكد إننا نسلم الرايات جيلاً بعد جيل بقيم وفضائل وآداب مهنة المحاماة.

وأشار أمين إلى أن  احتفالية حلوان صورة من صور هذا التكريم, وصورة من صور الوفاء لافتاً إلى أنه في عهد مهنة المحاماة يحمد الصغير الكبيرعلى مجهوده ويقدم له الولاء والوفاء بعد ما بلغ به العمرعلى ما قدم , فضلا عن تكريم الشباب أيضاً حتى نعطي للشباب الحافز في السنوات المقبلة وأن يكونوا قدوة ويقتضوا بالذين يكرمون, فحديث التكريم هو الحديث الذي يحيي القيم والفضائل في أي مهنة من المهن , فمهنة المحاماة أعظم مما سواها من أي طائفة أخري , وإن كانت في هذه الظروف التي تعيشها البلاد الآن بها بعض العواركما أصاب غيرها من المهن , وكما أصاب المجتمع بأسره .

 وأضاف أمين أن النقابة تحرص في كل الاحتفالات والتجمعات أن نؤكد للقاصي والداني أن المحاماة بخير , وأن المحامين على قلب رجلا واحد , فالمحامون يختلفون في الرؤى وفي المحاكم وفي الآراء وفي التوجهات لكن عند العمل المهني والنقابي وعند العمل الوطني الكل على قلب رجل واحد  ونحن نسعى للارتقاء بالمحامين وحقوق المحامين , وسنحصل عليها شاء من شاء وأبي من أبا , ودائما الاحتفالات والتجمعات تمثل صورة من صور التضافر في الجهود والتكاتف بين المحامين في التكريم.

*** باعتبارك عضو هيئة الدفاع عن المحامي كريم حمدي ما الجديد في القضية ؟

في اللقاء الذي جمع النقيب العام الأستاذ سامح عاشور , وبعض أعضاء مجلس النقابة العامة ونقيب جنوب القاهرة ونقيب شمال القاهرة بالنائب العام, اتفاقنا مع النائب العام المساعد المستشار زكريا عبد العزيز بتذليل كافة الصعاب التي تعترض سبيل المحامين في الإطلاع على هذه التحقيقات نظرًا لأنه قد ضرب ستار من السرية على هذه التحقيقات, ولكن عقب إنهاء اللقاء مع النقيب العام والمجموعة التي كانت معه, انتقالنا إلي مكتب النقيب العام وعقدنا اجتماع اتفاقنا فيه على توزيع الأدوار, حيث تتولي نقابة شمال القاهرة بتشكيل هيئة دفاع لتولي قضية المرحوم كريم , وتتكون هيئة دفاع أخري في جنوب القاهرة تتولي قضية المرحوم أحمد سعد فوزي الذي توفي في التفجير الإرهابي بجوار محكمة النقد وبالتالي أصبحت نقابة جنوب وشمال لكل نقابة دورها في الملف الخاص بها .

 *** متى تنتهي التجاوزات من بعض نماذج الشرطة والقضاة اتجاه المحامين ؟

هذه التجاوزات زادت خصوصا في الآونة الأخيرة, بسبب تشريع نص المادة 198 في الدستور, والتي وضعت فيه فقرة تقول ” في غير حالات التلبس لا يجوز القبض على محامي” ولكن في حالة التلبس يجوز القبض عليه , فمن الذي يصبغ وصف التلبس على إجراء من الإجراءات ؟ ففي القسم الضابط , وفي النيابة وكيل النيابة, وفي القضاء القاضي , إذن عندما يحدث خلاف في العمل في الرأي أو في الفكر ما بين المحامي وما بين ضابط الشرطة سهل على ضابط الشرطة أن يدفع إليه أحد أمناء الشرطة أو أي موظف ليحتك بيه ويخرجه عن شعوره, ليكون وقتها المحامي متلبس بجريمة ويقبض وقتها على المحامي ولا يؤدي كفالة حق الدفاع , وذات الشئ يحدث في النيابة والقضاء , فلابد أن يعود للمحامي حقه في كفالة حق الدفاع , فهناك مسألة ينظر لها الأشخاص بمعيار ضحل خصوصا من يناوئون ويكرهون المحامين .

 وتابع أمين :” إن ضمانات المحامي في كفالة حق الدفاع ليست مقرره للمحامي في ذاته, وإنما للمواطن الذي يتولي المحامي الدفاع عنه, إذن عندما تقوض أركان كفالة حق الدفاع, وعندما تكون كفالة حق الدفاع مشوبة بعوار أعلم أن العوار ينصب على المواطن والفساد يلحق العدالة , وبالتالي كفالة حق الدفاع لابد أن تكون تامة , ولا يجوز القبض على المحامي , لا في قسم الشرطة ولا النيابة ولا النقابة وإنما تحرر المذكرات بأي أخطاء ممكن أن تنسب إلي المحامي للنقابة الفرعية والعامة, وترسل صورة إلي النيابة وتتولي النيابة التحقيق بعد إخطار النقابة حتى يمكن أن توضح الصورة للمحامي , وإن كان المحامي قد أحيط به نوع من أنواع التلفيق .

 *** ما الخدمات الجديدة التي تقوم نقابة جنوب القاهرة بالاستعداد لتقديمها للمحامين ؟

نقابة جنوب القاهرة من أكثر النقابات التي تؤدي خدمات للمحامين , ولكن الذي أحرص عليه دوما وأحب أن الكل يعلمه علم اليقين أن الحديث في الخدمات مختلف , بمعني أن النقابة ليست جمعية خيرية , بل هي مرتبطة بالعمل المهني والعمل الجماعي .

وأشار آمين إلى أن نقابة جنوب عليها عبء مهني وهو تثقيف المحامي, والوقوف بجوار المحامي في أزماته, وتذليل الصعاب التي تعترض طريق المحامي أثناء عمله اليومي مع الشرطة والنيابة ورجال القضاء, مضيفاً أن النقابة الفرعية أكثر التصاقا بالواقع العملي للمحامي من النقابة العامة, لآن النقابة الفرعية  تعمل بجوار كل زميل في محكمته الجزئية, بينما النقابة العامة لا تعلم كيفية العمل مثلا في محافظة أسوان , فالدور المهني لنقابة شمال وجنوب القاهرة على أعلي مستوي ولا نسمح بالتحقيق مع محامي إلا بعد إخطار النقابة.

وأضاف أمين:” لا نسمح أن تقدم أي أدوار أو أي أعمال تتعلق بالمحامي إلا بعد الحصول على صور رسمية من التحقيقات وبغير الرسوم بالعمل بنص المادة 175 من قانون المحاماة”, كما نقوم أيضا بتقديم الخدمات للمرضي الذين يعانون من عجز كلي أو جزئي, والأرامل أيضا والأيتام نقدم لهم معاشات, فلا يمكن أن يتوفي المحامي ويترك أولاده هشة في مهب الريح , فالنقابة تقف بجوارهم .

وأشار إلى أن واجب النقابة أن تقف بجوار الأرامل الذين لديهم أطفال صغار في مراحل العلم ويقومون بتلقي حقوقهم من معاش وعلاج على قدر المستطاع , ونقدم هذا الدور في نقابة جنوب القاهرة على أفضل مما يكون رغم قلة مواردنا, أيضا الرحلات من عمرة وحج ومصايف كل ما تصبوا إليه النفس في مجال العمل المهني والخدمي تؤديه نقابة جنوب القاهرة .

*** هل هناك تعاون بين نقابة جنوب القاهرة والنقابة العامة ؟

التعاون في المقام الأول مع النقابة العامة باعتبارها السقف الذي يعلوا الكافة, والنقابة العامة هي التي يلجأ إليها القاصي والداني في مصر من المحامين, وبالتالي تعاون النقابة الفرعية مع النقابة العامة شئ مطلوب والوئام مطلوب, فيجب أن لا يكون هناك مجال لا للتنافر ولا التناحر للشقاق, بل عندما تكون المسألة في صورتها المثلي يكون التناغم فيما بين الفرعية والعامة يؤدي إلي صالح المحاماة والمحامين .

*** ماذا عن المحامين المتقدمون للترشح لمجلس النواب ؟

أنا أحد المرشحين لمجلس النواب عن دائرة البساتين ودار السلام, مشيراً إلى أن المحامي هو أقدر الناس على أن يقف في البرلمان سواءً كان مترافعاً أو متحدثاً , أو ناقلاً لمشاكل الجماهير, أو متبرعاً بالرقابة إذن هذه الأمور كلها أنسب الأشخاص لها هم المحامون, شريطة أن يكون محامي بحق, وليست المحاماة بالنسبة له مجرد كارنية .

وقال آمين النقابة الفرعية التي تتبع المحامين المرشحين للبرلمان هي الأقدر أن تقول بحق إذا كان هذا المحامي المرشح لمجلس النواب يستحق أو لا ؟ لأن النقابة هي الوحيدة التي تعلم إمكانية وعمل كل محامي , ومن له التحصيل العلمي ومن لا , ومن يستطيع أن يقف بالفعل كصورة مثلي للمحامين , وصورة مثلي للنائب ومن لا يستطيع .

*** ما السيناريو المتوقع بعد حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية نصوص قانون تقسيم الدوائر الانتخابية ؟

حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية قانون تقسيم الدوائر, يترتب عليه إعادة تقسيم الدوائر طبقا للقانون , وبالتالي على ضوء ذلك سيتم فتح باب الترشيح من جديد, والدعوة للانتخابات بالتوقيتات التي تعلن عنها اللجنة العليا للانتخابات, والأصل العام أن كل من قدم أوراق ترشحه وظل أوراق ترشحه, يصبح الأمر بين فرضين إما أن تقدم استمارة جديدة إن كانت هناك بيانات جديدة يجب أن تضاف أو تقسيم جديد للدوائر فيتعين أن تسلخ دائرة من دائرة فيتطلب استمارة ترشح جديدة, وإما يتم تسليم الملفات لأصحابها عند التقدم للترشح مرة أخري .

وقال آمين القوائم لم يشملها الحكم بعدم الدستورية فيجب أن تظل على حالها .

*** وماذا عن حكم مزدوجي الجنسية ؟

في مراكز قانونية اختلفت بشأن هذا الأمر, فمن لم يكن له الحق في الترشح, وأصبح له الحق في الترشح , فلابد أن تقبل أوراقة الآن .

حسن أمين ومحررة موقع النقابة

نقيب جنوب القاهرة

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا