الجبالى: اللجان النقابية جوهر رائع وواقع فاشل

0
876
خيري الجبالى

تكبير الخط

كتب :

صارت دور اللجان النقابية مهمشاً بمعظم النقابات الفرعية بصفة عامة، وعلي الأكثر بنقابة محامي الجيزة رغم قربها من أعضاء الجمعية العمومية وأحقيتها في العمل، بحسب ما ينص عليه قانون المحاماة.

وفى هذا الشأن أجري موقع نقابة محامين مصر، حواراً مع خيري الجبالي المحامى بالنقض وعضو الجمعية العمومية بنقابة محامي الجيزة، وإلى نص الحوار:

حدثنا عن دور اللجان النقابية؟
فكرة اللجان النقابية هي رائعة في جوهرها، ولكنها فاشلة في واقعها، والفشل يأتى بفعل فاعل وعن عمد، وطبيعة العمل النقابي تتطلب اللامركزية وتفعيل دور اللجان النقابية لتحقق ما عجزت عن تحقيقه النقابات الفرعية.

ما الذي يميز اللجان النقابية عن غيرها؟
في الحقيقة قربها من أعضاء الجمعية العمومية هو ما يميزها في سرعة التواصل وحل مشاكل المحامين، والمدهش في الأمر أن هذه الميزة علة بين أعضاء مجلس النقابات الفرعية؛ خشية زيادة شعبية أعضائها فيحلون محل أعضاء المجالس، وخير دليل علي ذلك هو حرمان هذه اللجان من مخصصاتها المالية وهو أهم شرط يتظلله أي كيان نقابي لأداء خدمات نقابية.

وتابع: لا أعرف كيف لهذه اللجان القدرة علي العمل وحيوبها فارغة ومحرومة من الدعم المالي، وفضلاً عن ذلك وبالتحديد بنقابة محامي الجيزة إلي أنه فوجئ بقرار غريب كان قد أصدره مجلس نقابة محامي الجيزة في عهد النقيب الإخواني هشام الكومي، وكان النقيب الداخلي عضواً بهذا المجلس والقرار إفادة بعدم أحقية اللجان النقابية في العمل، إلا من خلال وعبر عضو المجلس عن دائرته.

ونوه إلى أن هذا ما يضع اللجان النقابية وسياساتها تحت رحمة أهواء عضو المجلس، فإذا تجاوبت معه اللجان عاونها وإذا خالفته كان هو عائقها وفي هذا بلغ الظلم مداه باللجان النقابية، وأتمني أن يلغي القرار رغم أني واثق من عدم إلغائه لأنه يحقق منافع ومصالح للأعضاء.

لماذا لم تتخذ اللجان النقابية موقفاً تجاه تهميش دورها؟
اللجنة النقابية للأسف أغلب أعضائها مستأنسون من قبل أعضاء المجلس؛ وذلك لأنه في يوم انتخابات اللجان النقابية، يتدخل الأعضاء في دعم رجالهم حتي لا يحدث معارضوهم أي قلاقل.

ما هي مطالب أعضاء الجمعية من مجلس نقابة الجيزة؟
نهيب بالقائمين علي العمل النقابي الاهتمام بتلك اللجان وإفساح المجال لها وتوفير الدعم المالي لتقوم بدورها المنوط به في قانون المحاماة.

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا