أبوشقة: النصوص القانونية لا تحقق أي عدالة منصفة

0
1061
بهاء أبو شقة خلال ندوة المحامين

تكبير الخط

كتب :

 إلياس : الندوة كشفت عن أسرار القوانين التى أصدرها مؤخراً  السيسى

أقامت نقابة المحامين اليوم الأحد ندوة تحت عنوان “الانتخابات دستورياً وقانونياً وسياسياً” بحضور المستشار بهاء الدين أبو الشقة، الفقيه القانونى الجنائى والدستورى، وذلك تحت إشراف لجنة الشئون السياسية بالنقابة العامة للمحامين برئاسة الدكتور إبراهيم إلياس، عضو مجلس نقابة المحامين.

وأكد بهاء الدين أبوشقة، الفقيه الدستوري، أن مصر تعاني من عدالة مفقودة نظرًا للفجوة التي يراها القانون بين الواقع وبين النصوص القانونية، التى وصفها بـ “البالية”، والتي لا تحقق أي عدالة منصفة.

وقال أبو شقة إن هدف نقابة المحامين في الأساس على مر تاريخها الطويل هو كيف تدافع وتقاتل من أجل أن يحصل كل مظلوم على حقه، لذلك يضع المصريون آمال عليها، ومن هنا يظهر دور نقابة المحامين لتبنى التعديلات القانونية.

وأضاف أبوشقة، في ندوة للجنة الشئون السياسية بالنقابة العامة للمحامين، بعنوان “القانون الجنائى علما وعملا”، لمناقشة تعديلات قانون الانتخابات البرلمانية، اليوم الاحد، أن أساس أي شعب من شعوب الأرض هو العدالة، مؤكدًا أن منظومة العدالة لا تنظر من زاوية المحامين أو القضاة ولكن من زاوية القوانين الموضوعية والإجرائية.

وأشار أبو شقة إلى أن هذه القوانين في وادي ومتطلبات تحقيق العدالة التي يتطلبها المواطن في واد آخر، مؤكدا أن العدالة تتحقق بمحاكمات منصمة وعادلة تتحقق بها كافة ضمانات وحقوق الدفاع.

وأضاف أبوشقة أن القوانين التي أصدرها الرئيس “السيسي” مؤخرًا ولمناقشة تعديلات قانون الانتخابات البرلمانية، بمقر النقابة العامة بوسط القاهرة، أن أساس أي شعب من شعوب الأرض هو العدالة، مؤكدًا أن منظومة العدالة لا تنظر من زاوية المحامين أو القضاة ولكن من زاوية القوانين الموضوعية والإجرائية.

 كما أشار “أبو شقة” إلى أن هذه القوانين في وادي ومتطلبات تحقيق العدالة التي يتطليها المواطن في واد آخر, وأكد أن العدالة تتحقق بمحاكمات منصمة وعدالة تتحقق بها كافة ضمانات وحقوق الدفاع.

 وأوضح الفقيه الدستوري، أن مصر الآن تعاني من عدالة مفقودة نظرًا للفجوة التي يراها القانون بين الواقع وبين النصوص القانوينة التى وصفها بـ “الباليه” والتي لا تحقق أية عدالة منصفة.

وذكر الدكتور إبراهيم إلياس أن الندوة كشفت عن أسرار القوانين التى أصدرها مؤخرا الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأبرزها تعديلات قانون الإجراءات الجنائية، بالإضافة للتعرف على كواليس التعديلات التى تجرى على قانون الانتخابات البرلمانية، خاصة أن أبوشقة أحد أبرز المشاركين فى تلك التعديلات.

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا