“العاصمة الإدارية الجديدة”.. البداية والحدود

0
1689
العاصمة الإدارية.png2

تكبير الخط

كتب :

أعاد مشروع إنشاء عاصمة إدارية جديدة لمصر، الذي طرح خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ “مصر المستقبل”، للأذهان مبادرات سابقة حاولت مصر من خلالها تدشين هذا المشروع الطموح.

و قالت “سكاى نيوز عربية” أن المشروع يساهم في تفريغ القاهرة من التكدس الناتج عن حركة العاملين بالوزارات والجهات الحكومية، فيما ستتحول العاصمة التراثية والثقافية والتاريخية مقصداً سياحياً.
فبعد أن أصبحت العاصمة المصرية القاهرة تعانى من التكدس والزحام المرورى وصعوبة الاتصال، بات من الضروري البحث عن بدائل أخرى لتطوير الوجه الحضاري لمصر خلال الفترة المقبلة.

و بحسب” الوطن” فإنه من المرجَّح وجود العاصمة الجديدة والتي سيتم البدء فيها قريبًا في منطقة غرب السويس بطريق “مصر- السويس” الصحراوي شرق القاهرة، وستقع في المنطقة ما بين القاهرة والبحر الأحمر، حتى يكون لها مداخل بحرية، ووقع الاختيار على هذا الطريق ليكون موقع العاصمة الجديدة الاقتصادية والإدارية لمصر، على أن يتم البدء فيها عن طريق عدة مراحل بالاتفاق مع مستثمرين من الإمارات العربية المتحدة.

العاصمة الجديدة لمصر سيتم بناؤها على مساحة قُدِّرت بـ500 كيلو متر مربع، القريبة من مساحة دولة سنغافورة البالغة 710 كيلو مترات، والتي ستُبنى على عدة مراحل، تستكمل بعد 12 عامًا حتى تتصل بكل من القاهرة من الغرب، والسويس وقناة السويس من ناحية الشرق.

سكان العاصمة الجديدة لن يكونوا أقل كثافة من العاصمة الحالية -القاهرة- فقد أخذ في الحسبان استيعاب العاصمة الجديدة لـ5 ملايين نسمة منهم، على أن تشمل عدة أبراج ومكاتب لشركات عالمية، فنادق عالمية على أعلى مستوى، بخلاف برج سياحي ضخم على شكل مسلَّة مصرية، وحدائق ومتنزهات ومولات سياحية للتسوق على غرار التي تم بناؤها في العاصمة الإماراتية “دبي”، ليكون الغرض الأساسي من تلك العاصمة تكوين مدينة اقتصادية واستثمارية عالمية على أرض مصرية.

مشروع العاصمة الجديد لم يغفل الوزارات المصرية، فخلال السنوات المقبلة ستنقل الوزارات المصرية والسفارات الأجنبية والمكاتب والشركات الخاصة إليها، حيث سيتم تحويل القاهرة لعاصمة تاريخية وحضارية لمصر.

المستثمر الإماراتي محمد العبار، هو من أنجز بشركته برج خليفة، وهو أطول بناء في العالم، حددت شركته “كابيتال” التي أُسست من أجل تنفيذ هذا المشروع، موقع العاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة في نقطة تتوسط الطريق بين القاهرة ومنطقة قناة السويس التي تشهد أحد المشروعات العملاقة التي أطلقتها مصر منذ أشهر قليلة.

وأكد العبار أن “أعلى برج في إفريقيا سيكون بين الإنشاءات التي ستشهدها العاصمة الجديدة، بالإضافة إلى خط قطار سريع يربط المدينة الجديدة بالقاهرة”، مضيفًا في تصريح لـ”سي إن إن” أن المشروع ما هو إلا توسع طبيعي لمدينة القاهرة، وإن المدينة الجديدة ستقام بمحاذاة المدينة الحالية، مبديًا رغبته السعيدة في تصميمه لمشروع من البداية، آخذًا بعين الاعتبار حاجات الشعب المصري من هذا المشروع الجديد.

 

ماكيت العاصمة الإدارية

العاصمة الإدارية.png8

العاصمة الإدارية.png9

العاصمة الإدارية.png11

العاصمة الإدارية5

العاصمة الإدارية.png10

 

 

صور توضيحية للعاصمة

العاصمة الإدارية.png2

 

 

 

العاصمة الإدارية.png4

خرائط لموقع العاصمة

العاصمة الإدارية

العاصمة الإدارية.png3

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا