ثورة 1919 فى صور

0
1337
ثورة 1919

تكبير الخط

كتب :

كما كان المحامين المصريين وما يزالوا رواد الحركة الوطنية، فلا يفوتنا ان نعرض بعض ما ساهموا فيه من احداث جسام اثرت فى تاريخ أمتنا.

من هذه الاحداث ثورة 1919،أول ثورة شعبية عرفتها مصر فى تاريخها الحديث، فإلى جانب أن قائد الثورة كان سعد زغلول الذى إمتهن المحاماة التى ألهمته المطالبة بالحقوق.

وقد ساهمت نقابة المحامين فى هذة الثورة وقامت بأول إضراب لنقابة مهنية، وكان نقيب المحامين انذاك مرقص حنا.

ثورة 1919 كانت سلسلة من الاحتجاجات الشعبية على السياسة البريطانية في مصر عقب الحرب العالمية الأولى، بقيادة الوفد المصري الذي كان يرأسه سعد زغلول ومجموعة كبيرة من السياسين المصريين، كنتيجة لتذمر الشعب المصري من الاحتلال الإنجليزي وتغلغله في شؤون الدولة بالإضافة إلى إلغاء الدستور وفرض الحماية وإعلان الأحكام العرفية وطغيان المصالح الأجنبية على الاقتصاد.

بدأت أحداث الثورة في صباح يوم الأحد 9 مارس 1919، بقيام الطلبة بمظاهرات واحتجاجات في أرجاء القاهرة والأسكندرية والمدن الإقليمية. تصدت القوات البريطانية للمتظاهرين بإطلاق الرصاص عليهم، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى. استمرت أحداث الثورة إلى شهر أغسطس وتجددت في أكتوبر ونوفمبر، لكن وقائعها السياسية لم تنقطع واستمرت إلى عام 1922، وبدأت نتائجها الحقيقية تتبلور عام 1923 بإعلان الدستور والبرلمان.

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا