مرقص فهمى أول من دعا لتحرير المرأة

0
811
Untitled

تكبير الخط

كتب :

مازالنا فى موقع نقابة المحامين نحاول البحث عن الشخصيات والقامات العظيمة من محامين الزمن الجميل، الذين ساهموا فى خط التاريخ لهذة البلد العزيزة على قلوبنا.

وقد استعرضنا من قبل بعض الشخصيات امثال ابراهيم الهلباوى وعبدالعزيز فهمى وغيرهم،وها نحن اليوم نكشف النقاب عن شخصية أخرى ربما خفيت عن البعض ،و هو المحامى والمناضل والسياسى العظيم مرقس فهمى.

المناضل الوطنى مرقص فهمى

ولد مرقص فهمى فى عام  1870 فى أحدى محافظات الصعيد، لأسرة ميسورة الحال، تلقى تعليمه والتحق بمدرسة الحقوق فى القاهرة التى تخرج منها فى عام 1891، وقد امتلاء كرها للاحتلال الأنجليزى الذى عاس فساداً فى مصر.

شارك مصطفى كامل ومحمد فريد فى مسيرة الحركة الوطنية المصرية ومحارتها للاحتلال، والتعريف بالقضية المصرية فى أوربا، وعند إنشاء نقابة المحامين عام 1912 كان من اول من دونت اسماءهم فى سجلات اول نقابة مهنية فى مصر والوطن العربى.

كما شارك مرقص فهمى فى ثورة مصر الشعبية فى 1919، وكان من اولى المنادين بالاضراب العام والعصيان المدنى كنوع من الضغط على الحكومة البريطانية للإفراج عن الزعيم سعد زغلول ورفاقه.

المحامى مرقص فهمى

كان مرقص فهمى محامى فذا مفوها لبيباً، فلا ننسى تلك المرافعة التى ألقاها فى حضرة المستشار الجليل والمحامى الفذ، عبدالعزيز باشا فهمى رئيس محكمة النقض عام 1930،أثناء محاكمة تاديبية انعقدت بمناسبة الحكم بالغرامة على عدد من المحامين فى عصرهم وتقديمهم للمحاكمة التاديبية بتهمة اهانة محكمة الجنايات، لإنسحابهم من المرافعات امامها.

فنرى المحامى مرقص فهمى يمهد لمرافعتة ليزيل التوتر المعلق ويشيع الالفة فى جو المحكمة فيقول:

“ان الموضوع المطروح ليس خصومة يترافع فيها امام اعلى هيئة لتفصل فى النزاع بل هو مجلس عائلة بحكم سرية المحاكمة التى فرضها القانون للتفاهم حول الحادث الذى عكر صفو التضامن وليقول الاباء الاجلاء حكمتهم”

وتراة يتعجب ويتساءل…ان الخلاف قد قام على اصل واحد هو صون الكرامة فكيف يتفق الطرفا على المبدأ ثم يختلفان عند التنفيذ او بمعنى اخر ما هو مفهوم الكرامة عند الطرفين؟

وتظهر عبقرية مرقس واقتدارة حين يصل بالتحليل الدقيق الى ان طبيعة عمل المحامى وخبراتة المكتسبة من ممارسة المهنة لايمكن ان تحملة على الاعتداء على القاضى .

بينما طبيعة عمل القاضى الذى يؤدى وظيفتة بين احترام الجمهور ووسط الابتسامات المملقة والخضوع المغرى من كل جانب تجعلة يعتبر ان اى طلب او مناقشة بينة وبين المحامى فى عملهما المشترك خروجا على كرامة القضاء.

ومن أهم القضايا الأخرى التى ترافع فيها مرقص فهمى كانت قضية مقتل مأمر قسم البدارى بالصعيد التى أتهم فيها إثنان من الفلاحين وتم الحكم المبدئى عليهما بالغعدام والاشغال الشاقة المؤبدة ، ولكن مرقص فهمى طعن على الحم وقبلته محكمة النقض برئاسة عبدالعزيز باشا فهمى واستعملت الرأفة مع المتهمين لما كان لهم من أسباب تحضهم على قتل المجنى عليه، وتم تخفيف الحكم.

مرقص فهمى محرر المرأة

بالإضافة إلى ما أسهمه مرقص فهمى فى المحاماة فيظل أسمه يسبق إسم قاسم أمين فى مسيرة تحرير المرأة، حيث ألف كتاب «المرأة فى الشرق»، الذى نادى فيه بحرية المراة ومساواتها بالرجل وحقها فى المجتمع المصرى، حيث كان الانجليز وقتها يشجعون على قهر المرأة المصرية و انزوائها فى المجتمع و منعها من التعليم و تشجيعها على لبس البراقع كوسيله من وسائل منع مصر من النهوض حتى تظل فى غيبات التخلف فيسهل احتلالها اطول وقت.

وقد واجه كتاب مرقص فهمى انتقاداً شديداً لما فيه من افكار، فسرها البعض على إنها تحريض على سفور المرأة، فكان الكتاب يدعو إلي القضاء علي الحجاب وإباحة الاختلاط وتقييد الطلاق ومنع الزواج بأكثر من واحدة، وإباحة الزواج للنساء المسلمات من رجال غير مسلمين.

اعلاناتاعلانات نقابة المحامين

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا