قانون مجلس نواب 2014 يسمح لمزدوجى الجنسية بتولى منصب المحافظ

0
833
مجلس النواب

تكبير الخط

كتب :

أكد الدكتور صلاح فوزى رئيس قسم القانون العام بجامعة المنصورة، أن قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014 الذى حل محل قانون مجلس الشعب، أوجب على المحافظ الذى يعتزم الترشح الاستقالة من منصبه، مشيرًا إلى أنه لا يوجد نص يحذر على مزدوجى الجنسية تولى منصب محافظ.

وأوضح الدكتور صلاح فوزى لـ”اليوم السابع”، أن النصوص الوحيدة التى تمنع مزدوجى الجنسية من تولى المناصب العامة هى رئيس الجمهورية وفقًا للمادة 141 من الدستور يشترط فيه أن يكون مصريًا من أبوين مصريين، وألا يكون قد حمل أو أى من والديه أو زوجة جنسية دولة أخرى.

وتابع: المادة 164 الخاصة باختيار رئيس مجلس الوزراء، حيث يشترط فيمن يعين رئيس مجلس وزراء أن يكون مصريًا من أبوين مصريين، وألا يحمل هو أو زوجته جنسية دولة أخرى.

أما الوزراء فلا يوجد شرط يوجب أو يحذر على مزدوجى الجنسية تولى المنصب، كما حدد قانون مجلس النواب 46 رقم لسنة 2014 المادة 8 الفقرة 1 وهى المرشح لعضوية مجلس النواب، يشترط أن يكون مصريا متمتعًا بالجنسية المصرية منفردة .

وأضاف القانون والدستور حدد المناصب التى يمنع فيها تولى مزدوجو الجنسية للمنصب وهى رئيس الجمهورية وأعضاء مجلس النواب ورئيس الوزراء، أما ماعدا ذلك أى منصب آخر لا يوجد قيود تحيل تعيينهم سواء وزراء أو محافظين.

يأتى ذلك بعدما أثار عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، الجدل حول حصول هانى المسيرى محافظ الإسكندرية الجديد على الجنسية الأمريكية، أثناء دراسته فى ولاية شيكاغو الأمريكية، ودشن عدد من النشطاء هاشتاج “محافظ الإسكندرية أمريكانى”، مطالبين اللواء عادل لبيب بإقالته، خاصة أن القانون يمنع تولى مناصب قيادية لمزدوجى الجنسية، وتطرق الأمر إلى الحديث عن شقيقته وأنها تعمل سكرتيرة السفير الأمريكى بالقاهرة.

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here