ننشر خطوات الحصول على معاش نقابة المحامين

0
11974
نماذج معاشات (10)

تكبير الخط

كتب :

دربالة..  8 ملايين جنيه قيمة معاش المحامين شهرياً.. و96 مليون سنوياً 500 حالة تقدموا لمعاش التقاعد في 2014 التعاقد مع مستشفي المعادي العسكري لعلاج محامو المعاش إدارة المعاش بنقابة المحامين لم لا يعرفها هي إدارة مستقلة للمعاشات، ويكون مقرها بالنقابة العامة للمحامين و هدفها هو صرف معاشات للمحامين المقيدين بالجدول العام فى حالة بلوغهم السن القانونية أو فى حالات العجز أو للمستحقين عنهم فى حالة الوفاة . وعن موارد إدارة المعاشات فتتكون من حصيلة جميع أنواع الرسوم وطوابع دمغة المحاماة التى تحصلها النقابة العامة، حصيلة اتعاب المحاماة التى تحكم بها المحاكم فى جميع القضايا، عائد استثمار أموال النقابة العامة، الهبات والتبرعات والإعلانات التى يتلقاها والتى يوافق مجلس النقابة على قبولها، حصيلة جميع أنواع الرسوم التى تحصلها النقابات الفرعية . وتودع  هذه الأموال فى حساب خاص بأحد المصارف التى تختارها اللجنة القائمة على شئونها ويكون الصرف منها بناء على قرار من رئيس اللجنة أو من ينوب عنه، وتخضع العمليات التى تُباشرها لجنة إدارة معاشات المحامين لأحكام القوانين الخاصة بالإشراف والرقابة، على هيئات التأمين. أما عن ميزانية المعاشات التي تعتمدها النقابة، فيتم اعتمادها فى موعد لا يجاوز آخر فبراير من كل سنة، ويعرض على مجلس النقابة مع تقرير مراقب الحسابات للنظر فيه وعرضه على الجمعية العمومية، ويستمر العمل على أساس الموازنة السابقة حتى يتم اعتماد موازنة السنة الجديدة من الجمعية العمومية . وتنقسم إدارة المعاشات إلى “الملفات- التلخيص والتسويات-البنوك-شيكات المعاشات”. انجازات إدارة المعاشات

  • زيادة معاشات النقابة الحد الأدنى 120 جنيها والحد الأقصى 400 جنيه

2-زيادة المعاشات الحد الأدنى 175 جنيها والحد الأقصى 700 جنيه 3_ زيادة المعاشات الحد الدنى 250 جنيها والحد الأقصى 1000 جنيه 4_ وبناءً على قرار الجمعية العمومية اعتبارا من 2015 سيتم زيادة المعاشات الحد الأدنى إلى 500 جنيه والحد الأقصى إلى 1600 جنيه وصرف دفعة واحدة فى حالة العجز الكلى والوفاة وتفويض مجلس النقابة فى زيادة المعاشات القديمة. وأكد محمود دربالة في تصريح خاص لموقع “نقابة المحامين” أن الإدارة تقوم بصرف معاشات شهرية ثمانية ملايين جنيه، ومعاشات سنوية 96 مليون جنيه، بخلاف ما يتم صرفه من إعانات ومصاريف جنازة  والمحددة بمبلغ ثلاثة آلاف جنيه. محمود دربالة وأشار إلى أن الإدارة بناء على تكليف نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، تقوم بعمل احتفالية فى أبريل من كل عام لأبناء المحامين المتوفين تحت شعار “يوم الوفاء”، وكذلك تكريم لأبناء المحامين المتفوقين دراسياً فى جميع محافظات الجمهورية، ويكون الاحتفال تحت رعاية وبحضور نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب. وأضاف مدير إدارة العلاج إلى أن عدد حالات الذين تقدموا لنعاش التقاعد خلال 2014يقدر بـ 500حالة منها قطاع خاص وقطاع عام، مؤكداً أنه تم تنفيذ 85% من هذه الحالات اعتباراً من 1يناير 2015. وكشف درباله لموقع “نقابة المحامين” أن عدد حالات العجز الطبي الذين تقدموا للحصول على معاش نقابة المحامين بلغ 50 حالة خلال عام 2014مشيراً إلى أن حالات الوفاة لاتقل عن 500حالة تقريباً. وأفصح مدير إدارة العلاج عن تعاقد النقابة مع مستشفي المعادي العسكري لعلاج المحامين المحالين للمعاش طبقاً لقرار الجمعية العمومية، وذلك اعتباراً من 1مارس 2015. وأشار إلى أن الكشف الطبي سيكون بواقع 200جنيه عن كل حالة مرضية مؤكداً أن التحليل يتم إجرائها داخل المستشفي ولايعتد بأي تحاليل أو إشاعات خارجية. وعن النماذج التى تستخدم داخل إدارة المعاشات فهي عبارة عن طلب معاش للعجز الطبى، وطلب الإحالة لمعاش التقاعد، وطلب صرف مستحقات ورثة وطالب درباله ببرنامج خاص بالمعاشات والبنوك والشيكات وشروط استحقاق المعاش طبقاً لقانون المحاماة وعن الشروط التي يجب توافرها في المحامي الذي يستحق المعاش.

  • أن يكون الأسم مقيداً بجدول المحامين المشتغلين 2
  • -أن يكون قد بلغ 60 سنة على الأقل.
  • أن يكون قد مارس المحاماة ممارسة فعلية لمدة ثلاثين عاما.
  • أن يكون مسدداً الاشتراكات المستحق عليه وتقدم الطلبات خلال شهر أكتوبر من كل عام على أن ترفق صورة البطاقة+ صورة الكارنيه+ دمغة محاماة فئة.

ـ تقديم ما يفيد ممارسة المهنة بعدد أصول التوكيلات بحد أدنى توكيل عن كل سنة+ الدعاوى+ محاسبة ضريبية عن مهنة المحاماة+ طابعة من التأمنيات+ شهادة تحركات من الجوازات . وعن محامو الإدارات القانونية أشار دربالة إلى الشروط الواجب توافرها للحصول على معاش نقابة المحامين وهي

  • التدرج الوظيفى من حيث طبيعة العمل موضح به تاريخ التعيين وتاريخ إنهاء الخدمة -بيان الإجازات بدون مرتب من عدمه+ قرار إنهاء الخدمة+طابعة من التأمنيات موضح بها المسمى الوظيفى منذ التأمين وحتى إنتهاء الخدمة -ترفق التوكيلات الصادرة من جهة العمل لمباشرة القضايا+ تقارير التفتيش الفنى+ قرارات الترقية محامى الشركات الخاصة.

وأشار إلى أنه لابد من حضور شهادة تفيد تاريخ التعيين وتاريخ إنهاء الخدمة والمسمى الوظيفى+ بيان الإجازات بدون مرتب من عدمه+ التوكيلات الصادرة من رئيس مجلس إدارة الشركة+ صور عرائض الدعاوى الخاصة بالشركة+ محاضر الجلسات+ طابعة من التأمنيات موضح بها تاريخ بداية التأمين ونهايته والمسمى الوظيفى خلال مدة التأمين ويرفق صورة استمارة(1) واستمارة(6) تأمنيات. تقديم الطلبات شخصى أو بتوكيل خاص بإنهاء المعاش *البنوك المتعامل معها( الأهلى –مصر-القاهرة) ترفق موافقة البنك المستندات المطلوبة”لمصروفات الجنازة وصرف المعاش” 1-طلب موضح به العنوان والتليفون 2-شهادة الوفاة+ صورة بطاقة العضوية+ صورة البطاقة الشخصية للعضو 3-صورة بطاقة الأرملة مدون بها اسم الزوج 4-بيان من التأمنيات يفيد عدم التأمين(للمحامى الحر) 5-ما تقرر للورثة كمصروفات جنازة عن فترة عمله السابقة(فى حالة التأمين من جهة أخرى) الأوراق المطلوبة” للوفاة” المحامى الحر 1-أصل الإعلام الشرعى، قرار الوصاية للقصر شهادات ميلاد القصر، الوضع الدراسى والاجتماعى للأبناء صورة البطاقة الشخصية، تقديم ما يُفيد الممارسة للمهنة بعدد من أصول التوكيلات بحد أدنى توكيل عن كل سنة+ صور عرائض الدعاوى المطلوب لمحامى الإدارات القانونية.  

   

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here