موقع “نقابة المحامين” يرصد انتخابات نقابة محامين الجيزة لحظة بلحظة

0
982
التصويت على منصب نقيب الجيزة بمجمع انتخابى بامبابة (5)

تكبير الخط

كتب :

اعداد_ رفيق سعيد

بعد تورط النقيب السابق لنقابة محامين الجيزة المنتمي لتنظيم الإخوان الإرهابي، في أعمال عنف وتحويله لمحكمة الجنايات، واتخاذ مجلس نقابة المحامين برئاسة سامح عاشور نقيب المحامين قرارًا بفتح الترشح لمنضب نقيب الجيزة، تطبيقًا للمادة   142 من قانون المحاماة .

والتي تنص على” إذا شغر مركز النقيب لأي سبب وكانت المدة الباقية له تقل عن سنة يقوم أقدم الوكيلين مقامه بشرط أن يكون ممن يزاول المهنة مستقلاً، فإذا زادت المدة الباقية على سنة يتعين على مجلس النقابة الدعوة إلى انتخاب نقيب جديد يكمل المدة الباقية للنقيب الأصلي وذلك خلال ستين يوماً من شغر مركز النقيب.

وشرعت النقابة العامة للمحامين بالفعل في إجراء الانتخابات بنقابة محامين الجيزة ومنذ اتخاذ هذا القرار عاش “موقع نقابة المحامين” الحدث وتناوله إعلامياً من خلال متابعته عن قرب للمتقدمين للمنصب النقيب.

قد أجري الموقع عدداً من الحوارات مع المرشحين في إطارمن الحيادية بين المرشحين الذين أعلنوا خوضهم الانتخابات،

وكان للموقع حوار مع وليد عبالحميد والذي شرح لـ”موقع نقابة المحامين” البرنامج الذي يخوض به الانتخابات على منصب نقيب الجيزة، وتوعد في حالة فوزه بإنهاء ملف المدينة السكانية، والعمل على شفافية توزيع الخدمات النقابية.

كما أجري “موقع نقابة المحامين” حواراً مع محمد فتحي البهنساوي والذي أكد فيه أن يعمل جاهداً عقب فوزه على إنشاء معهد المحاماة لتثقيف المحامين قانونياً والنهوض بالمهنة،وأنه لاينتمي لأي تيار سياسي.

كما أجري “موقع نقابة المحامين” حواراً مع خالد عبدالله الأبنوبي، والذي أكد أنه في حالة فوزه سيعمل جاهداً على عقد مواثيق شرف بين النقابة، والجهات الحكومية لحفظ كرامة المحامين، وتذليل كافة العقبات التي تعرقل المدينة السكانية.

وكان محمود الداخلي قد تحدث لقناة “موقع نقابة المحامين” على اليوتيوب أثناء تقديم أوراقه للترشح على منصب النقيب مؤكداً أنه يعمل على إعلاء كرامة المهنة، والوقوف بجانب المحامين الشباب،والعمل على التثقيف القانوني للمحامي الشاب.

https://www.youtube.com/watch?v=82dmMdOlsVI

ومع قرب الانتخابات تناول موقع “نقابة المحامين” مايحدث داخل نقابة محامين الجيزة لحظة بلحظة ومع تسليم كشوف الناخبين للنقابة الفرعية بالجيزة تناول الموقع ذلك بخبر.

إعلان الكشوف النهائية للناخبين لـ”نقيب محامين الجيزة” الخميس المقبل

وقبل الانتخابات بأيام قليلة تابع الموقع الانتخابات عن قرب وتناول ذلك من خلال تقرير أكد فيه أن شعارات وبرامج المحامين لم تصل لكثيراً من المحامين .

وقبل إجراء الانتخابات بيوماً واحد تناول “موقع نقابة المحامين” سحب بطاقات الناخبين بالجيزة والذي أكد في خبر أن مجلس النقابة قام بتوزيع كافة المحامين على اللجان الانتخابية مع مراعاة البعد السكنى لجميع محامي الجمعية العمومية، وتم إعداد الكشوف الانتخابية للذين لهم الحق فى العملية الانتخابية.

كما تناول الموقع الاستعدادت النهائية للقضاة، من خلال صور حصرية لـ”موقع نقابة المحامين” للقضاة، أثناء استلامهم البطاقات الانتخابية الخاصة باللجان التي يتولون الإشراف عليها.

وعن يوم إجراء الانتخابات، والذي بدأ في التاسعة من صباح يوم الاثنين 2 فبراير، وكان لموقع “نقابة المحامين” استعدادات خاصة لتغطية أحداث هذا اليوم وتم توزيع الزملاء المحررين بالموقع على اللجان لمتابعة سير العملية الانتخابية.

البداية كانت مع كتابة خبر عن الأجواء باللجان في التاسعة صباحاً مع وصول القضاة إلى اللجان و بدء عملية التصويت وبالفعل تم كتابة خبر عن الحالة في اللجان في التاسعة صباحاً.

وتناول الموقع أجواء الانتخابات بمحكمة إمبابة والذي أكد المستشارين على فتح اللجان في موعدها مع الإقبال الضعيف من قبل الناخبين في بداية اليوم.

إقبال ضعيف من المحامين فى التصويت على منصب نقيب الجيزة بمحكمة إمبابة

وفي الساعة العاشرة، تواصل محرر الموقع مع المستشار عصام عبد المريد، رئيس اللجنة العامة للانتخابات، والذي أكد أن العملية الانتخابية بدأت فى التاسعة صباح اليوم، بحضور جميع المستشارين رؤساء اللجان، وسوف يستمر التصويت حتى الخامسة مساءاً.

 عبد المريد: عملية فرز اللجان الانتخابية بالجيزة ستتم عقب الخامسة مساءاً

وفي الساعة الحادية عشر تواصل محرر الموقع بلجنة إمبابة، مع المرشح محمد فتحي البهنساوي والذي أثني على سير العملية الانتخابية، والإشراف القضائي

“البهنساوى” يثنى على الإشراف القضائي لانتخابات نقيب الجيزة

وفي الساعة الثانية عشر تناول الموقع الإقبال بالصور ورصد عدد الناخبين الذين صوتوا حتي هذه اللحظة وأخذ تصريح خاص من ناصر متولي أمين عام نقابة الجيزة،مؤكداً أن الأقبال متوسط .

بالصور بعد ساعتين من التصويت.. الإقبال مازال ضعيفاً على عملية انتخابات الجيزة

وفي الساعة الواحدة تابع الموقع سير العملية الانتخابية بالحوامدية، وذلك من خلال تصريح للمستشار ساهر أنور، رئيس لجنة الحوامدية، والذي أكدأن عملية الانتخابات بدأت فى موعدها فى التاسعة صباح مشيراً إلى أن الإقبال كان متوسط، وهناك تعاون من قِبل أعضاء النقابة.

وفي الساعة الثانية ومع الإقبال الضعيف، تواصل الموقع مع فؤاد دربالة عضو مجلس النقابة، والذي أكد أنه من خلال متابعة سير العملية الانتخابية التي تجري علي انتخاب نقيب محامي الجيزة، فقد اقترب النصاب القانوني المحدد لإتمام العملية الانتخابية وهو الـ 3 الآف عضو من الجمعية العمومية.

وفي نفس التوقيت تم عمل تقرير مصغر مع المحامين لمعرفة مطالبهم، من النقيب الفائز.

كما تم متابعة سير العملية الانتخابية بإمبابة لمعرفة الأعداد الذين صوتو حتي هذه اللحظة، وذلك من خلال التواصل مع المستشارين المتواجدين باللجان.

وفي الساعة الثالثة، تابع الموقع سير العملية الانتخابية ومايحدث بها، ورصد مندوبي الموقع باللجان أعداد الناخبين والذين أكدوا أن الأعداد بدأت في تزايد ملحوظ.

بالصور بعد 6 ساعات .. تزايد ملحوظ فى الناخبين للتصويت على منصب نقيب الجيزة

كما تم تناول أعداد الناخبين بالجيزة، وحصل الموقع على بيانات تُفيد، بتزايد عدد الناخبين بشكل ملحوظ حيث وصلت الأعداد إلى 2824 صوت، ولم يتبق غير 200 محامٍ لاكتمال النِصاب القانونى للانتخابات.

قبل ساعتين من غلق باب التصويت.. 2824 محامٍ يدلون بأصواتهم فى انتخابات نقابة الجيزة

وفي الساعة الرابعة نقل مندوبي الموقع الحالة الانتخابية باللجان قبل غلقها بساعة واحدة ، والذي أكد أن المرشحين انتابتهم حالة من التوتر والقلق، خصوصاً مع اقتراب مواعيد غلق صناديق الاقتراع وانتهاء وقت التصويت.

انتخابات الجيزة..توتر وقلق المرشحين مع قرب انتهاء التصويت

وفي الساعة الخامسة تواصل مندوب الموقع مع فؤاد دربالة، نائب مدير الشئون القانونية لنقابة المحامين العامة لمعرفة أن النصاب القانوني اكتمل أم لا والذي أكد أن النصاب القانونى لانتخابات نقيب الجيزة قد اكتملت وتخطى حاجز الثلاثة ألاف وهو ما يعادل 10% من إجمالى عدد  المحامين المقيدين بنقابة الجيزة.

وفي الساعة السادسة تضاربت الأنباء عن المرشح الفائز بمنصب نقيب الجيزة، وتوالت الأحداث من شد وجذب بين أنصار المرشحين البهنساوي والداخلي،ومن هنا كان لنا خبر من خلال مندوب الموقع بلجنة الفرز يؤكد فوز البهنساوي.

الداخلي يتفوق على البهنساوي بفارق 334 صوت بجنوب الجيزة

وبعد إعلان هذا الخبر وفي تمام الساعة السابعة حدث احتجاج من قبل أنصار الداخلي على النتيجة، ونقل الموقع هذا الاحتجاج من خلال خبر أكد فيها أن أنصار الداخلي أعربوا عن غضبهم بعد علمهم بخسارته.

وفي تمام الساعة الثامنة وبعد احتجاجات أنصار الداخلي على النتيجة، تم إعادة الفرز بحضور البهنساوى والداخلي وهو مانوه إليه الموقع بخبر .

وجاءات لحظة الحسم الذي أعلن فيها رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نقابة المحامين بالجيزة المستشار عصام مريد والذي أكد أن عدد أعضاء الجمعية العمومية، والمسددين ولهم حق الانتخاب 33 ألف 377 وحضرمن المحامين 3074 محامي وعدد الأصوات الصحيحة 3025وعدد الأصوات الباطلة 49.

وعن عدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح فكانت كالتالي أولاً محمد فتحي البهنساوي حصل على صوت و1363و وليد عبدالحميد مصطفي حصل على   40صوت ومحمود محمد الداخلي 1382وخالد عبدالله حسن 240وأعلن فوز الداخلي بنقابة محامين الجيزة.

اخر كلام .. الداخلي نقيبا للجيزة بفارق 19 صوتا 

وتناول مدير الموقع مجدي عبدالحليم تحليلاً وافياً من واقع مشاركته في العملية الانتخابية على مدار اليوم، تناول فيه العقبات التي واجهت العملية الانتخابية، والمخاطر التي يمكن أن تتعرض لها النقابة، في أي عملية انتخابية قادمة في ظل تربص القضاة وتعنتهم وغياب الشرطة، عن تأمين الفاعليات الانتخابية للناخبين ، كما تناول ضعف المشاركة الانتخابية، من قبل المحامين، وتذبذب إعلان النتائج، وتداعيات مابعد النتيجة.

الجيزة تنتخب الداخلى نقيباً خلفاً للكومى

ولم يتوقف “موقع نقابة المحامين” عند إعلان النتيجة بل تابع الموقف عن قرب مع بعض أعضاء المجلس الذي ظهروا بعد انقطاع طويل، وعلامات الابتهاج والترحيب بفوز الداخلي بدت جلية على وجوههم وصرحوا بترحيبهم بالنتيجة، وجهروا بذلك، بينما خيم الصمت علي فريق آخر من الأعضاء كانوا قد جاهروا بتأييد البهنساوي

ويترقب المحامون ماتسفر عنه الأيام القادمة بمجلس نقابة الجيزة بنقيبه الجديد.

بين مارثون ” البهنساوى .. الداخلى” حقائق وعبر