سيف النصر فى حواره مع ” نقابة محامين مصر”: وجود “عاشور” بالبرلمان القادم يمثل صوت للمحامين بالمجلس التشريعي

0
946
سيف النصر السيد حماد عضو مجلس نقابة المحامين عن محافظة سوهاج

تكبير الخط

كتب :

سيف النصر السيد حماد عضو مجلس نقابة المحامين عن محافظة سوهاج

سيف النصر يؤكد: رجل الشارع ليس له أن يتدخل في أحكام القضاء لأنه ليس على دراية بالأوراق والأدلة

على العرب أن يفيقوا من غفلتهم ويتوحدوا قبل فوات الأوان

كتبت – نجوى رجب:

” العلاج وخلاف المحامين مع القضاة” من الملفات التى شغلت نقابة المحامين الفترة الأخيرة، خاصة بعد الاجتماعات التى عقدها مجلس النقابة لمناقشة هذه الملفات وكيفية حلها، وانشغال النقابة بالتجهيز لمؤتمر اتحاد المحامين العرب القادم ، فكل هذه الملفات كان لابد من مناقشتها.

فقد انفردت ” نقابة محامين مصر” من فتح هذه الملفات فى حوار مع سيف النصر السيد حماد عضو مجلس نقابة المحامين عن محافظة سوهاج. وإلى نص الحوار..

ما أهم القضايا التي اهتم بها اجتماع مجلس النقابة الأخير؟

مشروع العلاج وإلقاء الضوء عليه لمعرفة سلبيات وايجابيات المشروع ومعرفة كيفية التخلص واجتناب السلبيات وعدم تكرارها,والأهم في اجتماعات المجلس الأخيرة هو الترتيب والإعداد لمؤتمر اتحاد المحامين العرب والمقرر عقده 16 يناير القادم, ومعرفة كيفيه تجهيزه واختيار لجنة للإعداد والإشراف, حتى يأتي المؤتمر يليق باسم مصر ونقابة المحامين.

ما دور نقابة المحامين في محاربة الإرهاب حاليا والتصدي له ؟ هل بعقد المؤتمرات والتوعية؟

نقابة المحامين لها دور فعال في كل المحافظات وفي كل المحاكم الابتدائية بالتوعية ومناهضة الإرهاب ونبذ العنف بكل أشكاله , ويتم عقد لقاءات مع شباب المحامين في المحاكم الجزئية , وبطبيعة الحال حتى لو لم يكون هناك اجتماع رسمي يكون الحوار داخل قاعات واستراحات المحامين دائما تدور مناقشات عن الوضع الراهن , وهموم الأمة وهموم الوطن وما يعانيه الشعب من الإرهاب والسرقات وقطع الطريق والكل يكون متحفظ وكاره العنف.
ومن المعروف أن المحامين هم أول من تصدوا للخراب ورفضوا العنف, ونحن نريد استقرار أمني واقتصادي وأن تصل مصر لبر الأمان, وبإذن الله يقضي على الإرهاب وتخرج مصر من كبوتها.

ما دور النقابة في الانتخابات القادمة للبرلمان ؟

النقابة سيكون دورها هو الإشراف على اللجان الانتخابية والمراقبة, على أساس أن هناك بعض الأعضاء من المحامين المرشحين في جميع الدوائر, وكل محكمة ابتدائية سوف تبذل كل جهدها وتساعد المحامين المتقدمين للترشيح للبرلمان القادم, لأن البرلمان القادم برلمان ذات أهمية وبه صلاحيات كثيرة , ويقوم بتشكل الحكومة ويستطيع أيضا عزل الحكومة فهو برلمان يشكل خطورة كبيرة , فالنقابة سوف تساعد وتساند جميع المحامين المرشحين القادمين للبرلمان بإذن الله وعلى رأسهم السيد نقيب المحامين سامح عاشور فهو قيمة كبيرة للنقابة وللبرلمان القادم وبوجود عاشور في البرلمان يمثل صوت للمحامين وللنقابة في البرلمان.

هل يمكن أن نري وجوه من الحزب الوطني في الانتخابات القادمة ؟

بالقطع سنجد أفراد من الحزب الوطني في البرلمان القادم, فليس الكل كان فاسدا, فهناك أعضاء من الحزب الوطني بالبرلمان وفي الدوائر الخاصة بهم كانوا يؤدون ما عليهم ولم يؤخذ عليهم شئ مشين , ولا ننسي أن دائرة المرشح هي من تحدد صلاحيته وهي من تختاره وهي الحياد , فهناك بالتأكيد وجوه قوية وموجودة على السطح ولم يوجه إليها أي اتهامات
وتحظى باهتمام الناخب في الدائرة الخاصة به ومنهم أعضاء بالحزب الوطني المنحل.

متى ينتهي الخلاف بين المحامين والقضاة ورجال الشرطة ؟

الخلاف دائم طالما وجد العمل, فالخلاف مستمر, وبيكون اختلاف في وجهات النظر في إدارة الجلسة, فكلما كبر القاضي وكلما كان له خبرة في إدارة الجلسة كلما قلت الخلافات مع المحامين, وبالمقابل المحامين كلما كبر المحامي وعرف قيمته وقيمة المحاماة لا يمكن أن يفتعل خلاف, فالخلاف يكون دائما بين شباب المحامين وبين شباب القضاة وبين حديثي التعين في أعضاء النيابة, ولكن رئيس النيابة يكون مسئول وخاض تجارب كثيرة ويستطيع احتواء أي مشكلة وصدره يتسع الكل ولم يقوم بتصعيد أي مشكلة ولا يعنيه أي خلافات, وأذكر المستشار عبد المنعم عبد الستار رئيس محكمة سوهاج الابتدائية فهو رجل يتصدي لأي مشكلة مفتعله بين قاضي وبين محامي أو بين وكيل نيابة ومحامي ويقوم بقتلها في مهداها, ويقوم بوضع الحلول الفورية لأي مشكله في الحال, فنحن كمحامين نريد قضاة على قدر المسئولية ولم يفتعلوا خلافات ليست في صالح الجلسة.

هناك استياء كبير من حكم البراءة على الرئيس السابق مبارك كرجل قانون ما رأيك فى الحكم ؟

القاضي يقوم بما حملته أوراق القضية ويحكم بالأوراق وبالدليل, ولكن رجل الشارع ليس له أن يتحدث في حكم صدر من محكمة , فالمحكمة درست أوراق الدعوة واستمعت لدفاع النيابة , واستمعت لدفاع المدعين بالحق المدني واستمعت أيضا لدفاع المتهمين ولشهادة الشهود وقيمت كل ذلك, فكان لها الكلمة العليا والرأي الراجح, فمن وجهة نظر المحكمة أن الأدلة التي وردت في أوراق الدعوة غير كافية للإدانة, وقامت بتشكيل وجدانها وشكلت قناعتها على أن هذه الأدلة لا تصلح للإدانة وحكمت بضميرها. فيجب علينا ألا نتدخل في أحكام القضاء.

هل تؤيد الصلح مع جماعة الإخوان ودخولهم مرة أخري في الحياة السياسية ؟

القاعدة ليست عامة, فنحن كلنا شعب واحد ونسيج واحد, ولكن الاتجاهات السياسية والفكر السياسي يجب أن يكون له حدود, وهذه الحدود والخطوط الحمراء يجب ألا يتخطاها أحد, فاليوم عندما نجد الاعتداء على الممتلكات وعلى حرية المواطن ويقتل أبرياء من أجل فكرة أو عقيدة معينة أو من أجل فكر سياسي معين فهذا مرفوض, فالعنف منبوذ من الشعب المصري ونحن نرفض العنف بكافة أشكاله، وطوائفه ولكن عندما يطلب منا أن نقسم الشعب إلي فئات فالتقسيم نفسه مرفوض.

كرجل قانون كيف وجدت مقتل الوزير زياد أبو عين على يد الجندي الصهيوني ؟ وما الواجب فعله من قبل الرئيس محمود عباس بعد قتل الوزير؟

مقتل الوزير الفلسطيني جاء على أثر التفكك والوهن والضعف الذي أصاب الدول العربية, وإسرائيل لو وضعت في حسابها أن الدول العربية باقية على قوتها التي عاهدناها وأن جيوشها قوية وأنها مستعدة أن تساند الإخوة الفلسطينيين في كل مواقفهم, ما أقدت على هذا الفعل الذي قامت به بقتل الوزير الفلسطيني, ولكن إسرائيل تصرفت من خلال عقيدتها من الضعف الذي رأته فيما يتعلق بالتمزق الذي ساد معظم الدول العربية، فإذا بدأنا بليبيا يسودها صراع ليلا نهارا وتناحر ما بين طوائف الشعب, وكذلك سوريا التي وصلت إلي مرحلة سيئة وأن الشعب السوري أصبح الآن شعب معظمة لاجئ بالملايين في دول عدة, وفي خيام وكذلك العراق والتفجيرات فكل هذا الضعف وكل هذا التفكك استغلته إسرائيل بهذه الأفعال التي أتتها بقتل الوزير الفلسطيني وأنها من تارة لآخري تقوم بشن هجمات على الحدود السورية وداخل سوريا نفسها, وأنها تقوم بهجمات شرسة ومجموعات طيران مقاتل وتقوم بقصف مواقع إستراتيجية في سوريا وذلك لتعجيز الشعب السوري والحكومة السورية والقضاء على هيبة الدول العربية, وهذا هم إسرائيل وأمريكا حتى لا يقوم للعرب قائمة , فالتفكك في الدول العربية يخدم إسرائيل،فعلى العرب أن يفيقوا من غفلتهم ويتوحدوا قبل فوات الأوان.

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا