زينب لبيب ..أول سيدة فى عضوية مجلس نقابة المحامين

0
200
Egyptian Women Speaking on Patriotism in Public Square

تكبير الخط

كتب :

كتبت- مروة عفيفى

يحفل تاريخ نقابة المحامين بالكثير من البطولات والمواقف سواء للنقابة كمؤسسة أو لأعضاءها كأفراد ،ولقد حالفنا الحظ أثناء دراسة بعض الوثائق التى تحفل بها نقابة المحامين وتؤرخ لها، على بعض الحقائق التى لا يعرفها الكثير بل قل لا يعرفها أحد من معاصرينا ،منها ما نشرناه مثال أن أول إمرأة تأخذ عضوية النقابة كمحامية كان عام 1933 وهى السيدة نعيمة الأيوبى .

وها نحن نواصل كشف النقاب عن بعض ما هو مكنون فى وثائق نقابة المحامين، وقد إخترت لكم اليوم حدث هام يظهر أن نقابة المحامين كان لها السبق فى عضوية أول سيدة عضوة بمجلس الإدارة بالنقابة وهى الأستاذة زينب لبيب.

زينب لبيب من مواليد القاهرة عام 1920، تخرجت من كلية الحقوق ضمن الدفعات الأولى التى شهدت دخول فتيات للجامعة المصرية ،كان لها تاريخ طويل من النضال لتحرير المرأة والمطالبة بحقوقها السياسية ، كانت أول إمرأة تعمل بوزارة الخارجية المصرية، كما شاركت فى تكوين أول حركة نسائية مصرية عربية للمطالبة بحقوق المرأة السياسية مع الأستاذة نعيمة الأيوبى والأستاذة فاطمة نعمت راشد.

شاركت زينب لبيب فى حادثة إقتحام مظاهرة نسائية البرلمان المصرى عام 1946 إحتجاجا على رفض البرلمان منح حقوق المرأة السياسية مثلها مثل الرجل سواء فى الترشح أو تقلد المناصب العليا،كما كان لها مشاركة فعالة كعضو فى «إتحاد بنات النيل» الذى كونته «درية شفيق »، حيث قامت عضوات الاتحاد بمحاصرة مقر بنك باركيليز البريطانى بالقاهرة عام 1951 ودعوا لمقاطعته .

كانت زينب لبيب أول محامية مصرية تشغل منصب عضو مجلس نقابة المحامين عام 1960 فى عهد النقيب مصطفى البرادعى وهو ما يعد نصر للمراة المصرية التى نالت حقوقها السياسية بعد عناء .

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا