تعرف على إدارة العلاج بنقابة المحامين

0
1203
لوجو-النقابة
لوجو-النقابة

تكبير الخط

لوجو-النقابة

أنشئت الإدارة أوائل الثمانينات بالتعاقد مع بعض المستشفيات الحكومية بنظام التأمين الصحى فقط،، وفى منتصف التسعينات تطور العمل وتم التعاقد مع بعض الأطباء والمعامل إلا أنها لم تغط هذه التعاقدات النقابات الفرعية بأكملها، ثم حدثت طفرة من بداية يناير 2001، وتم استحداث التعاقد مع جميع المستشفيات الخاصة والاستثمارية والأطباء فى جميع التخصصات بحيث تتم تغطية المشروع لكافة أنحاء الجمهورية.

فقد كان عدد المشتركين فى المشروع فى ذلك الوقت لا يتعدى مائة ألف مشترك، وكانت نسبة مساهمة النقابة 60% من تكاليف العلاج للسادة المحامين وأسرهم، وكان الحد الأقصى للعلاج للمحامى 1500 جنيه.

ثم تطور المشروع تدريجياً حتى تم التعاقد مع جميع المستشفيات الكبرى بما فيها مستشفيات القوات المسلحة، وأصبحت مساهمة النقابة بنسبة 90% من تكاليف العلاج فى جميع الخدمات العلاجية بنفس النسب المعلنة حتى فى المستشفيات الاستثمارية والقوات المسلحة بعكس مكان يتبع فى السنوات السابقة من تعديل فى النسب نظرا لارتفاع أسعار المؤسسات العلاجية عن لائحة نقابة الأطباء وأصبحت مساهمة النقابة فى الحد الأقصى للعلاج 20000 جنيه، وأصبح عدد المشتركين فى المشروع 600000 مشترك، وساهمت النقابة فى تقديم الخدمات بنسبة 90% لجميع المشتركين بما فيهم أفراد الأسرة بنفس النسب فى جميع الخدمات المعلنة.

كما تساهم النقابة فى عمليات زرع الكبد بمبلغ خمسين ألف جنيه وعمليات زرع الكلى بمبلغ خمسة وعشرين ألف، ويتحمل المشروع مبلغ 12000 جنيه فى عمليات زراعة قوقعة الأذن، على أن يحرر شيكا باسم المستشفى، وقام المشروع بالمساهمة فى تكاليف العلاج للأمراض المزمنة بمبلغ 6000 جنيه سنويا بنسبة 50% أى تتحمل النقابة 3000 جنيه سنويا.

كما يساهم المشروع فى علاج الانترفيرون والأورام السرطانية وعلاج ما بعد زراعة الكبد أو الكلى بحد أقصى 20000 جنيه تتحمل النقابة نسبة 90% والمحامى 10% أى أن النقابة تساهم بمبلغ 18000 جنيه.

*أنشطة الإدارة

ــــــــــــــــــــــــــ
هى إدارة مختصة بتقديم خدمات علاج المحامين وأسرهم على مستوى الجمهورية من الإسكندرية حتى أسوان على أعلى مستوى من الخدمة، وإعداد دليل لهم بأسماء الأطباء والمستشفيات والمعامل ومراكز الأشعة والعلاج الطبيعى والتخاطب وجميع الجهات العلاجية المتعاقد معها وتحديد نسبة ما يتحمله المشروع من تكاليف العلاج بناءً على قرار مجلس النقابة الموقر.

*أقسام الإدارة
ــــــــــــــــــــ
تنقسم إدارة العلاج إلى خمسة أقسام:
1-قسم مراجعة العلاج: ويقوم بمراجعة المطالبات المقدمة من الأطباء والمستشفيات والمعامل ومراكز الأشعة، بناءً على لوائح الأسعار المتعاقد عليها والعقد المبرم مع النقابة على مستوى الجمهورية ، ثم تقوم بإعداد تقارير المراجعة وتحرير مذكرات صرف لها وتسجيلها فى الدفاتر المعدة لذلك، وإعداد كشوف بها وإرسالها إلى إدارة المراجعة لإصدار شيكات لها وتسليمها من خلال إدارة الشيكات، كما تقوم الإدارة بالرد على استفسارات المحامين وحل المشاكل التى يواجهونها أثناء تلقى الخدمة العلاجية، وتقوم الإدارة أيضاً بتسعير الخدمات العلاجية للمحامين وأسرهم حتى لا يتعرضوا لدفع مبالغ أكثر من المتعاقد عليها.

2-قسم إصدار الخطابات: وهذا القسم مختص بإصدار خطابات التحويل للمحامين وأسرهم من خلال الحاسب الآلى بدلا من استخراج الخطابات اليدوية تيسيراً على المحامين.

3-قسم البطاقات: وهذا القسم يقوم باستخراج البطاقات العلاجية للأعضاء المشتركين وأسرهم، ويتم الإشتراك فى المشروع فى الثلاثة أشهر الأولى من كل عام حتى نهاية شهر مارس، ويستثنى من ذلك الإضافة خلال العام: الزواج الحديث ،المواليد خلال شهرين من حدوثه، كما يضاف المحامى الجزئى بعد القيد خلال شهرين، ويتم إدخال جميع البيانات للمشتركين وأسرهم على أجهزة الحاسب الآلى لعمل ربط بين النقابة العامة والنقابات الفرعية.

4-قسم الملفات: وهذا القسم يقوم باستقبال حالات المحامين المشتركين والذين قاموا بإجراء خدمات علاجية خارج المشروع مع تقديم التقرير الطبى لكل حالة والفواتير الدالة على ذلك، ثم عرضها على الأطباء لتحديد نسبة مساهمة النقابة فى تكاليف العلاج من عدمه.
5-قسم الأطباء: وهذا القسم يقوم بالإشراف الفنى العام على مشروع العلاج بالإضافة إلى دراسة حالات الملفات وعمل التقارير الطبية لها، كما تقوم الإدارة بصرف الأدوية للأمراض المزمنة والتصديق عليها وفقا للائحة العلاج المقررة.

وتطمح الإدارة فى تطوير برنامج العلاج وإمداد شبكة لجميع القسام بالإدارة حتى تتسنى عملية المراجعة وتواصل جميع الأقسام مع بعضها وتقديم خدمة متميزة للمحامين وأسرهم.

إدارة ملفات العلاج
ــــــــــــــــــــــــ
تختص إدارة ملفات العلاج بما يقوم به المحامون وأسرهم من إجراءات طبية عاجلة وطارئة بالمستشفيات أو المعامل ومراكز الأشعة غير المشتركة بمشروع علاج النقابة، تنفيذاً لتوجيهات النقيب للارتقاء بمشروع علاج المحامين.
فإنه يحق للمحامين استرداد نسبة مساهمة النقابة فى أى إجراء طارئ يتم خارج مشروع العلاج بعد أن يتقدم بطلب إلى الإدارة على أن يكون الطلب مدعوماً بالمستندات الدالة على ذلك ويكون الاسترداد خلال شهر من تاريخ التقديم بالطلب، حيث يتم عرضه على طبيب النقابة لمراجعة المستندات وإبداء الرأى الطبى وتوصيف ما تم من إجراءات طبية وتحديد نسبة مساهمة النقابة.

*الأوراق المطلوبة لاسترداد قيمة مصاريف العلاج خارج المشروع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-تقرير طبى
2-فاتورة تفصيلية موضحاً بها بيان المستلزمات الطبية وأتعاب الجراح وطبيب التخدير وبيان الأدوية المستهلكة.
3-إيصال مهن غير تجارية فى حالة سداد أتعاب الطبيب منفصل
4-شهادة ميلاد المولود فى حالات الولادة.
5-بيان جلسات فى حالة الغسيل الكلوى والعلاج الطبيعى والتخاطب.
6-صورة التقرير فى حالات التحاليل والأشعة.
تقرير أعد بواسطة إدارة ملفات العلاج
إشراف/ عبدالله محمد

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا