عن الموقع وأقسامه

فى إطلالة سريعة على أبواب وتصنيفات الموقع نجده يحتوى على عدد ثمانية أقسام رئيسية يتناول كل منها جانباً مما يهم المحامى أو الزائر للموقع كما يحتوى على قناة خاصة على اليوتيوب بالاضافة الى قاعدة كبيرة من البومات الصور الحديثة والقديمة على السواء ، خلافا لما هو ثابت عن المراسلات وطريقة البحث وعداد الزوار وغيرها  :

أولاً – الأخبار: ويتناول هذا القسم جميع أخبار نقابة المحامين العامة والنقابات الفرعية، إلى جانب تصريحات الشخصيات النقابية بصفة خاصة والمحامين بصفة عامة فى كل ما يتعلق بالأحداث سواء على الساحة النقابية أوعلى الصعيد السياسى من مستجدات كما يتناول الأنشطة والخدمات التى تقدمها كل نقابة فرعية.

وقد تم تقسيم هذا القسم الى خمسة أقسام فرعية مؤقتة منها أخبار الديوان العام ، وأخبار النقابات الفرعية وأخبار محاميو الادارات القانونية بالاضافة الى قسم التصريحات والبيانات وقسم حوادث وقضايا المزيد

ثانياً – الحوارات والتحقيقات: وهو القسم الذى يتناول الحوارات التى يجريها محرر الموقع مع الشخصيات النقابية المختلفة ويتناول كل مايخص جوانب الشخصية ثم كل مايثار حول نشاطها بالنقابة وتقييم ورؤية المحامين لها ليكون هناك تواصل بين المسئول النقابى ورأى القاعدة فى آداءه ومدى وصول الخدمة النقابية الى مستحقيها بحق. المزيد

ثالثاً – التقارير والملفات: ويغطى هذا القسم كل المناسبات والاجتماعات الخاصة بالنقابة العامة أو النقابات الفرعية ويجمع منها ملفات خاصة عن أزمات أو فاعليات تحظى باهتمام المحامين وأمورهم.

التقارير: وتنقسم إلى عدة فروع هى: 

  • مؤتمرات وندوات: وينشر به التغطية الشاملة لجميع المؤتمرات التى تعقد سواء بالنقابة او خارجها مثال مؤتمر التحكيم العربى الذى عقد بفندق الماسة ومؤتمر اتحاد المحامين العرب.
  • احتفاليات: ويعرض جميع المناسبات التى تحتفل بها النقابة العامة أو النقابات الفرعية مثال احتفالية المولد النبوى الشريف.
  • اجتماعات: ينشر فى هذا القسم محاضر اجتماعات المجالس أو الاجتماعات العامة التى تناقش القضايا النقابية، مثل الاجتماع الذى عقد بالنادى النهرى والذى ناقش مشروع زيادة سعر دمغة الرسوم القضائية.
  • دورات ولقاءات: يعرض هذا القسم ما قامت به النقابة من دورات تحكيم ودورات تنمية بشرية ودورات إعداد المحامى الناجح إلى جانب ما تم من لقاءات قام بها النقيب سواء فى الوسائل الإعلامية او على أرض الواقع.

ونظراً لأهمية وحساسية بعض التقارير الأخرى فقد تم تجميعها فى ملفات خاصة، يتناول كل ملف عدداً من التقارير التى تتناول أزمة بعينها من الأزمات الحالية التى تعانى منها نقابة المحامين

الملفات: ويندرج داخله عدد من الملفات الغير خاضعة لحصر منها:

1- رسوم التصديق        2- شباب المحامين       3- معهد المحاماه    ويجرى إعداد ملفات عن أزمات العلاج والقيد والمعاشات ، ولامانع من عمل ملفات لبعض الاحداث والفاعليات كانتخابات نقيب المحامين بالجيزة . المزيد

رابعاً – المتابعات: ويتناول هذا القسم متابعة ماينشر عبر المواقع الإخبارية المتخصصة، أو من خلال متابعات محررى الموقع، فيما يخص أخبار المحامين فى أبواب الحوادث والقضايا التى تعرض مايصدر عنهم أو ضدهم من انتهاكات، ومتابعة موقف مسئولى النقابة العامة والنقابات الفرعية تجاه هؤلاء المحامين سواء بدعمهم للوصول إلى موقف مرضٍ يشير إلى دور النقابة الداعم لهم وعدم تخليها عن أعضائها فى المواقف الحرجة التى تنال منهم أو من كرامتهم، وكذا بيان الدور التأديبى للسوك المنحرف والتجاوزات غير المقبولة والتى تسيئ للمهنة وللمجموع العام للمحامين، ونعرض ماذا فعلت النقابة الفرعية والعامة إزاء ذلك.

وبتداخل مع قسم المتابعات قسم فرعى وهو :

احتجاجات واعتصامات: وهو قسم يُعنى بتغطية احتجاجات المحامين أو اعتصاماتهم، والوقوف على أسبابها ومتابعة تطوراتها، وذلك حتى الوصول لمرحلة نهائية فى الحدث إيجاباً أو سلبا. المزيد

خامساً – المقالات: يتناول هذا القسم نشر مقالات أصحاب الأقلام الحرة من المحامين الذين يتناولون الحديث عن قضايا الوطن وأوجاعه أمثال الاستاذ رجائى عطية والاستاذ بهاء أبو شقة والأستاذ رأفت نوار ومن يهتمون بقضايا القانون ومشكلاته أمثال د. محمود السقا ومن يتناول قضايا المحاماة والمحامين مثل الأستاذ مجدى عبدالحليم .

وقد تم تقسيم هذا التصنيف الى ثلاث أنواع من المقالات عن المحاماة وعن القانون ومقالات حرة بغض النظر عن الكاتب المزيد

سادساً – المحامى الناجح: وهذا القسم يعرض بشكل مبسط كيف يمكن تأهيل المحامى الناجح وتعريفه بحقوقه وواجباته وأداب مهنته ، وينقسم هذا القسم إلى ثلاث تبويبات وهى :

حقوق وضمانات: ويتناول ما ينص عليه القانون من حقوق للمحامى وما هى المحاذير التى يجب عليه مراعتها سواء مع القضاة أو مع النيابة أو مع الموكلين.

دروس فى المحاماة: وهو يهتم بشرح بعض القواعد الاساسية لعمل المحامى والأبحاث الخاصة بذلك عن المحاماة والمحامين لكبار المحامين والمستشارين المعنين بالعرض القانونى الصحيح لأصول المحاكمات ، إلى جانب بعض المحاضرات التاريخية الهامة لاعلام المحاماة امثلة الغرابلى وعبدالعزيز فهمى وغيرهم .

قضايا ومرافعات: ويعرض فى هذا القسم أشهر القضايا والأحكام والمرافعات سواء مكتوبة أو مسموعة أو مرئية. المزيد

سابعاً – إدارات النقابة: يتناول هذا القسم التعريف بالإدارات المختلفة للنقابة العامة للمحامين والهيكل الإدارى والنقابى بها وما هى الخدمات التى تقدمها للأعضاء.

وينقسم هذا القسم إلى خمس تبويبات فرعية تضم إدارات النقابة وهى :

  • 1- العلاج  2-  المعاش   3- القيد  4- المصايف  5- خدمات أخرى. المزيد

ثامناً – وثائق تاريخية: هذا القسم يؤرخ لنقابة المحامين وسيرة النقباء وأهم المواقف والأزمات التى مرت بها النقابة، حتى يعرف المحامى المعاصر ما كانت عليه نقابته ويتعلم من تاريخها كيف كان المحامون فى طليعة الصفوف يكتبون تاريخ هذا الوطن، ليقف متباهياً ومتفاخراً بنقابته التى كانت وما تزال مؤسسة وطنية وشريكاً فى كل القضايا السياسية، ولتصحيح بعض المعلومات التاريخية التى تناولها البعض من قبل عن تاريخ النقابة وإلقاء ىالضوء على ما لم يعرف بعد من أحداث مرت بها فهى كما ذكرها المستشار يحيى الرفاعى “دار الحق” .

ينقسم هذا القسم إلى عدة تبويبات وهى:

  • نقباء المحامين : وهذا القسم يبحث فى سيرة نقباء المحامين منذ إنشاء النقابة فى عام 1912 حتى الوقت الحالى، لنلقى الضوء على السيرة الذاتية لبعض نقباء المحامين الذين لا يعرفهم أحد ولم تدون عنهم أية معلومات على صفحات الإنترنت.
  • أعلام المحاماة: ويتناول هذا القسم التعريف بالهامات الكبيرة التى برزت فى عالم المحاماة لنقف على مواقفهم الجليلة وكيف كان المحامى صاحب رسالة.
  • الجمعيات العمومية: يتناول هذا القسم عرض وثائق تاريخية تتضمن محاضر جلسات الجمعيات العمومية لنقابة المحامين وما هى المواضيع التى كان يدور حولها النقاش بين الأعضاء، وأراؤهم حول قضايا الوطن حيث كانت النقابة دائماً صاحبة موقف فيما تشهده البلاد من أزمات وتغيرات على مر تاريخها.
  • مواقف وبطولات: يتعرض هذا القسم للمواقف والأزمات التى مرت بها نقابة المحامين منذ إنشائها سواء بالسلب او بالإيجاب، فنحن نكتب تاريخ النقابة بحيادية تامة.
  • اجتماعات مجالس: يتناول هذا القسم أسماء أعضاء مجالس نقابة المحامين منذ عام 1912، مروراً بمجالس عشرينات وثلاثينات وخمسينات القرن الماضى وحتى وقتنا هذا الآن.
  • صور وذكريات: وهو عبارة عن البوم صور لنقباء المحامين وللشخصيات النقابية التى أثرت وشاركت فى تاريخ النقابة وأثرت المحاماة بالكثير . المزيد
  • محرر بواسطة ..
  • مروة عفيفى، مسئولة قسم التوثيق بالموقع
  • إشراف : مجدى عبدالحليم، مدير الموقع