تعرف على قسم الملفات

يتناول هذا القسم الملفات الهامة التى تخص المحامين ونقابة المحامين ويعتمد على تناول الأزمات والمواجهات التى تخوضها المحاماة من خلال الجانب التاريخي لها مع ما أصبحت عليه الان، ومايمكن أن يكون لها من علاج والجهات المسئولة، عن هذا العلاج.

نشأ هذا القسم في 16 ديسمبر 2014 حين تناول فى أول تقرير له أزمة رسوم التصديق على العقود من خلال رؤية موقف النقابات الفرعية وموقف النقابة العامة وبعض أصحاب المصلحة فى تفاقم هذه الأزمة والآثار المترتبة عليها ومايمكن أن يكون من علاج لها.

وقد توسع القسم فيما بعد لطرح جوانب أزمات المحاماة والمحامين والنقابة. وقد تناول القسم تقرير من عدة حلقات عن شباب المحامين من حيث: أزمة دخول خريجى الحقوق الى نقابة المحامين بالأعداد الكبيرة والأزمة التى تواجه النقابة جراء هذه الأعداد الضخمة التي تلتحق بالنقابة. أزمة عدم توافر الإمكانيات المتاحة للمحامى الشاب لتحصيل مهارات المحاماة وتم التعامل مع هذا الملف من خلال رصد المشاكل التي تواجه المحامي الشاب من ناحية الشاب نفسه أو من ناحية كبار المكاتب التى يتدرب فيها أو من ناحية دور النقابة أو أجواء العمل المتاحة للمحامى الشاب.

أزمة معهد المحاماة ودوره وأهميته بالنسبة للمحامي الشاب بعد أن أصبح شرط اجتياز اختبارات المعهد للقيد ابتدائى مجرد اجراء شكلى ،واذا كانت التعديلات الأخيرة للقانون المحاماة لم تتطرق للمعهد بشكل مباشر ، وفض الالتباس الذى أحدثته التعديلات حول شرط دبلومة المحامي للقيد بالنقابة وماهي أهمية المعهد في ضوء هذه الدبلومة وهل يتعارض المعهد مع الدبلومة ؟ وجارى استكمال الحلقة الثالثة من أزمة معهد المحاماة بالتنسيق مع قيادات العمل النقابى ومن لهم دور بارز فى تاريخ المعهد.

وهناك ملفات أخرى يتم التحضير لها واعداد التوثيق للأزمة ومشكلاتها من خلال ادارة الموقع متمثلة فى الخبير الاعلامى بالنقابة الاستاذ مجدى عبد الحليم الذى أشرف على خطة العمل بهذا القسم وأمده بالعديد من المعلومات والوثائق وقد اتفق على أن نتاول الازمات الاتية حصانة المحامين وماتم تناوله فى التعديلات الاخيرة وما اذا كانت تكفى لما يحتاجه الواقع العملى للمحامى ومعاناته فى اماكن عمله.

معاشات المحامين وما اذا كانت التعديلات الاخيرة فى الجمعية العمومية المنعقدة فى 28 يونيو 2014 قد استوفت مشاكل المعاشات ومعاش الدفعة الواحدة من عدمه ومسائل المعاش الاختيارى وغير ذلك. علاج المحامين وهى الازمة التى طال أمدها وتغيرت طرق علاجها وتتابعت عليها مجالس مختلفة ، وما يعتريها من مشاكل ووصول الخدمة لمستحقيها وطرق حساب المستشفيات. العدالة المصرية حول معوقات العدالة وأسلوب التقاضى ومايمكن ان يساهم فى تخفيف العبء على المتقاضى ، وسرعة انجاز القضايا والتقاضى الاليكترونى. باعتبار هذه الملفات هى المدخل الرئيسي للخوض فى أزمات نقابة المحامين قبل الحديث فى أى شأن آخر.

أسلوب العمل فى قسم الملفات اتخذ القسم منهج خاص فيما يتناوله كل تقرير بأكثر من طريقة وأسلوب للتعاطى مع الملف على رأسها التفاعل مع المحامين مباشرة وبسؤالهم للتعرف على أبعاد مشاكلهم ثم مناقشتها مع المتخصصين والخبراء المعنين بالأزمة، ثم مع أصحاب القرار . وذلك حتى نقف على حقائق المشكلة أو الأزمة وماتم فيها من خطوات نحو العلاج، وتقييم تلك الخطوات وما اذا كانت جاءت بنتائج ايجابية من عدمه ثم الوقوف على أنواع العلاج اللازم لها.

حقوق النشر محفوظة لنقابة المحامين © 2016 المركز الاعلامى بالموقع الالكترونى الدعم الفنى