تعرف على قسم المتابعات

التعريف بالقسم

يختص القسم بمتابعة القضايا التى تتعلق بالنقابة من خلال ماينشر عبر المواقع الإخبارية المتخصصة، أو من خلال متابعات محررى الموقع، وبخاصة أحوال المحامين أو انتهاكاتهم أو الانتهاكات التى ترتكب فى حقهم، و من ثم متابعة موقف النقابة العامة أو النقابات الفرعية تجاه المحامين سواء بدعمهم للوصول إلى موقف مرضٍ يضمن عدم تخلى النقابة عن أعضائها فى المواقف التى يقعون فيها تحت بند التعدى أو التجاوز، أو باتخاذ ردود أفعال تجاه المحامين المتجاوزين بإجراءات تضمن ردع العضو لضمان عدم إساءته للنقابة ولمهنة المحاماة ككل.

يُعنى كذلك القسم بتغطية احتجاجات المحامين أو اعتصاماتهم، والوقوف على مسبباتها ومتابعة تطوراتها، وذلك حتى الوصول لمرحلة نهائية فى الحدث إيجاباً أو سلباً.

تاريخ العمل بالقسم:

انطلق عمل القسم فى الخامس والعشرين من نوفمبر لعام 2014، بمتابعة حول خبر تداولته بعض وسائل الإعلام بانتحال أحد المحامين لصفة ضابط بالأمن الوطني، فيما توصل موقع النقابة من خلال متابعته عبر مخاطبة القنوات الرسمية، والتى أكدت وقتها اتخاذ إجراءات صارمة تجاه المحامى، وعليه فقد اتخذت الإدارة قراراً بإطلاق “قسم المتابعات” للتخصص فى متابعة مثل هذه الشئون بشكل مستفيض.

الهدف من إنشاء القسم:

عرض درجة تفاعل المسئولين فى النقابات الفرعية على مستوى الجمهورية، مع عمل الموقع على رفع كفاءة أعمال النقابات من خلال ضمان الاستجابة تجاه كل مايخص مسيرة المهنة بالمتابعة والعمل على إنهاء المواقف التى تحتاج لتدخل تلك النقابات وإثبات مواقفها التى تمثل العمل المنوطة به بطبيعة الحال.

مناطق وإطار عمل القسم:

  • الاحتجاجات والاعتصامات: أى الأنشطة التى يطلقها أو يشارك بها المحامون فى النقابات على مستوى الجمهورية، اعتراضاً أو تفاعلاً مع مختلف القضايا، سواء التى تمس جوهر مهنة المحاماة أو التى تمس مطالبهم كأعضاء بالنقابة.

  • التجاوزات أو الانتهاكات الصادرة ( عن المحامى أو فى حقه):

  • تجاوزات المحامين: وتتمثل فى القضايا التى ترد للموقع سواء من خلال ماتتداوله المواقع الإخبارية أو من خلال مصادر الموقع، والتى تخص الوقائع التى تورط فيها المحامى كوقائع التزوير أو السرقة أو النصب وغيرها.

  • التجاوزات ضد المحامين: ومن خلالها يعرض الموقع الانتهاكات التى ترتكب فى حق المحامى بصفته، سواء من الجهات المختلفة أو حتى فى عقر داره من جانب القضاة والمستشارين، وقد تم فى وقت سابق نشر أعمال مرتبطة بهذه الجزئية مع جزئية الاعتصامات، حيث واجه المحامون بفاقوس تعنتاً واضحاً من جانب رئيس دائرة الجنح بالمخالفة لشروط انعقاد الجلسات.

آليات عمل القسم:

الحالية: – التواصل مع مسئولى النقابات الفرعية أو العامة بشكل مباشر لبحث المواقف التى تستدعى المتابعة للوقوف على آخر المستجدات وردود فعل النقابة بها.

مستقبلية: – التقدم بطلب لتعيين مختص بالنقابات الفرعية، بالرد على متابعات الموقع لشئون المحامين من خلال خط ساخن بين الموقع والنقابة.

  • إنشاء قنوات للمراسلة بين الطرفين، سواء بأسلوب الاستجابة لاستفسارات الموقع أو بأسلوب إرفاق الجديد عن النقابة فى هذا الشأن وغيره لعرض نشاطها إعلامياً.

كيفية العمل والمتابعة مع المسؤول:

يسرى تسلسل العمل بالقسم على مستويين، أولهما النقابات الفرعية: حيث يبدأ العمل مع النقيب الفرعي، وحال عدم أو ضعف الاستجابة يُحول الأمر إلى عضو المحلس عن الدائرة الجزئية محل الخبر، ثم عضو مجلس النقابة العامة عن المحافظة.

وفى حال مقابلة التواصل باستجابة ضعيفة أو منعدمة أو إظهار اللااهتمام بالواقعة محل المتابعة، يلجأ القسم إلى تصعيد الموقف، ويتحدد التسلسل فى التواصل على مستوى النقابة العامة: حيث يبدأ العمل فى هذا المستوى مع وكيل النقابة العامة، الأمين العام، ثم يصعّد النقيب العام (أيضاً فى حال رد أى من مسئولى النقابة العامة بالتجاهل أو ضعف الاستجابة).

ملحوظة/ فى هذه الحالة تتخذ النقابة العامة ممثلة فى النقيب، إجراءات تجاه المسئول الذى يتسبب فى تأخر المتابعة ووصول الأمر إلى هذا المآل.

 

خاتمة

يأمل قسم المتابعات أن يكون جسراً للتواصل بين أحداث وأزمات المحامين وبين المسئولين بالنقابة وكيفية تفعيل العمل النقابى سواء بالتضامن أو بمراقبة سلوكيات المحامين وإظهارهم على النحو المنشود سلوكاً وأداءً.

حقوق النشر محفوظة لنقابة المحامين © 2016 المركز الاعلامى بالموقع الالكترونى الدعم الفنى