المحاميات يطالبن فى ختام ورشة العمل الثانية بتكثيف الدورات التدريبية وتنظيم زيارات لسجون النساء

0
5904
received_1677333702578927

تكبير الخط

كتب :

اختتمت اليوم ثانى فعاليات تدريب المحامين، فى النادى النهرى بالعجوزة، والتى تناولت القضايا الفنية الخاصة بالطب الشرعى ، و قضايا حقوق السجناء وقضايا الاعتقال والمنع من الزيارة والتعليم والتعويض عن الاعتقال والتعذيب .
ألقى الدكتور فخرى صالح رئيس مصلحة الطب الشرعى سابقا، محاضرة تناول فيها مفهوم الطب الشرعى وأقسامه السبعه ، واستخداماته فى القضايا ، خاصة المتعلقة بالمخدرات وغيرها من القضايا التى تحتاج الى تحليلات، أعقبها بسرد عدد من القضايا التى عايشها وما تم من اجراءات وما توصل اليه الطب الشرعى ومدى الفرق الذى حدث بعد ظهور تقرير الطب الشرعى ، مشيرًا إلي ضرورة أن يتضمن التقرير جميع الكشوفات على جسد المجنى عليه من الشعر الى القدم.
تطرق صالح، إلى أهمية دور المفتش الصحى ، والإصابات وأنواعها المختلفة وكيفية معالجتها والكشف عنها، بالإضافة إلى بيان ما يحدث بالنسبة لحوادث الحرق والسيارات وكيفية تمييز الوفاة “قتل أو إنتحار “، فى حين أعقب ذلك مناقشات عديدة بين المحاميات اللاتى حضرن التدريب .
وتناولت المحاضرة الثانية أو التدريب الثانى، للمخاضر هادى مدحت على، قضايا حقوق السجناء والاعتقال وقضايا المنع من الزيارة والتعليم والتعويضات عن التعذيب والأعتقال وكذلك الاختفاء القسر ودارت مناقشات عديدة مع المحاميات .
قالت فاطمة الزهراء، عضو لجنة المرأة ومنسقة التدريبات، أنه تم إختتام التدريب بمحاضرة الدكتور فخرى صالح، مشيرة إلى تحقيق الورشة نجاحاً كبيراً.
أكدت فاتن سعد الجمال، عضو لجنة المرأة، على أهمية ورش العمل والتدريب من أجل زيادة وعى وقدرات المحاميات ، مشيرة إلى استفادة المحاميات من المحاضرات كما تعرفن على حقوق السجناء وكيفية مساعدة الغارمات وكذلك التعرف على حق الاعلان العالى لحقوق الانسان على مستوى الدستور المصرى وعلى مركز القانون للمرأة السجينة طبقا للدستور المصرى .
وطالبت امل عثمان، المحامية بالاستئناف، بتكثيف الدورات لتوعية المحاميات وزيادة ثقافتهن فى شتى المجالات المتعلقة بالمسائل القانونية .
وأشارت عزة حامد، المحامية بالأستئناف وأحد المشاركات فى التدريبات وعضوة اللجنة النقابية بالمعادى، إلى نجاح الورشة اليوم وعلى أهمية ما اكتسبته المحاميات من التدريبات، وأكدت على ضرورة تفعيل لجنة الاعلام والعلاقات العامة بالنقابة العامة والتى دورها التواصل مع المحاميات وإبلاغهم بتفاصيل مثل هذه التدريبات .
وأكدت سحر عبدالحفيظ، المحامية بالأستئناف وعضو لجنة المرأة على ضرورة تنظيم زيارات ميدانية لسجون النساء لمتابعة السجينات والوقوف على حقيقة القضايا ومعرفة إمكانية مساعدتهم من عدمه وأن المحاميات استفدن كثيرا من تدريبات اليوم .
وأقترحت وفاء عبدالحفيظ عضو لجنة المراة وأحد المشاركات فى التدريب توفير مساعدات مالية أو عينية لابناء السجينات وتوفير رعاية صحية لهم ,وأن التدريبات التى نظمتها لجنة المرأة كانت على قدر عالى من الجودة واستفادوا كثيراً من معلومات وخبرات من قاموا بالشرح فى المحاضرات .

حضر الندوة كلاً من فاطمة الزهراء عضو لجنة المرأة ومنسقة التدريبات ومنى الكراشى عضو لجنة المرأة ومن منسقى التدريبات وكلاً من المحاميات اسماء عبدالكريم وأمل محمد عثمان وإيمان اسماعيل وعاء بدر الدين مصطفى ورشا على ورضا محمود حسن وزينة السيد وسحر حسن عبدالحفيظ وسلوى سعيد الخواجة وسامح عبدالحميد ابو العلا وسمية ابو النجا وسيدة محمد صديق وغادة حمدى منصور وفاتن سعد صالح وفاتن محمد محمد وفاطمة شعيب ونسمة الخطيب ونصرة حسان وهناء محمد السيد وهيام سرحان وسماح محمد صلاح ووفاء البسيونى واسلام جمال ووفاء عبدالحفيظ وولاء طه ومايسة بدوي وعزة حامد وانشراح عبدالجواد .

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا