الحلقة النقاشية للجنة الحريات عن قانون الانتخابات

0
469
الحلقة النقاشية عن قانون الانتخابات (3)

تكبير الخط

و
محرر الموقع :

عقدت لجنة الحريات بنقابة المحامين ,أمس الاحد، الحلقة النقاشية الثانية لإستكمال مناقشة قانون الإنتخابات البرلمانية وذلك بحضور ماجد حنا ,وصلاح سليمان, أعضاء مجلس النقابة العامة ,وحضور محسن ابو سعدة ,وناصر العسقلاني, وطارق إبراهيم ,وأشرف عبد الغني ؟,والسيد حامد, ومحمود شومان ,وصالح المطعمي أعضاء المكتب التنفيذي للجنة الحريات .

وأفتتح الحلقة محسن ابو سعدة بترحيبه للحضور ,وأكد أن هذه هي الحلقة النقاشية الثانية لإستكمال مناقشة قانون مجلس النواب بعد الطعن عليه ,وأن هناك إقتراح بالتعديل وطلب أن تتأنى اللجنة العليا للإنتخابات ,وعدم التسرع في عملية الإنتخابات وأوضح أنه توجد إشكالية في المفهوم القانوني بمسألة القوائم النسبية ,والقوائم المطلقة وعيبب القوائم المطلقة هو أنها ضد العدالة ومبدئ المساواة في الدستور.

وصرح ماجد حنا عضو مجلس النقابة العامة, بأن تقسيمات الدوائر في مصر لهذا البرلمان تقسيمات خاطئة ,وإن الجانب المالي سيتدخل في العملية الإنتخابية ولابد للتقسيمات أن تكون لها ضوابط معينة ولا نريد البلد على تقسيم أهواء وانما على شروط ثابتة ولابد من الدولة أن تظهر الأعداد الصحيحة وأن القوائم تكون قوائم شخصية حتى تضمن أن تتوفر الشفافية .

واكد طارق ابراهيم اننا ننادي بزيادة عدد مقاعد النواب في المجلس القادم ويجب النظر لمقومات الشخص المرشح لمجلس النواب لانه يوجد اكثر من 150 قانون سيتم عرضهم على المجلس في 15 يوم فقط لذلك يجب على من يترشح لمجلس النواب ان تتوفر فيه جميع المواصفات والقدرة على حماية حقوق الشعب ويستحق ان يطلق عليه اسم مشرع .

ومن جانبه اضاف ناصر العسقلاني ان اعتراضنا على التسرع في امور الانتخابات لان هناك امور ومشاكل طاحنة والوجوه المرشحة على الساحة وجوه غير مؤهلة لإستكمال خريطة الطريق ويستلزم من الحكومة حصر السلبيات السابقة .

واشار  اشرف عبد الغني ان لابد من تطبيق المحاكمات السياسية حتى يكون القادم افضل مما كان ولابد من النظر في مزدوج الجنسية ولا يحق له الترشح في الانتخابات البرلمانية .

اترك رد

من فضلك اترك ردك
من فضلك اكتب اسمك هنا