تعرف على قسم الوثائق التاريخية

وثائق تاريخية

تم إنشاء قسم التوثيق بموقع “نقابة المحامين” فى الأول من شهر ديسمبر 2014 ويستهدف تجميع وتدوين تاريخ نقابة المحامين سواء سيرة النقباء او الشخصيات التى أثرت فى تاريخ المحاماة و المواقف الوطنية للنقابة ونشرها على شبكة الإنترنت لتكون مادة متاحة يمكن للجميع الاطلاع عليها، أو بصدد جمعها فى كتاب يجمع تاريخ النقابة منذ أنشئت .

يعد قسم التوثيق فى موقع نقابة المحامين من الأقسام ذات الأهمية الكبرى لأنه يؤرخ لنقابة المحامين وسيرة النقباء وأهم المواقف والأزمات التى مرت بها النقابة، حتى يعرف المحامى المعاصر ما كانت عليه نقابته ويتعلم من تاريخها كيف كان المحامين فى طليعة الصفوف يكتبون تاريخ هذا الوطن، ليقف متباهيا ومتفاخرا بنقابته التى كانت وما تزال مؤسسة وطنية وشريك فى كل القضايا السياسية، ولتصحيح بعض المعلومات التاريخية التى تناولها البعض من قبل عن تاريخ النقابة وإلقاء ىالضوء على ما لم يعرف بعد من أحداث مرت بها كما ذكرها المستشار يحيى الرفاعى “دار الحق” نقابة المحامين   .

ينقسم قسم التوثيق إلى 6 أقسام فرعية وهى:

  1. نقباء المحامين : وهذا القسم يبحث فى سيرة نقباء المحامين منذ أنشاء النقابة فى عام 1912 حتى الوقت الحالى، لنلقى الضوء على السيرة الذاتية لبعض نقباء المحامين الذين لا يعرفهم احد وغير مدون عنهم أى معلومات على صفحات الانترنت وكان من بينهم .

النقيب إبراهيم الهلباوى-اول نقيب- النقيب عبدالعزيز فهمى، النقيب مرقص حنا ،والنقيب عبدالعزيز الشوربجى، والنقيب عبدالحميد عبدالحق، والنقيب نجيب الغرابلى ،والنقيب عمر عمر، والنقيب عبد الرحمن الرافعى..وغيرهم. وقد إستطعنا حتى الان عرض سيرة عشرة من نقباء المحامين.

  1. أعلام المحاماة : ويتناول هذا القسم التعريف بالهامات الكبيرة التى برزت فى عالم المحاماة لنقف على مواقفهم الجليلة وكيف كان المحامى صاحب رسالة .

وقد تناولنا حتى الأن عرض سبعة من المحامين الذين يعتبروا نجوما فى سماء المحاماةمن بينهم: فتحى رضوان، حافظ بدوى، أحمد نبيل الهلالى ، شوكت التونى، مصطفى مرعى، مفيدة عبدالرحمن .

  1. الجمعيات العمومية : يتناول هذا القسم عرض وثائق تاريخية تتضمن محاضر جلسات الجمعيات العمومية لنقابة المحامين وما هى المواضيع التى كان يدور حولها النقاش بين الاعضاء وأراءهم حول قضايا الوطن حيث كانت النقابة دائما صاحبة موقف فيما تشهده البلاد من ازمات وتغيرات على مر تاريخها.

وقد تناولنا بالبحث حسب ما توافر لدينا من وثائق ،الجمعيات العمومية لنقابة المحامين منذ عام 1924 وحتى عام 1935 .

  1. مواقف وبطولات : يتعرض هذا القسم للمواقف والازمات التى مرت بها نقابة المحامين منذ إنشائها سواء بالسلب او بالإيجاب ، فنحن نكتب تاريخ النقابة بحيادية تامة .

وخلال هذا العرض تم نشر ستة عشر من المواقف التى شهدتها نقابة المحامين فتعرضنا لأول إضراب للنقابة الذى كان بمثابة شرارة لثورة 1919 ، والصدامات التى حدثت بين النقابة ونظم الحكم والرؤساء التى إنتهى بعضها بحل مجلس نقابة المحامين ، مثلما حدث فى أعوام 1954 ،1971،1981، وكيف كانت نقابة المحامين أول نقابة مهنية تفتح باب الترشح لإمرأة لعضوية مجلس نقابتها عام 1962 وكيف كان للنقابة رد فعل حول انفصال سوريا عن مصر أو موقفها من معاهدة كامب دايفيد وغيرها من المواقف المشهودة.

  1. إجتماعات مجالس : تناول هذا القسم أسماء أعضاء مجالس نقابة المحامين منذ عام 1912 مرورا بمجالس عشرينا وثلاثينات وخمسينات القرن الماضى وحتى وقتنا هذا الأن .
  2. صور وذكريات : وهو عبارة عن البوم صور لنقباء المحامين وصور للشخصيات التى اثرت فى تاريخ النقابة وأثرت المحاماة بالكثير .

التحديات التى واجهت العمل بقسم التوثيق

  • عدم تعاون أمين سر نقابة المحامين فى صورة ضوئية باجتماعات المجالس فى الفترة الحالية.
  • عدم وجود تعاون جدى من المسئولين التى بحوزتهم وثائق تخص تاريخ النقابة .
  • ندرة المعلومات البحثية وتناثرها إن وجدت على شبكة الإنترنت وكتب التاريخ .