تعرف على قسم الادارات

ادارات النقابة

قسم الإدارات

نشأ قسم الإدارات ليتعرف المحامون على إدارات النقابة المختلفة والهيكل الادارى والنقابى بها، والذى حصلت ادارة الموقع على كروكى أو رسم بيانى للهيكل الادارى للنقابة كما هو موضح بالصورة ، وكان المأمول أن يتواصل العاملون بالنقابة بشكل مباشر مع مندوبى الموقع والمسارعة فى عرض أقسامهم لما يمثله ذلك من اهمية وفائدة مباشرة لهم فى عرض أعمالهم وانجازاتهم على المحامين .

وحسنا أمكن التوصل من خلال البيان المعروض عاليه الى أن هيكل نقابة المحامين يتكون من مجلس النقابة كأعلى سلطة يليها هيئة المكتب ثم النقيب والذى يترأس الامين العام وأمين الصندوق واللذان يترأسان المدير العام لتنقسم معه ادارات النقابة الى أربعة أقسام رئيسية وهى

الموارد البشرية وادارات القيد والادارات المالية والادارات القانونية وفى حين تنقسم ادارات الموارد البشرية الى قسمين وهما شئون العاملين والسكرتارية وكذلك تنقسم الادارات المالية الى قسمين رئيسيين وهما المراجعة والحسابات فان ادارات القيد يأتى تحتها ادارات اللجنة والسكرتارية وبطاقات العضوية ، والادارات القانونية يندرج تحتها ست ادارات أو أقسام وهى التأديب والتحقيق ،والقضايا ،والرأى والافتاء ، والعقود والمناقصات ، ومتابعة النيابات

الا أن ماورد الى الموقع كان مختلفا تماما عن ذلك وبدت كل ادارة أو قسم ترسل بياناتاها الى المدير العام مباشرة دون الالتزام بهذا الهيكل المذكور وهكذا عانى هذا القسم فقراً شديداً وصعوبة بالغة فى الحصول على المعلومة رغم ماتوافر من علم لدى السادة رؤساء الادارات والأقسام بديوان النقابة العامة بتعليمات النقيب العام وبدور الموقع وأهميته لصالح هذه الادارات فى نشر أنشطتهم وأدوارهم المختلفة لصالح المحامين.

وبدت هناك قائمة طويلة من المعوقات التى وقفت لتحول دون العرض الامين لاداء هذه الادارات لعل أهمها حالة التربص وعدم الثقة وبعيدا عن عدم الامانة أو الخشية من كشف المستور التى قد تنتاب البعض ممن لايثق فيمن يطالع عمله ، الا أننا لانشكك فى ذلك لأن الاصل العام ما درجت عليه عادات المصريين فى هذا الشأن من التخوف والحرص والاحتفاظ بالمعلومة بل ونقلها الى البيوت أحياناً للشعور بالامان أكثر خاصة في الكشوف والبيانات القديمة والاثرية .

وعبثاً فشلت موافقات النقيب وتعليماته الواضحة ومدير النقابة فى التعاون مع مندوبينا، وسجلت استجابة الإدارات المختلفة معدلات متواضعة للغاية ، للخطاب المعتمد من نقيب المحامين سامح عاشور فى 25/10/2014.الحالة الاساسية لتعاون الادارات المختلفة مع الموقع الرسمى لنقابة المحامين حيث تضمن الخطاب أن توافينا كل إدارة بالأتى:

1-نبذة عن نشأة الإدارة وتطورها ،  2-تعريف الادارة ونشاطها وأقسامها ، 3-إنجازاتها السابقة وآخرها ، 4- نماذج الادارة ، 5 – ماتصبو اليه الادارة فى المستقبل

وجاء ردود الإدارات بإرسال بعض بياناتها دون الأخرى، لنحصل فى النهاية على نتائج متواضعة للغاية عن هذه الادارات فى ظل الكثير من التعتيم أو القليل من المراوغات التى صادفت فريق العمل من مسئولى كل ادارة ومن حيث قامت بعض الإدارات بارسال بياناتها ربما بشكل معقول وغير كامل ، لكنه معقول جدا فى مقابل الكثير من الادارات التى لم تستوفى أية بيانات من التى قمنا بطلبها منهم، وما ورد كان كالتالى :

1-إدارة المعاشات: أرسلت تقريراً مكتوبا على الكمبيوتر، يتضمن أقسامها وبعض النماذج الورقية لها ، ولكنها لم ترسل أية معلومات خاصة بنشأتها أو أنشطتها المختلفة.

2-إدارة العلاج: أرسلت تقريراً مكتوبا على الكمبيوتر، يتضمن نشأتها وأقسامها والإنجازات والأنشطة الخاصة بها.

3-إدارة الدمغة وأتعاب المحاماة: أرسلت تقريراً مكتوبا بخط اليد، يتضمن نشأة وطبيعة الإدارة وبعض النماذج بها، ولكنها لم ترسل معلومات عن أقسامها وإنجازاتها وأنشطتها.

4-إدارة التكافل الاجتماعى: أرسلت تقريراً مكتوبا بخط اليد، يتضمن نشأة الإدارة وأقسامها وبعض النماذج بها، ولكنها لم ترسل معلومات عن إنجازاتها وأنشطتها.

5-إدارة الكمبيوتر: أرسلت تقريراً مكتوبا على الكمبيوتر، يتضمن نشأتها وأقسامها وبعض النماذج بها، ولم ترسل أية معلومات عن إنجازاتها وأنشطتها.

6-إدارة المخازن: أرسلت تقريراً مكتوبا على الكمبيوتر، يتضمن نشأة الإدارة وبعض إنجازاتها، ولم ترسل أية معلومات عن أقسامها والنماذج بها.

7-إدارة الإسكان: أرسلت تقريراً مكتوبا بخط اليد، يتضمن إنجازاتها فقط، ولم ترسل أية معلومات عن نشأتها و أقسامها ونماذجها.

8-إدارة المطالبة والتحصيل: أرسلت تقريراً مكتوبا بخط اليد، يتضمن نشأتها وأقسامها ، ولم يشتمل على نماذجها وإنجازاتها وأنشطتها.

9-إدارة السجلات: أرسلت تقريراً مكتوبا على الكمبيوتر، يتضمن نشأتها وأقسامها والنماذج الخاصة بها، ولكنها لم ترسل أية إنجازات أو أنشطة خاصة بها.

10-إدارة المجلة: أرسلت تقريراً مكتوبا بخط اليد يتضمن، نشأتها واقسامها وبعض النماذج بها، ولكنها لم ترسل معلومات عن إنجازاتها وأنشطتها.

11-إدارة الكارنيهات: أرسلت تقريراً مكتوبا بخط اليد، يتضمن نشأتها وبعض النماذج بها، ولكنها لم ترسل أية معلومات عن أقسامها وإنجازاتها وأنشطتها.

12-إدارة الحركة: أرسلت تقريراً مكتوبا على الكمبيوتر، يتضمن نشأتها والإنجازات التى قدمتها، ولم تقدم أية معلومات عن أقسامها ولا أنشطتها ولا نماذج خاصة بها.

وهناك إدارات لم تستجب على الطلب الذى قُدم لها ومنها، إدارات الموارد البشرية والتى تتفرع منها” شئون العاملين والأجازات ونظم المعلومات، والسكرتارية والرحلات والمكتبة والأمن والسويتش والجراج” ربما كان ماورد من شئون العاملين من الهيكل العام فقط

وهناك أيضاً إدارة اللجنة وبطاقات العضوية والإدارات القانونية والتأديب والتحقيقات والقضايا والرأى والإفتاء والعقود والمناقصات ومتابعة النيابات، وإدارة المراجعة والإعانات، والمشتريات والخزينة .

العقبات التى واجهت موقع النقابة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-إدارة القيد: لا تتعاون مع مندوب الموقع، ولم تطلعنا على عدد الذين يقومون بحلف اليمين القانونية كل أسبوع، وأيضاً لم نستطيع معرفة المقيدين بالجدول العام.

2-إدارة النظم: لم تسجب لزيادة سرعة الانترنت من 2 جيجا إلى 4 جيجا، وهذا يؤثر بالسلب على العمل، كما لم تورد الصب والسماعات التى اتفقنا على توريدها للموقع، وهناك أيضا برنامج مشروع العلاج لم تساعدنا فيه.

3-إدارة العلاج: قام العاملون فيها بطرد مندوبنا عندما ذهب إليها للاستيفاء بعض المعلومات.